استطلاع: 90% من اليابانيين يؤيدون فكرة تولي إمبراطورة العرش الملكي - اقرأ 24

الإمارات اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استطلاع: 90% من اليابانيين يؤيدون فكرة تولي إمبراطورة العرش الملكي - اقرأ 24, اليوم الأحد 28 أبريل 2024 06:56 مساءً

خلص استطلاع أجرته وكالة كيودو اليابانية للأنباء إلى  أن 90% من اليابانيين يؤيدون فكرة تولى إمبراطورة العرش الملكي، وذلك في ظل تراجع عدد ورثة العرش من الذكور.

وذكرت وكالة كيودو أن نتائج الاستطلاع، الذي أجري خلال شهري مارس الماضي وأبريل الجاري قبل الذكرى الخامسة لتولي الإمبراطور ناروهيتو العرش، تظهر أن أغلبية المواطنين يوافقون على امتداد حق الحكم ليشمل النساء، حيث أن الخلافة الملكية حاليا مقصورة على الذكور من عائلة الأب.

وأظهر الاستطلاع أن 72% من المشاركين يشعرون بـ" بوجود أزمة" فيما يتعلق باستقرار الخلافة الملكية.

ويقصر القانون الملكي 1947 الخلافة الملكية على الذكر من إمبراطور من جهة الأب، كما أنه ينص على تخلي الإناث من العائلة الملكية عن صفتهن الملكية حين الزواج من أحد أفراد العامة.

ولكن الإمبراطور ناروهيتو ( 64 عاما ) ثلاثة فقط من الورثة وهم شقيقه ولي العهد فوميهيتو ( 58 عاما ) وابن عمه الأمير هيساهيتو ( 17 عاما ) وعمه الأمير هيتاشي ( 88 عاما) . ولدى الإمبراطور والإمبراطورة ماساكو ابنة واحدة وهي الأميرة ايكو
( 22 عاما).

وكانت لجنة حكومية مكلفة بدراسة سبل ضمان خلافة ملكية مستقرة في عام 2021 قد أرجأت إصدار قرار بشأن ما إذا كان يجب السماح للنساء بتولي العرش.

وقال 52 % ممن شملهم الاستطلاع إنهم يوافقون على إرجاء اتخاذ القرار، في حين عارض ذلك 46%.

وبشأن المناقشات حول الخلافة، قال 35% إنه يجب البدء في أقرب وقت ممكن في هذه المناقشات، في حين قال 26% إنه يجب مناقشة هذا الأمر بعناية في المستقبل.

 

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق