حمادة هلال وهشام ماجد الأبرز.. كلية الإعلام تكرم الفائزين في استطلاع رأي الجمهور حول دراما رمضان 2024 - اقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حمادة هلال وهشام ماجد الأبرز.. كلية الإعلام تكرم الفائزين في استطلاع رأي الجمهور حول دراما رمضان 2024 - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 10:35 مساءً

برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة و الدكتورة ثريا أحمد البدوي عميدة كلية الإعلام، وبدعم الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع، وإشراف الدكتورة سحر مصطفى مديرة مركز بحوث ودراسات الرأى العام، عقدت احتفالية إعلان نتائج استطلاع الرأي العام  الذي أجراه المركز حول تقييم الجمهور لدراما رمضان 2024.

تكريم حمادة هلال وهشام ماجد في كلية الإعلام 

وبدأ الحفل وفقا لما رصده موقع تحيا مصر في تمام الساعة الواحدة ظهرًا بقاعة المؤتمرات بالدور الرابع بمقر كلية الإعلام، و ذلك بحضور عدد من القيادات الإعلامية و رؤساء القنوات وعدد من الفنانين، بالإضافة إلى عدد من أساتذة الكلية وطلابها، حيث تم تكريم رؤساء القنوات والمنصات التي حظيت بأعلى متابعة من جمهور الدراما المصرية،  كما تم تكريم كل من الفنان حمادة هلال عن مسلسله المداح، والفنان هشام ماجد عن مسلسله أشغال شقة.

a2192a7622.jpg
تكريم هشام ماجد في كلية الإعلام 

وألقت الدكتورة ثريا البدوي كلمة رحبت فيها بالحضور وهنأت الفائزين وأثنت على جهود مركز بحوث الرأي العام في الحرص على رصد آراء الجمهور واتجاهاته نحو الدراما التي يمكن أن تلعب دورًا مهما في تدعيم القيم الإيجابية، ثم عرضت الدكتورة سحر مصطفى نتائج استطلاع الرأي مؤكدة على المنهجية العلمية التي اتبعها المركز في رصد وتحليل آراء الجمهور للخروج بنتائج دقيقة وذات مصداقية مرتفعة، وشهد الحفل تكريم الدكتورة ليلى عبد المجيد الأستاذ بقسم الصحافة ممثلًا عن أعضاء مجلس إدارة مركز بحوث ودراسات الرأي العام.

تفاصيل استطلاع الرأي حول دراما رمضان في كلية الإعلام 

يذكر أن الاستطلاع شمل عينة بلغ حجمها 1100 مفردة، 76% من الإناث، و24% من الذكور، تراوحت أعمارهم ما بين 18- 60 عامًا، 76.9% منهم حاصلين على مؤهل جامعي، و18.6% فوق الجامعي، والنسبة الباقية تراوح تعليمها ما بين المتوسط وفوق المتوسط وأقل من المتوسط، وينتمي89.4% من إجمال العينة إلى الحضر، و بينما10.6% ينتمون إلى الريف.

وقد أسفر الاستطلاع عن عدد من النتائج المهمة، تمثلت في أن متابعة الجمهور المصري للدراما لم تكن بشكل دائم، حيث جاء الخيار (أحيانًا) في المرتبة الأولى بنسبة بلغت56.1% ثم نادرًا بنسبة بلغت 25.9%، وأخيرًا دائمًا بنسبة بلغت 18%، وكان هناك تقارب في نسبة من يشاهدون مسلسل واحد أو أكثر، حيث بلغت نسبة من يشاهدون مسلسلين 28.2%ومسلسل واحد 26%، وأكثر من ثلاثة مسلسلات 24.2%، وأخيرا ثلاثة مسلسلات بنسبة21.6%. 

b44de50204.jpg
تكريم حمادة هلال في كلية الإعلام 

ويقضي34.8% من الجمهور من ساعة إلى أقل من ساعتين في متابعة المسلسلات، بينما 25.9% يقضون أقل من ساعة، و25.6%يقضون من ساعتين إلى أقل من ثلاث ساعات، و13.6% يقضون ثلاث ساعات فأكثر. 

واحتلت المنصات الرقمية المرتبة الأولى بين الوسائل التي تابع من خلالها الجمهور المصري مسلسلات رمضان بنسبة بلغت 43.9%، ثم مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة بلغت 39.7%، ثم القنوات التليفزيونية المحلية بنسبة 31.6%، ثم الفضائيات المصرية، الفضائيات العربية وأخيرًا اليوتيوب.

وتصدرت قناة MBC مصر المرتبة الأولى بين القنوات التي تابع من خلالها دراما رمضان، تلتها قناة ONTV ، ثم قناة DMC ثم MBC،ثم CBC ثم الحياة ثم النهار، وأوضحت ما نسبته 55.5% من العينة أن أسباب تفضيل هذه القنوات، كونها تعرض الأعمال التي تناسب الأسرة، بينما أشار 29.2%  إلى أنها تعرض المسلسل المفضل لهم، و25.3% أوضحوا أن عدم وجود الإعلانات كان سببًا لمتابعة الدراما على هذه القنوات، و16.8% تابعوها لأنها تعرض الأعمال الدرامية الهادفة لدعم القيم وغرس الانتماء، و11.4% تابعوها لقلة الإعلانات بها.

وجاءت منصة واتش ات في المرتبة الأولى بين المنصات الرقمية الأكثر متابعة من قبل الجمهور المصري بنسبة بلغت 54.5% تليها منصة IPTV بنسية 48.8%.

أعلى نسبة مشاهدة ونعمة الافوكاتو الأكثر متابعة لدى الجمهور 

أما عن المسلسلات الأكثر متابعة لدى الجمهور المصري، فقد جاء مسلسل أشغال شقة في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 43.5% ثم مسلسل أعلى نسبة مشاهدة بنسبة 31.4%، ثم مسلسل كامل العدد+1 بنسبة 27%، ثم مسلسل نعمة الأفوكاتو بنسبة 24.5% ثم العتاولة بنسبة 24.3،  ثم خالد نور وولده نور خالد بنسبة 23%،  ثم الحشاشين بنسبة 22.7.

2f356b1c6f.jpg
استطلاع رأي كلية إعلام حول دراما 2024
38f71711e3.jpg
استطلاع رأي كلية إعلام حول دراما رمضان 2024

وحول ما أثار إعجاب الجمهور في دراما رمضان 2024 فجاء اقتصار بعض المسلسلات على 15 حلقة فقط في مقدمة أسباب الإعجاب بدراما هذا العام بنسبة بلغت58.7%، يليه أداء الممثلين بنسبة 45.5% ثم القصة والحبكة الدرامية بنسبة بلغت 42.3%، ثم معالجة قضايا اجتماعية مهمة بنسبة 35.5% ثم جودة الصورة والصوت بنسبة 23.5%، ثم الأزياء والإكسسوارات بنسبة 14.4%، ثم جودة الحوار بنسبة 13.3%.

سلبيات دراما رمضان 2024 

أما عن السلبيات من وجهة نظر الجمهور عينة الدراسة فجاء في المرتبة الأولى أن أغلب القصص مكررة بنسبة بلغت32.3%، ثم التطويل والمبالغة بنسبة 30.9% ثم استخدام ألفاظ وعبارات غير لائقة بنسبة 27.1%، ثم ضعف السيناريو بنسبة 24.4% ثم إهدار الوقت في رمضان 24.1% ثم عدم احترام عقلية المشاهد، ثم التركيز على البطل بصرف النظر عن الآخرين، ثم عدم مناقشة قضايا مهمة ، ثم عدم التعبير عن الواقع ثم مشاهد العنف ثم وجود الإيحائات الجنسية، ثم عدم التدقيق في الأعمال التاريخية، ثم أداء الممثلين غير الاحترافي ثم النهايات المأساوية ثم عدم مناسبة الملابس والإكسسوارات للعمل.

وتابع 29.4% فقط من الجمهور - عينة الدراسة- مسلسل الحشاشين، بينما لم يتابعه 70.6% من إجمال العينة، وحظي بإعجاب 62.2% من إجمالي المتابعين له، وتمثلت أسباب الإعجاب على الترتيب والتوالي في كل من أماكن التصوير والديكورات ثم أداء الممثلين، ثم تقنيات التصوير والإضاءة المستخدمة، ثم الفترة التاريخية التي تناولها المسلسل، ثم أداء بطل المسلسل، ثم تصميم المعارك الحربية ثم شخصية حسن الصباح، ثم المعلومات التي تم الحصول عليها من المسلسل ثم السيناريو والحوار.

أما أسباب عدم الإعجاب فتمثلت على الترتيب في عدم الدقة في تناول الفترة التاريخية، ثم استخدام لغة عامية، ثم التركيز على شخصية غير مهمة في التاريخ، ثمالسيناريو والحوار ثم أداء بطل المسلسل، ثم  أداء الممثلين وضعف الإمكانيات المستخدمة في المسلسل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق