مقتطفات من أخبار الطب حول العالم

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف


نشر في: الجمعة 17 مايو 2024 - 7:30 م | آخر تحديث: الجمعة 17 مايو 2024 - 7:30 م

- تشخيص سرطان القولون من عينة دم

تشهد الفترة الحالية سباقا فى مجال تشخيص الأمراض اعتمادا على رصد الموروثات الجينية الأمر الذى يمكن تحقيقه باختبار عينة من دم الإنسان. سرطان القولون أحد السرطانات الشائعة فى بلاد الغرب والذى يتم تشخيصه حاليا باختبار عينة من البراز المحتوى على الدم إلى جانب منظار القولون الذى يعد اختبارا مزعجا للكثيرين. ذلك الاختبار ثقيل الظل يستخدم أيضا لاستئصال الزوائد السرطانية فى القولون ويعد الاختبار الأكثر دقة إلى الآن ويجرى بعد تخدير المريض.
الاختبار الجديد جاء فى نتائج دراسية علمية حديثة نشرت يوم الجمعة الماضى فى الدورية العلمية Journal of Molecular Dignostics ويعتمد على رصد أحد الجينات فى عينة الدم كدلالة للأورام. احتمال الإصابة بسرطان القولون لدى الرجال فى الولايات المتحدة ١ : ٢٠ تقل قليلا لدى السيدات.

-‬ للمرة الأولى ومنذ سنوات عديدة أمكن تشخيص حالة إصابة بالجذام فى أيرلندا هذا العام. الإصابة لرجل من أصل برازيلى يعيش فى أيرلندا من المتوقع أنه قد التقط العدوى منذ عشر سنوات فى البرازيل.
عدوى الجذام تنتقل من إنسان لآخر عبر إفرازاته: السعال والعطس ومخالطة المرضى وإن كانت لا تنتقل بسهولة عادة. بعد فترة حضانة قد تجاوز السنة يتسبب ميكروب الجذام (M‪.‬ Lepra) فى ظهور الأعراض على مدى طويل لا يقل عن عشر سنوات فأكثر.
فى مصر ما زالت مستعمرة للجذام مفتوحة لعزل مرضاه فى منطقة طرة.

-‬ تناقلت وكالات الأنباء هذا الأسبوع حدثا فريدا شهدت مدينة قنا فى صعيد مصر وقائعه. إجراء عملية استئصال المرارة لمريض أثناء انقطاع التيار الكهربائى على ضوء تليفونات الأطباء المحمولة. الخبر نقلته بإسهاب محطة BBC البريطانية. جاء فى تعليقها أن المصريين تعودوا الحياة فى الظلام بعد نوبات انقطاع التيار المستمرة وأن الإظلام هو الحل الذى لجأت إليه الحكومة لتوفير الطاقة!

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق