المؤشر داو جونز.. تاريخ حافل في وول ستريت وانتشار عالمي غير مقصود

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تم تحديثه الجمعة 2024/5/17 10:56 م بتوقيت أبوظبي

تجاوز مؤشر داو جونز الصناعي مستوى 40 ألف نقطة لأول مرة في التاريخ، وهو أحدث ارتفاع في عام كان جيدا بشكل كبير بالنسبة لوول ستريت.

مثل هذه الأحداث في وول ستريت لا تعني الكثير بالنسبة لمؤشر داو جونز الصناعي، لأنه مع وجود 30 شركة فقط، يمثل مؤشر داو جونز شريحة صغيرة من الشركات الأمريكية.

ما هو مؤشر داو جونز الصناعي؟

مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) هو مؤشر سوق الأسهم الذي يتتبع 30 شركة كبيرة مملوكة للقطاع العام تتداول في بورصة نيويورك (NYSE) وناسداك.


تم تسمية مؤشر داو جونز على اسم تشارلز داو، الذي أنشأ المؤشر في عام 1896 مع شريكه التجاري إدوارد جونز، ويُشار إليه أيضا باسم مؤشر داو جونز 30، ويعتبر المؤشر بمثابة مقياس للاقتصاد الأمريكي الأوسع.

داو جونز الصناعي هو مؤشر قياسي يتم مراقبته على نطاق واسع في الولايات المتحدة للأسهم القيادية، ويمكن أن يتغير تكوين المؤشر بمرور الوقت بناءً على الاتجاهات الاقتصادية، وفقا لـ"Investopedia".

ما أهمية مؤشر داو جونز؟

يعد مؤشر داو جونز ثاني أقدم مؤشر للسوق الأمريكية بعد مؤشر داو جونز للنقل، حيث تم تصميم مؤشر داو جونز الصناعي ليكون بمثابة مؤشر على صحة الاقتصاد الأمريكي الأوسع.


يُشار إليه غالبًا باسم مؤشر داو جونز، وهو أحد مؤشرات سوق الأسهم الأكثر مراقبة في العالم، ورغم أن مؤشر داو جونز يضم مجموعة من الشركات، إلا أننا نستطيع وصفها جميعاً بأنها شركات رائدة تتمتع بأرباح مستقرة على نحو ثابت.

في أوائل القرن العشرين، كان أداء الشركات الصناعية مرتبطا عادة بمعدل النمو الإجمالي في الاقتصاد. وقد عزز ذلك العلاقة بين أداء مؤشر داو جونز والاقتصاد العام.

وحتى اليوم، بالنسبة للعديد من المستثمرين، فإن مؤشر داو جونز ذو الأداء القوي يعني اقتصادا قويا في حين يشير مؤشر داو جونز ذو الأداء الضعيف إلى تباطؤ الاقتصاد.

مع تغير الاقتصاد بمرور الوقت، يتغير أيضا تكوين المؤشر، قد يتم إسقاط أحد مكونات مؤشر داو جونز عندما تصبح الشركة أقل صلة بالاتجاهات الحالية للاقتصاد، ليتم استبدالها باسم جديد يعكس التحول بشكل أفضل.

على سبيل المثال، قد تتم إزالة شركة من المؤشر عندما تنخفض قيمتها السوقية بسبب الضائقة المالية.


الأسهم ذات الأسعار المرتفعة تحظى بوزن أكبر في المؤشر، لذا فإن نسبة الحركة الأعلى في المكون الأعلى سعرا سيكون لها تأثير أكبر على القيمة النهائية المحسوبة.

في بداية مؤشر داو جونز، قام تشارلز داو بحساب المتوسط ​​عن طريق جمع أسعار الأسهم المكونة لمؤشر داو جونز الـ12 وتقسيمها على 12.

وكانت النتيجة متوسطا بسيطا، وبمرور الوقت، كانت هناك إضافات وطروحات على المؤشر كان لا بد من أخذها في الاعتبار، مثل عمليات الدمج وتقسيم الأسهم، وفي تلك المرحلة، لم يعد حساب المتوسط ​​البسيط منطقيا.

ما هو مقسوم داو جونز وحساب المؤشر؟

تم إنشاء مقسوم داو جونز لمعالجة مشكلة المتوسط ​​البسيط، والمقسوم عليه هو ثابت محدد مسبقا يستخدم لتحديد تأثير حركة نقطة واحدة في أي من الأسهم الثلاثين تقريبا التي يتكون منها مؤشر داو جونز.

كانت هناك حالات كان من الضروري فيها تغيير المقسوم عليه بحيث تظل قيمة مؤشر داو جونز ثابتة.


لا يتم حساب مؤشر داو جونز باستخدام متوسط ​​حسابي مرجح ولا يمثل القيمة السوقية للشركات المكونة له على عكس مؤشر ستاندرد آند بورز 500.

بدلا من ذلك، فهو يعكس مجموع سعر سهم واحد من الأسهم لجميع المكونات، مقسوما على المقسوم عليه، وبالتالي، فإن التحرك بمقدار نقطة واحدة في أي من الأسهم المكونة سوف يحرك المؤشر بعدد مماثل من النقاط.

ما هي مكونات مؤشر داو جونز الصناعي؟

تأسس DJIA في عام 1896 مع 12 شركة فقط، في المقام الأول في القطاع الصناعي، وشملت السكك الحديدية والقطن والغاز والسكر والتبغ والنفط.

نما المؤشر إلى 30 مكونًا بحلول عام 1928، ومنذ ذلك الحين، تغير عدة مرات، جاءت المرة الأولى بعد 3 أشهر من إطلاق المؤشر المكون من 30 مكونا.

أول تغيير واسع النطاق كان في عام 1932 عندما تم استبدال 8 أسهم في مؤشر داو جونز.


يتم إعادة تقييم مؤشر داو جونز بانتظام، حيث يتم استبدال الشركات عندما لا تستوفي معايير الإدراج في المؤشر بتلك التي تستوفي تلك المعايير. وبمرور الوقت، أصبح المؤشر رائدا للاقتصاد الأمريكي، مما يعكس التغيرات الاقتصادية.

على سبيل المثال، تمت إزالة شركة US Steel من المؤشر في عام 1991 وتم استبدالها بشركة مواد البناء Martin Marietta.

ما هي أبرز التغييرات الرئيسية في المؤشر؟

في عام 1997، عندما تم استبدال شركات وستنجهاوس إلكتريك، وبيثلهم ستيل، وتكساكو، ووولوورثس بمجموعة ترافيلرز، وجونسون آند جونسون، وهيوليت باكارد، وول مارت.8

في عام 1999، عندما تم إسقاط شركات شيفرون، وسيرز روباك، ويونيون كاربايد، وجوديير تاير، بينما أضيفت شركات هوم ديبوت، وإنتل، ومايكروسوفت، وإس بي سي كوميونيكيشنز مكانها.

في 2018، حلت Walgreens Boots Alliance محل شركة General Electric.

في 2020، تمت إضافة Salesforce وAmgen وHoneywell إلى مؤشر Dow، لتحل محل ExxonMobil وPfizer وRaytheon Technologies. انضمت Raytheon إلى DJIA في وقت سابق من ذلك العام بعد اندماج United Technologies مع شركة Raytheon.

في 2024 حلت أمازون محل Walgreens بعد انقسام أسهم Walmart، مما قلل من وزنها على المؤشر.


ماهي أبرز المحطات التاريخية للمؤشر؟

15 مارس/أذار 1933: حدثت أكبر نسبة زيادة في المؤشر في يوم واحد خلال السوق الهابطة في ثلاثينيات القرن العشرين، حيث بلغ إجماليها 15.34%، وارتفع مؤشر داو جونز 8.26 نقطة.

19 أكتوبر/تشرين الأول 1987: حدثت أكبر نسبة انخفاض في يوم واحد وتراجع المؤشر 22.61%. ولم يكن هناك تفسير واضح لهذا الانهيار.

17 سبتمبر/أيلول 2001: حدث رابع أكبر انخفاض للنقاط في يوم واحد، في اليوم الأول من التداول بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول في مدينة نيويورك. وانخفض مؤشر داو جونز 684.81 نقطة أو نحو 7.1%. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن المؤشر كان ينخفض ​​قبل 11 سبتمبر/أيلول، حيث خسر أكثر من 1000 نقطة بين 2 يناير/كانون الثاني و10 سبتمبر/أيلول. بدأ مؤشر داو جونز الصناعي في اكتساب المزيد من الزخم بعد الهجمات واستعاد كل ما فقده.

مايو/أيار 2013: تجاوز مؤشر داو جونز مستوى 15000 نقطة لأول مرة في التاريخ.

يناير/كانون 2017: مؤشر داو جونز يغلق فوق 20000 نقطة للمرة الأولى.

يناير/كانون الثاني 2018: أغلق المؤشر على أول إغلاق فوق 25000 نقطة.

يناير/كانون الثاني 2018: أغلق مؤشر داو جونز لأول مرة فوق 26000 نقطة.

فبراير/شباط 2018: انخفض مؤشر داو جونز إلى مستوى قياسي بلغ 1175.21 نقطة.

ديسمبر/كانون الأول 2018: سجل مؤشر داو جونز أكبر مكسب له في يوم واحد.

يوليو/تموز 2019: مؤشر داو جونز يكسر حاجز 27000 نقطة لأول مرة في تاريخه.

فبراير/شباط 2020: مؤشر داو جونز يصل إلى أعلى مستوى له قبل الوباء عند 29551.27.


مارس/أذار 2020: انهار مؤشر داو جونز مع أيام انخفاض قياسية متتالية وسط جائحة فيروس كورونا العالمي، حيث انخفض إلى أقل من 20000 نقطة وانخفض 3000 نقطة في يوم واحد، ودخل المؤشر رسميا منطقة السوق الهابطة في 11 مارس/أذار 2020، منهيا أطول سوق صاعدة في التاريخ والتي بدأت في مارس/أذار 2009.

نوفمبر/تشرين الثاني 2020: كسر مؤشر داو جونز أعلى مستوى له قبل فيروس كورونا، ليصل إلى 29950.44 نقطة.

نوفمبر/تشرين الثاني 2020: مؤشر داو جونز يكسر مستوى 30000 للمرة الأولى، ويغلق عند 30045.84.

يوليو/تموز 2021: تم تداول مؤشر داو جونز فوق 35000 نقطة للمرة الأولى. وفي 23 يوليو/تموز 2021، أغلق فوق 35000 للمرة الأولى.

نوفمبر/تشرين الثاني 2021: تداول مؤشر داو جونز فوق 36000 للمرة الأولى.

4 يناير/كانون الثاني 2022: وصل مؤشر داو جونز إلى 36799.65، وهو أعلى مستوى على الإطلاق في ذلك الوقت.

16 مايو/أيار 2024: تجاوز مؤشر داو جونز 40000 نقطة للمرة الأولى، ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 40051 خلال التداولات اللحظية.

ما هي حدود مؤشر داو جونز؟

يجادل العديد من النقاد بأن مؤشر داو جونز لا يمثل بشكل كبير حالة الاقتصاد الأمريكي لأنه يتكون من 30 شركة أمريكية كبيرة فقط. ويعتقدون أن عدد الشركات صغير جدا ويهمل الشركات ذات الأحجام المختلفة. يعتقد العديد من النقاد أن مؤشر S&P 500 يقدم تمثيلا أفضل للاقتصاد لأنه يضم عددً أكبر بكثير من الشركات، 500 مقابل 30 شركة.


يعتقد النقاد أيضا أن احتساب سعر السهم فقط في الحساب لا يعكس الشركة بدقة، بقدر ما قد يفعله النظر في القيمة السوقية للشركة. وبهذه الطريقة، فإن الشركة التي لديها سعر سهم أعلى ولكن رأس مال سوقي أصغر سيكون لها وزن أكبر من شركة ذات سعر سهم أصغر ولكن رأس مال سوقي أكبر، مما قد يعكس بشكل سيئ الحجم الحقيقي للشركة.

يعد مؤشر داو جونز أيضا مؤشرا مرجحا للسعر بدلا من أن يكون مرجحا بالقيمة السوقية. وهذا يعني أن الأسهم في المؤشر ذات أسعار الأسهم المرتفعة لها تأثير أكبر، بغض النظر عما إذا كانت شركات أصغر بشكل عام من حيث القيمة السوقية.

في المؤشر المرجح للسعر، فإن السهم الذي يزيد من 110 دولارات إلى 120 دولارا سيكون له نفس التأثير الصافي على المؤشر مثل السهم الذي يزيد من 10 دولارات إلى 20 دولارا، على الرغم من أن النسبة المئوية للحركة للأخير أكبر بكثير من نسبة الحركة الأعلى. 

ويعني هذا أيضا أن تقسيمات الأسهم يمكن أن يكون لها تأثير على المؤشر، في حين أنها لا تؤثر على مؤشر القيمة السوقية المرجحة.

ما الذي يقيسه مؤشر داو جونز الصناعي؟

يتتبع DJIA تحركات الأسعار لـ30 شركة كبيرة في الولايات المتحدة، وهي شركات مختارة هي من جميع القطاعات الرئيسية في الولايات المتحدة، باستثناء المرافق والنقل.

كيف يختلف مؤشر داو جونز عن مؤشر S&P 500؟

يعد S&P 500 وDJIA مؤشري الأسهم الأكثر مراقبة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن هذين المؤشرين مختلفان تمامًا:


يتتبع مؤشر داو جونز الصناعي 30 سهما كبيرا بينما يتتبع مؤشر S&P 500 أكبر 500 سهم في السوق الأمريكية.

مؤشر داو جونز مرجح بالسعر بينما مؤشر S&P 500 مرجح بالقيمة السوقية.

يتم اختيار الأسهم في مؤشر داو جونز من قبل لجنة، تتم إضافة الأسهم في مؤشر S&P 500 وفقًا لصيغة.

يستخدم مؤشر داو جونز المقسوم عليه؛ يتم التعبير عن مؤشر S&P 500 مقابل سنة الأساس.

ما تأثير داو جونز على السوق؟

مؤشر داو جونز الصناعي هو مؤشر أسهم يضم 30 شركة أمريكية كبيرة الحجم، والذي أصبح مرادفا لسوق الأسهم الأمريكية ككل. ومع ذلك، يضم المؤشر 30 شركة فقط، والمؤشر نفسه مرجح بالسعر، مما يعني أنه لا يقدم دائما انعكاسا دقيقا لسوق الأسهم الأوسع.

يتم أيضا اختيار الشركات في مؤشر داو جونز الصناعي من قبل لجنة وتكون متوازنة لمحاولة تمثيل حالة الاقتصاد العام. وهذا يعني أنه قد تتم إضافة شركات معينة إلى المؤشر أو حذفها منه بشكل دوري دون القدرة على التنبؤ بموعد أو أي سهم سيتم تغييره. وعلى الرغم من القيود المفروضة عليه، لا يزال مؤشر داو جونز يحتل مكانة خاصة في التمويل الأمريكي

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق