الجمعية الفلكية في جدة تعلن انتهاء العاصفة الشمسية الكبيرة

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الإثنين 13/مايو/2024 - 09:08 م

أعلنت الجمعية الفلكية في جدة، أن العاصفة الشمسية الكبيرة انتهت صباح اليوم الإثنين الموافق 13 مايو 2024.

انتهاء العاصفة الشمسية الكبيرة 

وأوضحت الجمعية الفلكية خلال بيان: تشير التقارير العلمية الصادرة عن وكالة نوا أن العاصفة الكبيرة انتهت بالفعل هذا الأسبوع الآن، وليست هناك فرصة لنشاط جديد لأن جميع الانبعاثات الكتلية الإكليلية الكبيرة مرت بالفعل بدون اصطدام مباشر بكوكب الأرض، ولكن من الممكن حدوث عواصف طفيفة نسبيا من فئة G1 أو G2  تعتبر صغيرة.

وأضافت: رصد صباح اليوم الإثنين انتشار لبقع شمسية صغيرة نشطة ما يشير إلى أن  نشاط الدورة الشمسية 25 فاق التوقعات، حيث تجاوز عدد البقع الشمسية في الأشهر القليلة الماضية أكثر من الضعف، مما يعطي مؤشرا بإمكانية حدوث ذروة النشاط الشمسي لهذه الدورة  الشمسية في أوائل عام 2025.

وتابعت: بالفعل شهدنا بالتأكيد التأثيرات في القطب الشمالي، حيث رصد ظهور رائع  للشفق القطبي هو الأفضل منذ سنوات، وتضاعف النشاط الجيومغناطيسي أكثر من ثلاث مرات تقريبًا منذ بدء الدورة الشمسية.

والتقطت هذه الصورة  للشمس اليوم الإثنين عبر الضوء غير المرئي،  بواسطة مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا، حيث تظهر الحلقات الإكليلية وهي عبارة عن أقواس تمتد من الشمس، حيث البلازما تتحرك على طول خطوط المجال المغناطيسي والمناطق الساطعة هي الأماكن، حيث يكون المجال المغناطيسي بالقرب من السطح بشكل قوي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق