تل أبيب تدير البيت الأبيض.. قصة صراع المؤسسات الأمريكية لدعم إسرائيل.. النواب يحصن مساعدات الاحتلال بالقانون.. وبايدن يلوح بفيتو رئاسي

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

زعم الرئيس الأمريكي جو بايدن، قبل وقت سابق أنه لن يقوم بإرسال أسلحة  إلى إسرائيل لمساعدتها في حربها على غزة، وهو ما تسبب في خلاف بين مجلس النواب الأمريكي والرئيس جو بايدن.

  شحنة ذخائر أمريكية مختلفة 

 وفي حقيقة الأمر تلقت اسرائيل، اليوم الجمعة، شحنة ذخائر أمريكية أخرى، لكنها مختلفة عن التي كانت طلبتها تل أبيب، الامر الذي أغضب الأخيرة من بايدن.

 وجاءت تلك الشحنة تلبية لقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن تجميد تصدير بعض القنابل، على خلفية معارضة الإدارة الأمريكية للعمليات البرية في مدينة رفح، غير أن شحنة أخرى وصلت إسرائيل 

-إعلانات-

وحول سبب تحول الموقف الأمريكي، يزعم الإعلام العبري أنه تغير بعد أن تعهدت  تل أبيب أمام واشنطن بإبلاغها مسبقًا قبل أن تقرر توسيع العمليات البرية في رفح،

وشملت شحنة الأسلحة التي قرر بايدن تجميدها 1800 قنبلة تزن الواحدة منها طنًا من التي تُسقطها المقاتلات، وكذلك 1700 قنبلة تزن الواحدة منها 250 كيلوجراما، بإجمالي 3500 قنبلة.

 توسع الخلاف بين بايدن والنواب الأمريكي بسبب اسرائيل

 وفي الوقت  ذاته توسع الخلاف بين مجلس النواب الأمريكي والرئيس جو بايدن في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، حيث مرر مجلس النواب الأمريكي  قانون يدعم مجازر الاحتلال وحرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة عقب 8 أشهر من العدوان على القطاع. 

والذي أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات الآلاف، حيث  يلزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بضمان استمرار إمدادات الأسلحة  دون انقطاع إلى إسرائيل.

 توبيخ لبايدن حول تعليق شحنات الأسلحة 

واعتبر مشروع القانون بمثابة "توبيخ" للرئيس جو بايدن على قراره بتعليق شحنة أسلحة لإسرائيل، وسط انتقادات ديمقراطية وصفت التصويت الجمهوري  على مشروع لن يمر في مجلس الشيوخ، على أنه  محاولة لاستخدام إسرائيل في الصراع السياسي بأمريكا".

وصوت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، بأغلبية 224 صوتًا مقابل معارضة 187، على القرار الذي يقيد سلطات بايدن في تعليق إرسال الأسلحة إلى إسرائيل، ويلزمه بإرسال الأسلحة التي وافق الكونجرس عليها ضمن حزمة المساعدات.

 بايدن يهدد باستخدام الفيتو ضد مشروع القانون

وسبق أن أعلن بايدن أنه سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع القانون، في حال مررته غرفتا الكونجرس، وهو الأمر المستبعد إذ أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ تشاك شومر أن مشروع القانون "سيصل المجلس ميتًا"، وأنه لا ينوي عقد تصويت على المشروع.

وقالت شبكة "CNN" إن مشروع القانون يقوض قدرة بايدن على حجب أو أوقف أو إلغاء أي شحنات أسلحة يقرها الكونجرس لإسرائيل، ويطالب بتسليم إسرائيل أي شحنات أسلحة كان قد جرى تعليقها، وذلك خلال 15 يومًا من تاريخ بدء سريان القانون.

وعلق بايدن الأسبوع الماضي، إرسال شحنات قنابل كانت متجهة إلى إسرائيل، قبل أن يوافق مؤخرًا على تقديم أسلحة أخرى، وبينما يهدد الرئيس الأمريكي بقطع المزيد من الشحنات حال أقدمت إسرائيل على اجتياح رفح، إلا أن ذلك يتعلق فقط بالأسلحة ذات الطبيعة الهجومية، وفق مجلة "بوليتيكو".

ووصف البيت الأبيض، مشروع قانون الحزب الجمهوري في مجلس النواب بأنه رد فعل مضلل على التشويه المتعمد لنهج الإدارة تجاه إسرائيل .

999.jpg


وهدد السيناتور الجمهوري تيد كروز بفرض تصويت لمنع تشغيل وصيانة الرصيف العائم المؤقت بشاطئ قطاع غزة، إذا لم يصوت الديمقراطيون لصالح التشريع في مجلس الشيوخ.

وأرسل كروز بريدًا إلكترونيًا إلى الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ، حيث يسعى لاستغلال الانقسامات داخل الحزب الديمقراطي بشأن قرار بايدن تعليق  إرسال 3500 قنبلة أمريكية كانت متجهة إلى إسرائيل، وفقًا لـ"أكسيوس".

ويخطط للضغط على شومر من خلال تقديم قرار يتعلق بسلطات الحرب، ينص على منع الجيش من "بناء وصيانة وتشغيل" رصيف غزة، ويرى مكتب كروز أن القرار "يحظى بأولوية" لأن الرصيف تعرض للهجوم مرتين.

ومثل افتتاح الرصيف العائم، الذي بنته الولايات المتحدة بكلفة قدرها 320 مليون دولار، أول استخدام كبير لطريق بحري لتوصيل المساعدات إلى غزة منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع، إذ يتطلب الأمر جهود مئات الجنود والعديد من السفن ومهمة تدعمها منظمات إنسانية والعديد من الدول، من بينها إسرائيل.

أول شحنة مساعدات عبر الميناء إلى غزة

ودخلت  اليوم الجمعة، أول شحنة مساعدات عبر الميناء إلى غزة.

ويسمح استخدام كروز لصفة "مشروع قرار ذا أولوية"، بطرحه بسرعة للتصويت، ما يتيح إمكانية التصويت عليه مباشرة بعد عودة مجلس الشيوخ في بداية يونيو المقبل، إذ لا تخضع القرارات ذات الأولوية (تعد ذات أهمية وإلحاح ويتم التصويت عليها بشكل عاجل) لعتبة جمع 60 صوتًا.

كما يمضي كروز في مشروع قانون منفصل، من شأنه أن يمنع الإدارة من إيقاف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل مؤقتًا، لكنه سيُبقي التفويض ساريًا حتى عام بعد توقف الأعمال العدائية.

الجالية اليهودية تقود صراعا سياسيا بأميركا

ووصف عدد من الديمقراطيين المؤيدين لإسرائيل، التصويت الجمهوري الرمزي على مشروع القرار بأنه محاولة "مخجلة لاستخدام إسرائيل والجالية اليهودية في الصراع السياسي بأميركا".

وفقًا لـ"أكسيوس"، فإن النواب الديمقراطيين دعوا رئيس المجلس مايك جونسون، لوقف سياسة  مشاريع القوانين أحادية الطابع  والعودة إلى الإجماع الحزبي، دعمًا لإسرائيل.

وأضاف النواب في بيان أنهم "مستعدين للعمل مع زملائهم الجمهوريين لضمان عدم المس بالعلاقة الأمريكية - الإسرائيلية ولضمان القضاء على حركة حماس، وإعادة جميع المحتجزين في القطاع"، وفق قولهم.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق