تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة البابا غبريال الثامن

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ذكرى نياحة القديس البابا غبريال الثامن البطريرك السابع والتسعين من بطاركة الكرازة المرقسية.

 

قصة نياحة القديس البابا غبريال الثامن

سنة 1319 للشهداء ( 1603م ) تنيَّح القديس البابا غبريال الثامن البطريرك السابع والتسعون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ ببلدة مير (مير: قرية بمركز القوصية بالقرب من دير السيدة العذراء المحرق) وترهَّب باسم شنودة الأنبا بيشوي. كُرس بطريركًا في 16 بؤونه سنة 1302 للشهداء ( 1587م ). 

-إعلانات-

716.webp

وكانت إقامته بحارة زويلة. حدثت اضطرابات في عهده نتيجة لاشتباك الجند مع الشعب، ذلك لأن الضرائب لم يكن لها نظامًا بل كانت موكولة إلى الوالي، وكان المماليك يفرضونها كما شاءوا، فسرى الظلم وساد القحط والغلاء وتفشى الطاعون. ثم حدث زلزال عنيف تسبب في هدم المنازل.

 

في أيامه أعاد بابا روما مساعيه ليجبر الأقباط على الاعتراف بسيادته على الكنيسة القبطية، فازداد حماس البابا والشعب للحفاظ على استقلال كنيستهم، وهكذا انتهت مفاوضات مبعوثي روما بالفشل. ذهبوا إلى الحبشة، فبعث البابا برسالة إلى الملك وإلى إكليروس الحبشة يحذرهم من ترك الأرثوذكسية. إلا أن الملك الحبشي وبعض رجال حكومته قد انقادوا لبابا روما. وعندما فشل الأنبا خرستوذوللو أسقف الحبشة في إقناع الملك أعلن حرمانه، كما هاج الشعب ضد الملك وقتلوه. وبعد ذلك تنيَّح البابا غبريال المرقسي بدير العذراء الشهير بالسريان بعد أن أقام على الكرسي خمس عشرة سنة وعشرة أشهر وأربعة وعشرين يومًا ودُفن بدير السريان.

 

نقدم لكم من خلال موقع (اقرا) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق