«أوبن إيه آي» تفكك فريق «تخفيف المخاطر».. هل انتقم ألتمان ممن أقالوه؟

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قبل أشهر، أعلن مجلس إدارة شركة "أوبن إيه آي" إقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان، وسط اتهامات له بإعطاء الأولوية للتطور السريع لأدوات الذكاء الاصطناعي دون إدراك المخاطر.

ومع ذلك، عاد ألتمان إلى منصبه خلال أيام من الإقالة التي حدثت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ثم تخلص تدريجيا ممن كانوا وراء إقالته، أو حتى عطلوا خططه للتطور السريع.

منذ 3 أيام فقط، أعلن من وصف بأنه "العقل المدبر لإقالة ألتمان"، إيليا سوتسكيفر، المؤسس المشارك للشركة وكبير العلماء، مغادرة الشركة رسمياً، مسلطا الضوء على قضايا السلامة في الشركة.

وبالأمس، أكدت شركة "أوبن إيه آي" أنها حلّت فريقا مخصصا للتخفيف من المخاطر طويلة المدى للذكاء الاصطناعي، فيما يبدو أنه عودة كاملة لا تخلو من انتقام للرئيس ألتمان.

العملية بدأت قبل أسابيع

وأعلنت "أوبن إيه آي" أنها بدأت منذ أسابيع في حل ما يُسمى بمجموعة "superalignment" (مجموعة المحاذاة الفائقة)، ودمج الأعضاء في مشاريع وأبحاث أخرى.

ويأتي تفكيك فريق "أوبن إيه آي" الذي يركز على إبقاء الذكاء الاصطناعي المتطور تحت السيطرة، في وقت تواجه هذه التكنولوجيا تدقيقاً متزايداً من الجهات التنظيمية وتتعاظم المخاوف بشأن مخاطرها.

وتبدو الدوافع ظاهرة، إذ جاءت الخطوة عقب إعلان سوتسكيفر الذي كان القائد المشارك للفريق مع "يان ليكه" مغادرتهما الشركة المطوّرة لبرنامج "تشات جي بي تي" هذا الأسبوع.

السلامة أولوية

وكتب ليكه الجمعة عبر منصة إكس "يجب أن تصبح أوبن إيه آي شركة للذكاء العام الاصطناعي تضع السلامة أولوية لها".

ودعا ليكه جميع موظفي "أوبن إيه آي" إلى "الوعي بثقل" المهام التي يتولونها.

ورد الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان على منشور ليكه برسالة شكره فيها على عمله، قائلاً إنه حزين لمغادرته الشركة.

وقال ألتمان "إنه على حق، لدينا الكثير لنفعله"، و"نحن ملتزمون بالقيام بذلك".

ووعد ألتمان بالتحدث بشكل أكثر إسهاباً عن الموضوع في الأيام المقبلة.

وكتب سوتسكيفر عبر منصة إكس أنه سيغادر "أوبن إيه آي" بعد حوالي عقد من العمل فيها، واصفاً مسارها بأنه "ليس أقل من معجزة".

وأضاف "أنا واثق من أن +أوبن إيه آي+ ستبني الذكاء الاصطناعي العام بشكل آمن ومفيد في وقت واحد"، في إشارة إلى التكنولوجيا الرامية إلى تقديم أداء مماثل للإدراك البشري أو أفضل منه.

إرث الإقالة

وكان سوتسكيفر، كبير العلماء في شركة "أوبن إيه آي"، عضوا في مجلس الإدارة الذي صوّت لصالح إقالة زميله الرئيس التنفيذي ألتمان في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي.

وأثارت الإطاحة بألتمان بلبلة في الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو، ما دفع بمجلس إدارة "أوبن إيه آي" إلى إعادته لمنصبه بعد بضعة أيام إثر معارضة قوية من الموظفين والمستثمرين.

وكانت "أوبن إيه آي" طرحت في وقت سابق من هذا الأسبوع نسخة عالية الأداء وأكثر شبهاً بالإنسان من تقنية الذكاء الاصطناعي المستخدمة في برنامج "تشات جي بي تي"، متيحة إياها بصورة مجانية لجميع المستخدمين.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg

جزيرة ام اند امز

US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق