كيف يعزز انخفاض الجنيه من زيادة ربحية الاقتصاد المصري؟

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

03:32 م السبت 18 مايو 2024

كتبت- منال المصري:

توقع بعض الخبراء المصرفيين أن يعزز تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار من زيادة جاذبية وارتفاع موارد 3 قطاعات من النقد الأجنبي وهي السياحة والصادرات والاستثمار الأجنبي غير المباشر.

وعززت مؤسسات عالمية منها جيه بي مورجان وجولدمان ساكس من توقعاتها بنمو موارد قطاعات الصادرات والسياحة وتدفقات الاستثمار الأجنبي غير المباشر بعد تحرير سعر الصرف، بشرط عدم تصاعد حدة التوترات بالمنطقة.

كان سعر الدولار قفز بنحو 60% مقابل الجنيه بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف ليقفز من 30.94 جنيه إلى 50 جنيها قبل أن يتأرجح بين 47 و49 جنيها وفق لآلية العرض والطلب من العملات الأجنبية.


ولجأ البنك المركزي إلى تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي بهدف القضاء على الدولرة بعد تعدد أسعار الصرف وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة، والقضاء على فجوة التمويل الأجنبي.


زيادة الصادرات

يعد قطاع الصادرات من أكثر الرابحين من انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار حيث تراجع أسعار السلع المصدرة للخارج يزيد من تنافسيتها بما ينعكس على زيادة الحصيلة.


كانت حصيلة الصادرات المصرية تراجعت بنسبة 23.5% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري- الذي ينتهي في يونيو المقبل- على أساس سنوي ليسجل نحو 16.5مليار دولار مقارنة بنحو 21.5 مليار دولار بنفس الفترة من العام السابق.

وتزامن تراجع حصيلة الصادرات المصرية في هذه الحقبة قبل قرار تحرير سعر الصرف مواجهة مصر ضغوطا من تفاقم أزمة النقد الأجنبي وقيود على تمويل الاستيراد بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وقال محمد عبد العال الخبير المصرفي، لمصراوي، إن تراجع سعر الجنيه مقابل يصب في زيادة تنافسية حصيلة الصادرات بالأسواق الخارجية وفتح أسواق جديدة لها بما يساهم في تراجع عجز الميزان التجاري.

قطاع السياحة

توقعت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر سابقا، أن يشهد قطاع السياحة خلال الفترة المقبلة رواجا وزيادة في الحصيلة مقارنة بالأسواق الناشئة بالمنطقة بعد تراجع سعر الجنيه مقابل الدولار.

ارتفع إجمالي إيرادات السياحة بنسبة 6.1% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري على أساس سنوي، وفق أداء ميزان المدفوعات للنصف الأول 2023-2024 مسجلا 7.8 مليار دولار مقارنة بنحو 7.3 مليار دولار بنفس الفترة من العام السابق، وفق تقرير أداء ميزان المدفوعات صادر للبنك المركزي المصري.

وجاء ارتفاع إيرادات السياحة نتيجة زيادة عدد الليالي السياحية بمعدل 6.1% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري لتسجل نحو 83.2 مليون ليلة، وزاد عدد السائحين الوافدين إلى مصر بنسبة 14.7% ليسجل نحو 7.8 مليون سائح.

الاستثمار الأجنبي غير المباشر

عاد الاستثمار الأجنبي غير المباشر بقوة للسوق المصري للاستثمار في الجنيه بعد قرار تحرير سعر الصرف في مارس الماضي لأول مرة منذ عامين، وفق ما قاله مصرفيون لمصراوي في وقت سابق.

وقال محمد الإتربي رئيس بنك مصر واتحاد بنوك مصر في تصريحات سابقة، إن تحرير سعر الصرف ساهم في زيادة تدفقات موارد النقد الأجنبي من الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة والشركات والأفراد وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.

وتسببت الحرب الروسية الأوكرانية في خروج استثمارات أجنبية من السوق المصري بنحو 21 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022 تم تمويلها من البنوك والبنك المركزي وهو ما تسبب في ضغوطا على النقد الأجنبي في مصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق