محتجز بزنزانة انفرادية.. محامى مروان البرغوثى يكشف انتهاكات تصل للتعذيب

اليوم السابع 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحت عنوان "الانتهاكات الإسرائيلية للزعيم الفلسطيني الأسير مروان البرغوثي تصل إلى حد التعذيب"، قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن مروان البرغوثي يقضي أيامه في زنزانة انفرادية ضيقة ومظلمة، دون أي وسيلة لعلاج جراحه، التي أصيب بها في كتفه جراء جره ويداه مكبلتان خلف ظهره.

وأوضحت الصحيفة أن البرغوثي يتمتع بمكانة أسطورية تقريبًا في السياسة الفلسطينية، حيث يُنظر إليه على أنه شخصية قادرة على توحيد الفصائل المختلفة ، وهذه المقدرة زادت خلال السنوات الأربع والعشرين التي قضاها في السجن.

وكشفت الصحيفة أن الكتب والصحف والتلفزيونات التي كان يستطيع الوصول إليها اختفت منذ أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى أي من زملائه السابقين في الزنزانة. وتهدف الأضواء التي تومض في زنزانته كل مساء إلى جعل النوم شبه مستحيل.
وقال محاميه إيجال دوتان، الذي زار البرغوثي في سجن مجدو الإسرائيلي قبل شهرين "عقليًا، هو شخص قوي جدًا، لكن حالته الجسدية تتدهور، يمكنك رؤية ذلك. إنه يكافح من أجل الرؤية بعينه اليمنى، نتيجة لأحد الاعتداءات. لقد فقد وزنه – لا يبدو بحالة جيدة. "وقال: "لن تتعرف عليه إذا قارنت مظهره الحالي بالصور الشهيرة له".

وسجنت إسرائيل البرغوثي بخمس تهم بالقتل بينما اتهمته بتوجيه هجمات ضد مدنيين، وهو ما ينفيه. ويخشى محاموه ومؤيدوه من أنه باعتباره أحد أبرز المعتقلين الفلسطينيين، فقد تعرض للإيذاء لإرسال رسالة إلى الآخرين مفادها أنه لا يوجد أحد في مأمن.

ويقول سجناء سابقون والعديد من جماعات حقوق الإنسان إن الظروف داخل السجون الإسرائيلية للفلسطينيين تغيرت بين عشية وضحاها منذ هجوم أكتوبر الماضي.

وفي الأشهر التي تلت ذلك، تضاعف عدد نزلاء السجون الفلسطينية تقريبًا بعد أن بدأت القوات الإسرائيلية في شن غارات منتظمة في جميع أنحاء الضفة الغربية، واعتقلت أكثر من 8755 شخصًا وفقًا لهيئة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين السابقين. واحتجز معظمهم رهن الاعتقال الإداري، أي بدون تهمة.

ومع تضخم الأعداد داخل السجون الإسرائيلية، وتكدس الفلسطينيين في زنازين مكتظة، تتزايد الانتهاكات أيضًا. وروى معتقلون سابقون تعرضهم للضرب والعنف الجسدي بانتظام، إلى جانب الافتقار إلى الرعاية الأساسية، بما في ذلك محدودية الطعام، وعدم إمكانية الحصول على ملابس نظيفة، أو مواد للقراءة، أو بطانيات دافئة، أو منتجات النظافة أو الرعاية الطبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق