دمياط.. مركز شباب فارسكور ينظم ندوة دينية عن الإحسان للجار

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حلمي ياسين
نشر في: السبت 18 مايو 2024 - 5:15 م | آخر تحديث: السبت 18 مايو 2024 - 5:15 م

نفذ مركز شباب مدينة فارسكور في محافظة دمياط، ندوة دينية عن الإحسان للجار، بحضور عدد من أعضاء المركز الذين شاركوا في الحوار.

وأوضح الدكتور وليد الشاذلي وكيل وزارة الشباب والرياضة بدمياط، أن النشاط يهدف إلى توعية الأعضاء بضرورة حب الجار والإحسان إليه وكيفية التعامل معه، كما أمرنا الله تعالى في كتابه الحكيم، وكما علمنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأضاف الشيخ محمد إبراهيم الشرباصي عضو لجنة الفتوي بالأزهر الشريف وواعظ بمجمع البحوث الاسلامية، في حواره، أن الإسلام أوصانا بالإحسان إلى الجار وزيارته، وتلبية دعوته، وعدم التعرض له بالأذى والسوء، وتفقد أحواله، وستر الجار، وعدم التجسس على محارمه، لذلك فقد أوصى الإسلام بالجار خيراً في كثير من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، وأوجب له حقوقاً كثيرة، تتعدد وتتنوع تبعاً لنوع العلاقة والرابطة التي تجمع الإنسان بجاره، كما جاء في الحديث عن النبي- صلى الله عليه وسلم- حيث يقول «الجيران ثلاثة: جار له حق واحد، وجار له حقان، وجار له ثلاثة حقوق.

وتابع: "فأما الجار الذي له حق واحد فهو الجار الكافر له عليك حق الجوار، وأما الجار الذي له حقان فجار مسلم، له حق الجوار والإسلام، وأما الجار الذي له ثلاثة حقوق فجار مسلم ذو رحمٍ، له حق الجوار والإسلام والرحم".

ويأتي ذلك برعاية د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتورة منال عوض محافظ دمياط.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق