تفقدوا مشروع ميناء الصيد.. وفد صيني يزور مدينة رشيد (صور)

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

07:46 م السبت 18 مايو 2024

البحيرة - أحمد نصرة:

استقبلت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، وفد لجنة الشؤون الخارجية لمنطقة فولينج الصينية، خلال زيارته لمدينة رشيد.

ورافقت بلبع، الوفد لزيارة مسجد وتل أبو مندور الأثري وهو من أشهر مساجد رشيد، ويقع على شبه جزيرة " تل أبو مندور"، ويعتبر تحفة معمارية حيث أن مئذنته هي المئذنة الوحيدة فى المدينة التي أخذت الطابع العثمانى، ويشمل المسجد على ضريح وبئر ماء عذب، وجرى تطوير محيطه بتكلفة 1.7 مليون جنيها.

وتفقد الوفد، مشروع ميناء الصيد وهو من المشروعات القومية العملاقة الذي سيحقق طفرة اقتصادية هائلة للمحافظة، وسيوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب، ويعد أول ميناء صيد بمدينة رشيد والمقام على مساحة 48 ألف م 2 بتكلفة إجمالية 600 مليون جنيه.

وشملت الزيارة قلعة قايتباي التى تقع على الشاطئ الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباي سنة 901 هـ، وهى تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج خنادق ما زالت آثارها موجودة حتى الآن، وعثر بها على حجر رشيد الذي اكتشفه أحد ضباط الحملة الفرنسية (بوشار) عام 1799 وتم فك رموز الحجر على يد العالم شامبليون.

وزار الوفد الصيني، الحديقة المتحفية الواقعة ضمن حرم متحف رشيد القومي الأثري ومقامة على مساحة 3000 متر مربع، بهدف وضع القطع الأثرية الضخمة، وصالة عرض مفتوح للتراث القديم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق