انخفاض كبير في أسعار الفول البلدي بالأسواق.. والطن يهبط 12 ألف جنيه

مصراوي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

02:22 م الأحد 19 مايو 2024

كتبت- دينا خالد:

قال عبور فرج العطار، نائب رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار الفول سواء البلدي أو المستورد شهدت تراجعا كبيرا بالأسواق خلال شهر تزامنا مع بدء موسم حصاد المحصول الجديد.

وأضاف العطار، أن أسعار الفول البلدي هبطت في سوق الجملة بنحو 12 ألف جنيه للطن، لتسجل نحو 33 ألف جنيه للطن مقابل 45 ألف جنيه للطن قبل شهر.

وأشار العطار، إلى أن أسعار الفول المستورد تراجعت في سوق الجملة بنحو 8 الاف جنيه للطن، لتسجل نحو 28 ألف جنيه للطن مقابل 36 ألف جنيه قبل الانخفاض.

وأرجع العطار، تراجع الأسعار، إلى عده عوامل أهمها، بدء موسم حصاد الفول الجديد مما أدى إلى وفرة المعروض بالأسواق.

ويرى العطار، أن وفرة المعروض من الفول البلدي بالأسواق أدت لتراجع سعر الفول المستورد، فضلا عن تراجع سعر الدولار بعد تحرير سعر الصرف وتوفر الدولار بالبنوك للمستوردين بشكل رسمي.

وكان البنك المركزي أعلن في مارس الماضي تحرير سعر الصرف ليتخلى عن دعم الجنيه للمرة الرابعة ليتم تحديد قيمته وفق آلية العرض والطلب أمام العملات الأجنبية الأخرى، بهدف توحيد سعر الصرف.

وبعد قرار تحرير سعر الصرف للمرة الرابعة في 6 مارس الماضي ارتفع الدولار من 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها لكل دولار قبل أن ينخفض إلى بين 46.89 و47.07 جنيه بالبنوك.

وساعد قرار تحرير سعر الصرف في القضاء على الفجوة السعرية بين سعر الصرف الرسمي بالبنوك والصرافات والسوق السوداء الذي وصل إلى فوق 130% في بعض الأوقات، ومن هنا جاء قرار المركزي بتحرير سعر الصرف للقضاء على السوق السوداء.

وأشار العطار، أن السوق المحلي يعتمد على الفول المستورد بنسبة تصل إلى 80%، حيث أن الفول البلدي لا يغطي سوى 20% من احتياجاتنا الأساسية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق