كيف تتعامل مع ضغط الدم المنخفض خلال موجة الطقس الحارة؟

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بسنت الشرقاوي
نشر في: الإثنين 20 مايو 2024 - 10:23 ص | آخر تحديث: الإثنين 20 مايو 2024 - 10:23 ص

تشهد مصر موجة شديدة الحرارة، تجاوزت خلالها درجات الحرارة الـ40 درجة مئوية، يمتد أثرها حتى الليل، من المقرر أن تستمر بحد أقصى حتى يوم الجمعة المقبل، وذلك حسبما صرحت الدكتورة منار غانم، عضو المكتب الإعلامي لهيئة الأرصاد المصرية في تصريحات تليفزيونية.

ومع أخذ الأشخاص المرضى في الاعتبار فإن الأشخاص العاديين أيضا يعانون من الضيق نتيجة الاحترار وقد يصل بهم الأمر للإجهاد الحراري.

وبشكل خاص ترتفع فرص تأثر الأشخاص المصابين باضطراب ضغط الدم من النوعين المرتفع والمنخفض مع استمرار الحرارة العالية، لذا نستعرض بعض الأطعمة التي تساعد على رفع ضغط الدم لدى المرضى المصابين بضغط الدم المنخفض، حسبما يوصي به أطباء موقع "هيلث لاين" الطبي الأمريكي، مع ضرورة تناول الأدوية وزيارة الطبيب والذهاب الفوري لتلقي الرعاية الصحية الطارئة، في حال عدم التحسن السريع.

• التشخيص

تتراوح القراءة الطبيعية لضغط الدم عادة بين 90/60 و120/80 ملليمتر من الزئبق (ملم زئبق)، ولكن الأرقام خارج هذا النطاق لا تزال مقبولة، وتعتمد قراءة ضغط الدم الصحي لجسمك على التاريخ الطبى، العمر، الحالة العامة.

وقد يشخصك طبيبك بأنك مصاب بانخفاض ضغط الدم إذا كانت القراءة أقل من 90/60 ملم زئبق وكان لديك أعراض أخرى، بما في ذلك رؤية ضبابية، ارتباك أو صعوبة في التركيز، دوخة، إغماء، الغثيان أو القيء، الضعف، و يجب طلب الرعاية الطبية الفورية إذا كان لديك نبض سريع، التنفس الضحل، الجلد البارد أو الرطب، حيث قد تشير هذه الأعراض إلى الصدمة ، وهي حالة طبية طارئة.

• أسباب انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم يعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين، فقد يحدث نتيجة أسباب متعددة منها فقر الدم، اضطرابات الجهاز العصبي اللاإرادي، الجفاف، خطأ النظام العذائي مثل تناول وجبة كبيرة، اضطرابات الغدد الصماء، رد فعل تحسسي شديد، فقدان الدم الشديد، نوبة قلبية أو أمراض القلب، انخفاض سكر الدم، بعض الأدوية الحمل، عدوى شديد، أمراض الضغط، ظروف الغدة الدرقية، التمارين المنشطة، والأمراض العصبية مثل مرض باركنسون.

• أطعمة تضبط ضغط الدم المنخفض

 

1. فيتامين ب 12
يمكن أن يؤدي القليل جدًا من فيتامين ب 12 إلى حدوث نوع معين من فقر الدم، والذي يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم والتعب، و تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب-12 البيض والحبوب المدعمة واللحوم الحيوانية والخميرة الغذائية.

2. حمض الفوليك
القليل جدًا من حمض الفوليك يمكن أن يساهم أيضًا في علاج فقر الدم في حال كان المتسبب في انخفاض الضغط، و تشمل أمثلة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الهليون والفاصوليا والعدس والحمضيات والخضار الورقية والبيض والكبد.

3. الملح
الأطعمة المالحة يمكن أن تزيد من ضغط الدم، لذا حاول تناول الحساء المعلب والأسماك المدخنة والجبن والمخللات والزيتون.

4. مادة الكافيين
قد تؤدي القهوة والشاي الذي يحتوي على الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت عن طريق تحفيز نظام القلب والأوعية الدموية وزيادة معدل ضربات القلب.

• نصائح عامة لتجنب انخفاض ضغط الدم

1. تحدث إلى طبيبك الخاص أو اختصاصي التغذية حول الأطعمة الصحية التي يجب تضمينها في قائمة وجباتك هناك طرق يمكنك من خلالها تعديل السلوكيات اليومية التي قد تساعد أيضًا.

2. إذا كنت تشك في إصابتك بفقر الدم، فتأكد من زيارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لإجراء اختبار لتحديد نوع فقر الدم وأفضل خيارات العلاج.

3. تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر، لأن الوجبات الكبيرة تسبب انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم، حيث يعمل جسمك بجهد أكبر لهضم الوجبات الأكبر حجمًا.

4. شرب المزيد من الماء والحد من الكحول للبعد عن الجفاف الذي يزيد من خفض ضغط الدم.

5. إذا كنت تمارس الرياضة في الخارج في ظل حرارة شديدة، فخذ فترات راحة متكررة وتأكد من زيادة الترطيب.

6. تجنب قضاء فترات طويلة في حمامات البخار وأحواض الاستحمام الساخنة وغرف البخار التي يمكن أن تسبب الجفاف.

7. تجنب الراحة في الفراش لفترات طويلة.

8. ارتداء الجوارب الضاغطة، والتي تساعد الدم على التحرك للأعلى من ساقيك وقدميك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق