بينهم رئيس عربي، أبرز حوادث تحطم طائرات المسئولين

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 بعد مصرع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته، أمير حسين عبداللهيان في حادث طائرة أثناء عودتهما من زيارة رسمية إلى أذربيجان، نستعرض في هذا التقرير أبرز حوادث الطائرات التي تعرض لها مسؤولين كبار حول العالم.

وأبرز هذه الحوادث هو تحطم طائرة الأمين العام للأمم المتحدة السابق،  داغ هامرشولد بينما كان في مهمة للسلام في الكونغو عام 1961، في محاولة لمنع اندلاع حرب أهلية هناك.

798.jpg
حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني، اقرا 

حادث تحطم  طائرة  الأمين العام للأمم المتحدة السابق داغ هامرشولد

وأثناء طريقه إلى الكونغو من أجل الإشراف على عمليات قوة الأمم المتحدة في الكونغو لمنع اندلاع الحرب الأهلية هناك تعرضت طائرته للسقوط وتوفي هو والوفد المرافق له.

 

806.jpg
حادث  تحطم  طائرة  الأمين العام للأمم المتحدة السابق داغ هامرشولد، اقرا 

 

حادث تحطم مروحية الرئيس العراقي عبدالسلام عارف 

 الحادثة الثانية هي مقتل الرئيس العراقي السابق  عبدالسلام عارف عام 1966 إثر تحطم طائرته السوفياتية الصنع في ظروف غامضة.

وكان الرئيس العراقي  وبرفقته بعض وزراءه ومرافقيه على متن الطائرة السوفيتية خلال رحلة من  القرنة والبصرة جنوبي العراق.

وبحسب أبرز الروايات المتواردة في شأن حادثة مقتل عارف، هي تعرض المروحية التي كانت تقله ومرافقيه إلى عاصفة رملية مفاجئة تسببت في ارتباك قائد المروحية، مما أدى إلى انفجارها ومصرع جميع ركابها.

حادث تحطم طائرة الرئيس الباكستاني ضياء الحق

الحادثة الثالثة مقتل الرئيس الباكستاني ضياء الحق وكبار مسؤوليه إثر تحطم مروحية عام 1988،  بينما كان الرئيس الباكستاني آنذاك الجنرال محمد ضياء الحق على متن طائرة مع عدد من كبار ضباط الجيش والسفير الأمريكي، انفجرت الطائرة وتناثرت أشلاء الجميع قرب بيشاور شرق البلاد في حادثة قيل إنها "مدبرة".

801.jpg
الرئيس الباكستاني ضياء الحق، اقرا 

وفيما خلص العديد من المحققين الأمريكيين والباكستانيين أكثر من مرة إلى أن تحطم الطائرة كان حادثًا نتج عن خطأ فني، إلا أن رواية أخرى تبناه إعجاز الحق، نجل الرئيس ضياء الحق، قال فيها إن هناك أدلة على وجود متفجرات كانت داخل صناديق "مانجو" على متن الطائرة.

حادث تحطم طائرة سيناتور أمريكي 1983

وفي عام 1983، تعرضت رحلة "الخطوط الجوية الكورية"القادمة من نيويورك إلى العاصمة الكورية الجنوبية سيول لهجمة صاروخية مميتة نفذتها مقاتلة سوفياتية من طراز "سوخوي-15" قرب جزيرة مونيرون غربي جزيرة ساخالين، وقد نتج من الحادثة مقتل 269 شخصًا كانوا على متن طائرة "بوينغ-747" هذه، بما في ذلك عضو الكونجرس لاري ماكدونالد.

وفي 6 أبريل 1994 أُسقطت طائرة من طراز "فالكون-50" كانت تقل رئيس رواندا يوفينال هابياريمانا ورئيس بوروندي سيبريان نتارياميرا، أثناء استعدادها للهبوط في العاصمة الرواندية كيغالي مما أدى إلى مقتلهما ومن كان على متنها.

وفيما لم يتم تحديد المتورطين في إسقاط الطائرة إلى الآن إلا أن وسائل الإعلام المحلية وجهت أصابع الاتهام للتوتسي، واتهمتهم بالضلوع في اغتيال الرئيس، وحثت الهوتو على "التدخل والقيام بواجبهم"، وعليه كان هذا الاغتيال المزدوج العامل الرئيس للإبادة الجماعية في رواندا وحرب الكونغو الأولى

مقتل رئيس بولندا ليخ كاتشينسكي

وفي 10 أبريل2010 قتل العشرات بينهم الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته وعدد من المسؤولين والقادة العسكريين البولنديين في حادثة تحطم طائرة أثناء محاولتها الهبوط قرب مطار مدينة سمولينسك الروسية.

799.jpg
رئيس بولندا ليخ كاتشينسكي، اقرا 

مقتل قائد فاجنر في تحطم مروحية

كانت من أبرز حوادث الطيران لمسؤولين تلك التي قضى خلالها زعيم قوات "فاجنر" العسكرية الروسية يفجيني بريجوجين في أغسطس 2023، حيث تحطمت الطائرة التي كانت تقله أثناء رحلة داخلية مما أسفر عن مقتل كل من كان على متنها وعددهم 10 أشخاص.

803.jpg
قائد فاجنر، اقرا 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق