أخبار الرياضة - السعودية تنشئ أول مركز في العالم لمستقبل الفضاء - اقرأ 24

رياضة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
رئيسي علوم وتكنولوجيا الإثنين, 29 أبريل, 2024 - 1:39 م

جانب من توقيع الاتفاقية (واس)

القاهرة: «خليجيون»

وقَّعت المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، اتفاقية مع المنتدى الاقتصادي العالمي لإنشاء «مركز مستقبل الفضاء» بالمملكة، حيث سيدعم المركز، والذي يعد الأول من نوعه، نمو مجالات الفضاء الاقتصادية والبحثية والابتكارية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي، الذي تستضيفه العاصمة الرياض برعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

وقَّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، والمدير العام للمنتدى الاقتصادي العالمي ورئيس مركز الثورة الصناعية الرابعة جيريمي يورجنز، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية المهندس عبد الله السواحة، ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغي برينده.

أهداف «مركز مستقبل الفضاء»

وتسعى «وكالة الفضاء السعودية» من خلال «مركز مستقبل الفضاء» إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال اقتصاد الفضاء العالمي، كما سيتيح المركز الوصول إلى مجتمع الثورة الصناعية الرابعة، في حين ستقوم الوكالة بإدارة وقيادة المركز بالتعاون مع «المنتدى الاقتصادي العالمي»، وسيعمل المركز على تحقيق العديد من الأهداف في مقدمتها إرساء منصة عالمية لتعظيم القيمة الاقتصادية والبيئية من قطاع الفضاء، وتطوير أفضل الممارسات والسياسات التنظيمية والتشريعية، إضافةً إلى تحفيز الابتكار التقني.

اقتصاد فضاء حيوي

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية الدكتور محمد بن سعود التميمي، أن المركز ملتزم بتعزيز اقتصاد فضاء حيوي ومزدهر ومستدام عالميًا من خلال تطوير المبادئ، وتوسيع المعرفة، وتحسين النماذج وتنمية الشراكات، لافتًا إلى أن المملكة ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية، تهدف إلى اغتنام الفرص الهائلة للفضاء بمسؤولية وحرص شديدين.

من جهته، أوضح المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي جريمي جورجنز أن التأثير الفضائي على الأرض كبير، ويمكن ملاحظته بالنظر إلى ما تقدمه التقنيات الفضائية من خدمات جليلة للبشرية كمراقبة آثار تغير المناخ، وزيادة التواصل البشري عبر الأقمار الصناعية، مضيفًا أن انضمام المركز إلى شبكة «C4IR» هو اعتراف بأهمية معالجة موضوعات متنوعة مثل: الابتكار التكنولوجي في الفضاء، والسياسات والتنظيم، إلى جانب الاستدامة.

يذكر أن المركز سيعمل جنبًا إلى جنب مع مركز الثورة الصناعية الرابعة القائم في المملكة «C4IR» لتعزيز رؤية المملكة 2030، والتي تمثل خارطة طريق للتنويع الاقتصادي، وبناء مستقبل مميز على الأصعدة كافة، إلى جانب رفع جودة الحياة.

اقرأ أيضًا:

السعودية تطلق برنامج المملكة لرواد الفضاء

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - السعودية تنشئ أول مركز في العالم لمستقبل الفضاء - اقرأ 24, اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 01:58 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق