فلسطينيات يحافظن على تراث بلادهن ويحيينه من خلال المعارض الفنية - اقرأ 24

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فلسطينيات يحافظن على تراث بلادهن ويحيينه من خلال المعارض الفنية - اقرأ 24, اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 02:43 مساءً

دمشق-سانا

تسعى المرأة الفلسطينية إلى توثيق تراث بلادها والحفاظ على هويتها الممزوجة بعبق التاريخ الفلسطيني العريق، من خلال تجسيد قضية بلادها أينما حلت، عبر مشاركتها في الأنشطة الثقافية والمعارض الفنية التي تعكس من خلالها تراث الآباء والأجداد.

وفي هذا الصدد بينت الباحثة في التراث الشعبي والمهتمة بالتراث الفلسطيني الدكتورة نجلاء الخضراء لمراسلة سانا أن المرأة الفلسطينية تعمل على نقل تراث بلادها وكل ما يتعلق بفلسطين المحتلة من رموز نضالية وحرف يدوية وأكلات شعبية وغيرها، من خلال التعريف بها بالمعارض الفنية التي تشكل منبراً لها يساعدها على عرض أعمال فنية وحرف يدوية تجسد من خلال كل ما يتعلق ببلادها.

وأشارت الخضراء إلى سعي النساء الفلسطينيات إلى تنمية وتطوير العديد من الحرف التي تشتهر بها بلادهن، وخاصة التطريز، لافتة إلى مشاركة مجموعة نساء مؤخراً في معرض الحرف التراثية الذي أقيم في كلية الآداب بجامعة دمشق بلوحات فنية متنوعة حملت القضية الفلسطينية بكل أبعادها، من خلال التركيز على الرموز النضالية وتراث القرى والمدن الفلسطينية التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت: “إن المشاركات تضمنت أيضاً عرض منتجات الفلسطينيات من الحلويات كالمعمول والمقروطة وغيرها المميزة بنكهاتها الخاصة ومشغولات تم تصنيعها من عملية إعادة تدوير الأقمشة القديمة لصناعة أشياء جديدة واستخدامها في تزيين المطبخ ومنتجات مشغولة من الخرز وعلى النول والكروشيه كالزي الفلسطيني ولوحات جدارية وإكسسوارات”.

ولفتت الخضراء إلى أنهن يشاركن باستمرار في معارض وثيقة وطن ووزارتي الصناعة والسياحة، وغيرها لعرض منتجاتهن بهدف التعريف بالهوية الفلسطينية والتذكير بها لتبقى راسخة في الأذهان.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق