“مشكلة كبيرة اوعي تكون منهم”.. وقف صرف معاشات مايو بالزيادة الجديدة لهؤلاء شوف التفاصيل واعرف معاشك هيضيع! - اقرأ 24

سحب 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
“مشكلة كبيرة اوعي تكون منهم”.. وقف صرف معاشات مايو بالزيادة الجديدة لهؤلاء شوف التفاصيل واعرف معاشك هيضيع! - اقرأ 24, اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 07:00 مساءً

بضعة أيام تبعدنا عن بدء توزيع معاشات شهر مايو لعام 2024، والتي ستشهد زيادة تم تقريرها مؤخرًا من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي بنسبة قدرها 15% وارتفاع نسبة معاشات التقاعد بقيمة 15 بالمائة هو أحد القرارات ضمن سلسلة تدابير اعتمدتها مصر كدعم للفئات المحتاجة والشعب لمواجهة الأوضاع الحالية وعلى الرغم من حدوث ارتفاع في الرواتب التقاعدية اعتباراً من شهر مايو، هناك مجموعات لن تحظى بالمنافع الناجمة عن هذه الزيادات وذلك استناداً إلى القانون الجديد للتقاعد والتأمينات.

وقف صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

يُصاب بعض الأفراد بالدهشة حين يذهبون لاستلام رواتب تقاعدهم بسبب التعديل الأخير في المبلغ ويجدون أن معاشاتهم قد تم إيقافها، وذلك دون أن يعرفوا السبب الذي يكمن في الواقع ضمن مضامين قانون التأمين الاجتماعي والتقاعد الصادر حديثًا.

حالات وقف المعاشات في القانون الجديد

صيغ القانون للتأمينات والمعاشات مادتين تنصان على إيقاف صرف معاشات المواطنين في حالتين، وهما:

الانضمام إلى عمل معين وتحقيق دخل نقي يعادل قيمة الراتب التقاعدي أو يفوقه، وفي حال كان الربح أقل من الراتب التقاعدي، يتم دفع الفارق للفرد في تاريخ بدء العمل ومن ثم في شهر يناير من كل عام. تضع اللائحة التنفيذية الخاصة بهذا القانون تعريفًا لمعنى الدخل الخالص. الانخراط في ممارسة نشاط تجاري أو آخر غير تجاري مُنظم بموجب القوانين أو التشريعات لفترة تتجاوز الخمس سنوات سواء على فترات متواصلة أو متباعدة، ويُستحق الاستفادة من معاش التقاعد في حالة الابتعاد عن ممارسة هذا النشاط، وذلك من بداية الشهر الذي يلي تاريخ التوقف عن العمل بهذه المهنة.

حالات استحقاق المعاش

تُطبَّق زيادة المعاشات على الأشخاص الذين يستحقونها، وقد عُرّف هؤلاء الأفراد وفقًا لقانون التأمين الاجتماعي والمعاشات و يُستحق المعاش عندما يصل المُؤَمَّن عليه إلى سن الاستحقاق، شريطة أن يكون قد شارك في نظام التأمين لمدة لا تقل عن ١٢٠ شهرًا، أو في حالة تقرير العجز للمُؤَمَّن عليه أو وفاته خلال فترة عمله. كذلك يُستحق المعاش في حالة إثبات عجز المؤمن عليه أو حالة وفاته خلال سنة من انتهاء فترة نشاطه، بشرط أن لا يكون قد بلغ سن المعاش أو قام بصرف قيمة نقدية كتعويض لدفعة مقطوعة. في حالة وفاة الشخص المشترك في التأمين أو صاحب الراتب التقاعدي، يكون للورثة الذين يستحقونه الحق في استلام الراتب التقاعدي، ويمتلكون كذلك الحق في الاستفادة من الزيادات المحددة للمعاشات. والمستفيدون هم الزوجة أو الزوج المتوفى، الأولاد، البنات، الوالدين، الإخوة والأخوات.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق