للاستثمار.. توقعات سعر الذهب في مصر خلال الفترة المُقبلة

الجريدة العقارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 14 مايو 2024 | 03:46 مساءً

سعر الذهب اليوم

سعر الذهب اليوم

العقارية

شهد سعر أونصة الذهب العالمي تعافي خلال تداولات اليوم الثلاثاء بعد انخفاض كبير خلال جلسة الأمس، حيث تترقب الأسواق اليوم صدور أولى بيانات التضخم عن الولايات المتحدة الأمريكية والتي سيكون لها تأثير كبير على أداء الذهب.

سعر الذهب في مصر  

يحاول سعر الذهب في مصر الارتفاع مع بداية تداولات اليوم وذلك بدعم من ارتفاع في سعر أونصة الذهب العالمي إلى جانب تعافي تدريجي في سعر الدولار التحوطي الذي يسعر به الذهب وذلك على الرغم من استمرار التراجع التدريجي في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية.

سعر أونصة الذهب العالمي

تراجع سعر أونصة الذهب العالمي لتتداول فوق منطقة المستوى 2330 دولار للأونصة لتبدأ في التذبذب وتجميع مستويات الزخم اللازمة للعودة إلى الارتفاع من جديد إذا جاءت بيانات التضخم في صالح الذهب.

اختراق السعر للمستوى 2370 دولار يدفعه إلى 2395 – 2400 دولار للأونصة ثم اختبار القمة السعرية عند 2431 دولار، بينما يفشل هذا التصور في حال كسر السعر منطقة 2330 – 2325 دولار للأونصة.

سعر الذهب المحلي

يشهد سعر الذهب المحلي عيار 21 تذبذب فوق المستوى 3100 جنيه للجرام، واليوم يحاول السعر الارتفاع والابتعاد عن هذا المستوى ولكنه يظل في حاجة إلى زخم إيجابي للوصول إلى مستوى المقاومة 3150 جنيه للجرام وقد يحصل على هذا الزخم من تحركات أونصة الذهب العالمي اليوم.

منذ فجر التاريخ، احتل الذهب مكانة بارزة كرمز للثراء والقيمة، ليصبح مخزونًا استراتيجيًا للدول واحتياطيًا أساسيًا للبنوك المركزية العالمية، ولم يقتصر شغف البشر بالذهب على كونه زينة فاخرة، بل تحول إلى أداة استثمارية وادخار الأموال، حاملاً في طياته آمال المستثمرين وأحلامهم في الأمان والاستقرار.

الإقبال على الذهب

ومنذ النصف الثاني من العام الماضي 2023 زاد الإقبال على الذهب من قبل البنوك المركزية والأفراد وتسبب في ارتفاع أسعاره لمستويات قياسية على المستويين العالمي والمحلي، ثم أتت مبادرة زيرو جمارك للحد من قفزات سعر الذهب في مصر وبالفعل نجحت المبادرة في الحد من ارتفاع الأسعار.

وكثرت التوقعات حول وصول سعر الذهب في مصر لـ5 آلاف جنيه، خاصة بعد تحرك سعر الذهب عالميًا وإنتهاء مباردة زيرو جمارك.

وعلى المستوى العالمي أعلن البنك المركزي الصيني عن استمرار شراء الذهب للشهر السابع عشر على التوالي في مارس، مضيفًا 5 أطنان إلى إجمالي حيازاته من الذهب، والتي تبلغ الآن 2262 طن بما يوازي 4.6% من إجمالي الاحتياطيات، بينما ارتفعت احتياطيات الصين من الذهب بمقدار 27 طن خلال الربع الأول.

واشترى البنك المركزي التركي أكبر قدر من الذهب خلال شهر مارس بمقدار 14 طنا، يليه كلا من البنك المركزي الهندي والبنك المركزي الصيني بمقدار 5 أطنان لكل منهما.

وارتفع الطلب على الذهب بشكل عام في الربع الأول من 2024 ليصل إلى أعلى مستوياته منذ عام 2019 ليصل إجماليه إلى 522 طنًا.

صناعة الذهب

وفي هذا السياق قال الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن ما تردد بشأن وصول أسعار الذهب في مصر إلى 5 آلاف جنيه خلال الفترة المُقبلة يرجع إلى توقعات تسجيل المعدن الأصفر عالميًا الـ3 آلاف دولار للأوقية الواحدة والسبب في ارتفاع السعر محليا، بالإضافة إلى إنتهاء مبادرة زيرو جمارك في 10 مايو الجاري، مؤكدًا أن سعر الذهب بالسوق المصرية سيواجه ارتفاعات قوية خلا الفترة المُقبلة.

مبادرة زيرو جمارك على واردات الذهب

وأشار مستشار وزير التموين في تصريحاته لـ«العقارية» إلى أن مبادرة زيرو جمارك على واردات الذهب مع الوافدين من الخارج ساهمت في دخول 4.3 طن من المعدن الأصفر واستطاعت أن تحد من قفزات الذهب خلال الفترة الماضية.

ارتفاع أسعار الذهب في مصر

وأشار ناجي فرج إلى احتمالية ارتفاع أسعار الذهب في مصر خلال الأيام القادمة، حيث يتوقع أن تتخطى حاجز الـ 3500 جنيه، يؤكد فرج أن مخزون مصر الاستراتيجي من الذهب لا يؤثر بشكل كبير على الأسعار المحلية، بينما يتم التحكم في الأسعار على المستوى العالمي، متابعًا: "السعر العالمي هو اللي بيتحكم في السوق المحلي.

المخزون الاستراتيجي من الذهب لدى البنك المركزي المصري

وأضاف أن المخزون الاستراتيجي من الذهب لدى البنك المركزي المصري يبلغ حتى الأن 125.3 طن، ونستهدف تخطي الـ300 طن، خاصة أنه كلما ارتفع مخزون الذهب لدى البنك المركزي كلما زادت قيمة العملة المحلية.

واوضح أن البنك المركزي تسلم نصف طن من المعدن الأصفر من شركة شلاتين للثروة المعدنية خلال أخر 6 أشهر من 2023، وارتفعت حصيلة تسليم الذهب من الشركة إلى البنك المركزي المصري لتصل إلى 770 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2024، ليبلغ إجمالي كميات الذهب التي حصل عليها البنك المركزي من الشركة إلى 700 كيلو جرام تقريبًا خلال الـ 9 أشهر الماضية.

ولفت إلى أن الذهب يُعد العملة الأولى على العالم، والاحتياطي الاستراتيجي للبنوك المركزية، والولايات المتحدة الأمريكية حصدت المركز الأول في احتياطي الذهب بالعالم بتملكها 83 ألف طن، مشيرًا إلى البنوك المركزية العالمية تتجه مؤخرًا لشراء المعدن النفيس ما يساهم كذلك في رفع الأسعار نتيجة لزيادة الطلب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق