البيت الأبيض: واشنطن لا تؤيد تحقيق الجنائية الدولية بشأن تل أبيب - اقرأ 24

رؤيا الأخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البيت الأبيض: واشنطن لا تؤيد تحقيق الجنائية الدولية بشأن تل أبيب - اقرأ 24, اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 11:12 مساءً

  •  نتنياهو طلب من بايدن مساعدته في منع إصدار الجنائية الدولية مذكرات توقيف قد تستهدفه

أعلنت الولايات المتحدة رفضها لجهود المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، في وقت تناولت فيه التقارير مخاوف من إصدار المحكمة، التي مقرها في لاهاي، مذكرات توقيف ضد مسؤولين في كيان الاحتلال.


اقرأ أيضاً : هذا ما ينتظر نتنياهو في حال صدور مذكرة توقيف بحقه - تفاصيل


وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيار، في مؤتمر صحفي أن "واشنطن تبدي وضوحًا تامًا بشأن عدم دعمها لتحقيقات المحكمة الجنائية الدولية، وتعتقد أنها ليست ضمن اختصاصها".

وأفاد موقع أكسيوس الأمريكي أن بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال، طلب خلال اتصال هاتفي مع الرئيس جو بايدن الأحد مساعدته في منع إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف قد تستهدفه شخصياً، أو وزير الدفاع في حكومته، أو رئيس الأركان.

وفي 26 نيسان/ أبريل، انتقد نتنياهو عبر منشور على منصة إكس "تهديدات بتوقيف عسكريين ومسؤولين في الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط والدولة اليهودية الوحيدة في العالم"، معتبراً ذلك "خطوة خطيرة".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد بدأت تحقيقًا في جرائم حرب محتملة في غزة، تشمل الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس وجماعات فلسطينية أخرى، منذ عام 2021.

وكشف المدعي العام للمحكمة، كريم خان، أن التحقيق يشمل الآن "التصعيدات في الأعمال العدائية والعنف منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023".

وتأسست المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002، كمنظمة مستقلة وحيدة في نوعها، للتحقيق في أخطر الجرائم، بما في ذلك الإبادة الجماعية وجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية، وتُعتبر "محكمة الملاذ الأخير"، تتدخل فقط عندما لا تكون الدول قادرة أو غير مستعدة للتحقيق في القضايا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق