دراسة: كثير من المرضى تحت أجهزة دعم الحياة قد يعيشون !

الشرق الأوسط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يجب أن يكون هذا أحد أصعب القرارات التي يتعين على الناس اتخاذها على الإطلاق؛ هل سيسمحون لأحبائهم بالرحيل أو إيقاف أجهزة دعم الحياة إذا كانت العلامات تشير إلى أنهم لن يتعافوا من إصابة الدماغ المؤلمة التي حدثت قبل أيام فقط. لكن التعافي لا يمكن التنبؤ به، لذا فإن الأطباء لا يعرفون حقاً أي المرضى قد يتعافون من صدمات الرأس الشديدة إذا مُنحوا مزيداً من الوقت، ومن منهم، إذا عاش، فسوف يعاني من تلف دائم في الدماغ وإعاقة، ما يهدد نوعية حياتهم. إنه توازن دقيق بين الاحتمالات التي لا يمكن تصورها والتي لا يريد أحد أن يأخذها في الاعتبار.

والآن حاول فريق من الباحثين بقيادة ويليام ساندرز الباحث الطبي بمستشفى ماساتشوستس العام ببوسطن وزملاؤه بمقارنة نتائج 212 مريضًا بصدمات دماغية، لمحاولة فهم المستحيل؛ وما الذي كان يمكن أن يحدث للمرضى إذا رفعت أجهزة دعم الحياة عنهم.

وتشير النتائج التي توصلوا إليها، من 18 مركزًا للصدمات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، إلى أن بعض المرضى الذين يعانون من إصابات في الدماغ والذين ماتوا بعد سحب أجهزة دعم الحياة ربما نجوا بل واستعادوا مستوى ما من الاستقلال بعد ستة أشهر من الإصابة.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قالت يلينا بودين طبيبة الأعصاب بمستشفى ماساتشوستس العام كبيرة مؤلفي الدراسة «ان النتائج التي توصلنا إليها تدعم نهجا أكثر حذرا لاتخاذ قرارات مبكرة بشأن سحب أجهزة دعم الحياة. ونظرًا للتعقيدات، توصي بعض الإرشادات الأطباء بالامتناع عن إصدار أحكام بشأن تشخيص المريض في وقت مبكر جدًا. وقد بدأت الأبحاث بشكل ضعيف في فهم أنماط الوعي المختلفة لدى مرضى الغيبوبة». وذلك وفق ما نقل موقع «ساينس إليرت» العلمي عن مجلة «Journal of Neurotrauma» العلمية.

ولا توجد مبادئ توجيهية أو خوارزميات لمساعدة الأطباء على تحديد المرضى الذين قد يتعافون بشكل جيد. ومع ذلك، يُطلب من العائلات في كثير من الأحيان إجراء المكالمة في غضون 72 ساعة من إصابة شخص ما إصابة خطيرة في الدماغ. وما لم يتعافى المرضى بسرعة في الأيام القليلة الأولى، فمن المعتقد أنهم من غير المرجح أن يبقوا على قيد الحياة أو يتعافوا كثيرًا على الإطلاق.

وتشير البيانات التي حللها ساندرز وزملاؤه مبدئيًا إلى خلاف ذلك؛ فمن بين مجموعة مكونة من 1392 مريضًا تم إدخالهم إلى وحدات العناية المركزة بسبب إصابات دماغية رضحية، أنشأ الباحثون نموذجًا رياضيًا لتجميع المرضى بناءً على احتمالية سحب أجهزة دعم الحياة، وأعمارهم، وجنسهم، وخلفيتهم الصحية، وخصائص الإصابة، والحالة السريرية وسماتها. ومن هنا، تمكن ساندرز وزملاؤه من مطابقة 80 شخصًا ماتوا بعد إيقاف أجهزة دعم الحياة عنهم، مع 132 شخصًا كان لديهم مسار صحي مماثل حتى بعد فترة وجيزة من إصابة الدماغ، ولكن لم يتم سحب العلاج الذي يحافظ على حياتهم. وقد سمح هذا للباحثين بتقدير مستوى التعافي الذي كان من الممكن تحقيقه خلال ثلاثة وستة و12 شهرًا لـ 80 شخصًا توفوا بعد وقت قصير من سحب أجهزة دعم الحياة.

ويقول الفريق «بالطبع، لن نعرف أبدًا ما الذي كان يمكن أن يحدث لو ظلت الآلات قيد التشغيل، ولكن استنادًا إلى بيانات المتابعة لأولئك الذين كانوا في وضع مماثل مؤلم، يمكننا استخلاص بعض الأفكار الغامضة».

وفي هذا الاطار، كشفت البيانات أن 31 من أصل 56 مريضًا بصدمة دماغية ظلوا على أجهزة دعم الحياة ماتوا في غضون ستة أشهر فيما نجا 45 في المائة. ومن بين المرضى الـ 25 الذين بقوا على قيد الحياة، تعافى أكثر من 30 % منهم بما يكفي في نفس فترة الستة أشهر للحصول على بعض الاستقلالية على الأقل في الأنشطة اليومية. وقد تعافى أربعة مرضى فقط (تمامًا) من كيفية عملهم قبل إصابتهم.

وفي حين أن هذه نتيجة رائعة بالنسبة لقلة محظوظة، إلا أن النتائج تظهر أن الإعاقة الشديدة بشكل عام أمر شائع، على الرغم من أن الشفاء إلى حد ما ممكن، حتى بعد الإصابة الخطيرة للغاية.

وتخلص بودين الى القول «إن إصابات الدماغ المؤلمة هي حالة مزمنة تتطلب متابعة طويلة الأمد لفهم نتائج المرضى. كما ان تأخير القرارات المتعلقة بدعم الحياة قد يكون له ما يبرره لتحديد المرضى الذين قد تتحسن حالتهم بشكل أفضل».

جدير بالذكر، انه في هذه الدراسة، لم يتمكن الباحثون من تقدير النتائج المحتملة للمجموعة الأكبر سنًا والأكثر إصابة، لأنه لم يتم العثور على مرضى مماثلين بين أولئك الذين ظل جهاز دعم الحياة عليهم قيد التشغيل. وهناك حاجة لدراسات أكبر لعدد أكبر من المرضى لملء الفراغات ورسم مسارات التعافي لهؤلاء وغيرهم من مرضى الصدمات الدماغية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق