رسالة سعودية قوية للحوثيين ومليشيات إيران في المنطقة - اقرأ 24

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رسالة سعودية قوية للحوثيين ومليشيات إيران في المنطقة - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:23 صباحاً

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، عن قرب اكتمال الاتفاق الأمني بين الولايات المتحدة والسعودية.

وقال بلينكين: "أن العمل الذي تقوم به المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة معاً فيما يتعلق باتفاقياتنا، قد يكون قريباً جداً من الاكتمال".

ويرى مراقبون بأن الاتفاق "رسالة قوية للحوثيين ومليشيات إيران في المنطقة" .

وتأتي هذه التصريحات في وقتٍ تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة، خاصة مع استمرار هجمات الحوثيين على الأراضي السعودية، والأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

ويُعدّ الاتفاق الأمني المرتقب بمثابة تعزيزٍ للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وترجمةً لالتزام الولايات المتحدة بأمن المملكة العربية السعودية وسلامة أراضيها.

جهود أمريكية للتطبيع بين إسرائيل والسعودية

إلى جانب الاتفاق الأمني، أكد بلينكن على استمرار الجهود الأمريكية للتطبيع بين إسرائيل والسعودية، مشيرًا إلى أن ذلك يتم بالتوازي مع مساعي إنهاء الأزمة في غزة ووضع مسار لإنشاء دولة فلسطينية.

اتفاقيات ثنائية بين السعودية والولايات المتحدة

من جانبه، أوضح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أنه من المتوقع إبرام اتفاقيات ثنائية بين المملكة والولايات المتحدة في القريب العاجل، تشمل مجالاتٍ مختلفة، بما في ذلك التعاون الأمني والاقتصادي.

وأشار بن فرحان إلى أن "معظم العمل تم إنجازه بالفعل" وأن الاتفاقيات ستشمل خطة "واقعية وذات مصداقية" لإنشاء دولة فلسطينية.

تأثير الاتفاق على المنطقة

يُتوقع أن يكون للاتفاق الأمني بين الولايات المتحدة والسعودية، والاتفاقيات الثنائية المرتقبة، تأثيرٌ إيجابيٌّ على المنطقة، من خلال تعزيز الأمن والاستقرار، ودعم جهود السلام في الشرق الأوسط.

كما تُرسل هذه الاتفاقيات رسالة قوية إلى الدول المارقة في المنطقة، مفادها أن الولايات المتحدة والسعودية تقفان معًا لمواجهة التهديدات المشتركة، وضمان أمن المنطقة وازدهارها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق