إجلاء آلاف الأشخاص في إندونيسيا بسبب ثوران بركان جبل روانج - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إجلاء آلاف الأشخاص في إندونيسيا بسبب ثوران بركان جبل روانج - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:28 صباحاً

ونقلت قناة (تشانيل نيوز آشيا)، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، عن وكالة علم البراكين في إندونيسيا اليوم الثلاثاء قولها "إن البركان اندلع عدة مرات أولها في حوالي الساعة 15ر1 صباحا بالتوقيت المحلي للبلاد"، مضيفة أنه تسبب في انبعاث أعمدة كثيفة من الرماد البركاني في السماء لمسافة تزيد على 5 كيلومترات.

وأضافت الوكالة أنه تم تحذير السكان المحليين من احتمال تساقط صخور وحدوث موجات مد عاتية (تسونامي) بسبب ثوران البركان الأخير.

وتشهد إندونيسيا نشاطا زلزاليا وبركانيا متكررا بسبب موقعها في منطقة حزام النار في المحيط الهادئ.

ومن جانبها، نقلت وكالة أنباء (آنتارا) الإندونيسية عن مدير هيئة المسح البركاني في إندونيسيا هيندرا جوناوان قوله "إن الثوران حدث صباح اليوم نافثا عمود رماد يتجه نحو الشرق والجنوب مصحوبا بسحب ساخنة تتحرك في كل الاتجاهات".

وكانت الهيئة قد رفعت قبل ساعات من الثوران، حالة الجبل من مستوى 3 (التنبيه) إلى المستوى 4 (التحذير)، وذلك تماشيا مع زيادة الأنشطة البركانية والزلازل على البركان.

وحثت السكان الموجودين حول البركان على عدم دخول المناطق الواقعة ضمن دائرة نصف قطرها 6 كيلومترات من وسط فوهة البركان النشطة في جبل روانج.

وفي الوقت نفسه، حثت سكان جزيرة تاجولاندانج، وخاصة أولئك الذين يعيشون بالقرب من الساحل، على توخي اليقظة تجاه الحجارة البركانية والسحب الساخنة واحتمال حدوث تسونامي بسبب دخول مواد الثوران إلى البحر أو انهيار البركان في البحر.

وبلغ عدد الزلازل المسجلة عبر المحطات الزلزالية أمس، 15 زلزالا انهياريا، و237 زلزالا بركانيا ضحلا، و425 زلزالا بركانيا عميقا، و25 زلزالا (تكتوني محلي)، و6 زلازل تكتونية بعيدة.

وفي الوقت نفسه، تم تسجيل عدة زلازل، بما في ذلك 6 زلازل ثورانية و2057 زلزالا بركانيا عميقا، في الفترة من 1 إلى 28 أبريل 2024.

نقلا عن أ ش أ

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق