أمراض خطيرة يشير إليها ارتفاع مستوى الهيموجلوبين - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أمراض خطيرة يشير إليها ارتفاع مستوى الهيموجلوبين - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:31 مساءً

وأشار الدكتورة إلزارا تيميربايفا في حديث لـ Gazeta.Ru، إلى أن ارتفاع مستوى الهيموجلوبين في الدم قد يشير إلى أمراض خطيرة، مثل سرطان الكلى وسرطان الكبد.

وقالت: "يعتمد المستوى الطبيعي للهيموجلوبين بالدرجة الأولى على جنس الشخص، حيث أن مستواه في دم الرجال أعلى لأن لديهم كتلة عضلية كبيرة تحتاج إلى كمية أكبر من الأكسجين. أما مستواه لدى النساء فأقل بسبب فقدان الدم شهريا أثناء فترة الحيض".

ووفقا لها، لارتفاع الهيموجلوبين علامات مميزة - انخفاض الأداء والنعاس والتعب والدوخة يصاحبها ظهور (حجاب وردي أمام العينين) وألم في الرأس والمفاصل وألم وتشنجات في البطن وتقشر وحكة في الجلد. ومن الأعراض النموذجية الأخرى ظهور أورام دموية واسعة النطاق حتى بعد إصابة طفيفة.

وأشارت الطبيبة إلى أن هذه العلامات تظهر عادة عندما يمارس الشخص تمارين وتدريبات رياضية أو عندما يقوم بعمل يتطلب جهدا بدنيا، وتختفي في بقية الأوقات، لذلك من السهل تشخيص السبب.

وأضافت: "لا يشير ارتفاع مستوى الهيموجلوبين بالضرورة إلى المرض. فمستوى الهيموجلوبين لدى متسلقي الجبال والطيارين والأشخاص الذين يعيشون في أعالي الجبال وكذلك لدى المدخنين مرتفع عادة. لأن هذه هي الطريقة التي يحاول بها الجسم تعويض نقص الأكسجين. بالإضافة إلى ذلك، يزيد تركيز الهيموجلوبين أحيانا بسبب الجفاف أو التسمم الغذائي".

ولكن في حالات معينة يشير ارتفاع مستوى الهيموجلوبين في الدم إلى أمراض تتطلب تشخيصا دقيقا وعلاجها. ومن بين أسباب ارتفاع مستوى الهيموجلوبين كثرة إنتاج كريات الدم الحمراء، قصور القلب والجهاز التنفسي، سرطان الغدة الكظرية والكلى والكبد، ارتفاع مستوى الحديد. كما أن ارتفاع مستوى الهيموجلوبين قد يشير إلى زيادة تركيز فيتامينات B6 و B12 .

وتنصح الطبيبة بإجراء تحليل دم شامل في حالة ظهور علامات ارتفاع مستوى الهيموجلوبين، لتشخيص السبب ووصف العلاج اللازم.

نقلا عن روسيا اليوم

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق