"معادن" تبرم اتفاقية لشراء حصة "موزاييك" في وعد الشمال للفوسفات مقابل إصدار أسهم - اقرأ 24

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"معادن" تبرم اتفاقية لشراء حصة "موزاييك" في وعد الشمال للفوسفات مقابل إصدار أسهم - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:42 مساءً

الرياض – مباشر: أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" عن إبرامها اتفاقية شراء واكتتاب مع كل من شركة موزاييك (الضامن) موزاييك للفوسفات بي. في. (البائع) لغرض استحواذ شركة معادن على كامل حصة البائع في شركة معادن وعد الشمال للفوسفات والبالغة 210.937 مليون حصة، تمثل ما نسبته 25% من رأس المال، مقابل إصدار أسهم في "معادن" لصالح البائع.

وأوضحت الشركة في بيان لـ"تداول" اليوم الاثنين، أن صفقة الاستحواذ ستتضمن حصول شركة معادن على حقوق التسويق الخاصة بالضامن بموجب اتفاقية تسويق المنتجات MCP/DCP واتفاقية تسويق منتجات الأسمدة المبرمة بين الضامن وشركة معادن وعد الشمال بتاريخ 24 أبريل 2014م.

وقالت إنه بناءً على التقييم البالغ 5.62 مليار ريال، فإن عوض صفقة الاستحواذ سيتمثل في إصدار أسهم جديدة يتم إصدارها في شركة معادن للبائع (أو أي تابع للبائع يحددها البائع لشركة معادن) تم تحديدها باستخدام متوسط السعر المرجح بحجم التداول لأسهم شركة معادن، وستُمثل الأسهم الجديدة المصدرة في شركة معادن تقريبا (2.92%) من رأس مالها بعد إتمام صفقة الاستحواذ.

وأضافت الشركة إنه عند إتمام صفقة الاستحواذ، ستزيد نسبة ملكية شركة معادن في شركة معادن وعد الشمال من 60% إلى 85%، بينما ستُمثل الملكية المباشرة وغير المباشرة للبائع في رأس مال شركة معادن ما نسبته تقريبا ( 2.92%).

وأشارت إلى إنه عند إتمام صفقة الاستحواذ، ستتم زيادة رأس مال شركة معادن من 36.917 مليار ريال، إلى 38.027 مليار ريال، عن طريق إصدار 111.012 مليون سهم جديد بقيمة اسمية تبلغ  (10) ريالات سعودية للسهم الواحد ("الأسهم الجديدة") لصالح البائع (أو أي تابع للبائع يحدده البائع لشركة معادن)، وزيادة عدد أسهمها من 3.691 مليار سهم عادي إلى 3.802 مليار سهم عادي، تُمثل زيادة وقدرها تقريبا (3,01%) من رأس مال شركة معادن قبل إصدار الأسهم الجديدة.

وشركة معادن وعد الشمال هي مشروع مشترك بين شركة معادن والبائع و الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، مقرها المملكة العربية السعودية، وتدير منشأة متكاملة لإنتاج الفوسفات بقدرة تصميمية تبلغ ثلاثة ملايين طن من فوسفات ثنائي الأمونيوم.

ويبلغ تقييم الحصة البالغة 25% في شركة معادن وعد الشمال، بالإضافة إلى حقوق التسويق الخاصة بالضامن بموجب اتفاقية تسويق المنتجات MCP/DCP واتفاقية تسويق منتجات الأسمدة.

كما يبلغ تقييم شركة معادن كما بتاريخ 24/04/2024م والمحتسب بناءً على متوسط السعر المرجح بالحجم (VWAP) لأسهم شركة معادن، مبلغ قيمته 187.06 مليار ريال، بسعر (50.67) ريال للسهم كقيمة حقوق المساهمين.

وتخضع صفقة الاستحواذ لاستيفاء شروط نظامية وتجارية معينة، ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر، موافقة هيئة السوق المالية وشركة تداول السعودية وأي موافقات نظامية مطلوبة، وموافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة معادن.

وتشتمل الاتفاقية على ضمانات أساسية اعتيادية مقدمة من قبل كل طرف وضمانات ضريبية مقدمة من قبل البائع.

وستظل الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مساهمًا في شركة معادن وعد الشمال بنسبة ملكية تبلغ 15% من رأس مال شركة معادن وعد الشمال بعد إتمام صفقة الاستحواذ.

وبموجب الاتفاقية، سيخضع البائع لفترة حظر لا تزيد عن (5) سنوات تبدأ من تاريخ إتمام صفقة الاستحواذ. وبعد مرور 30 سنوات من تاريخ إتمام الاستحواذ، سيحق للبائع نقل أو التصرف في عدد معين من الأسهم الجديدة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من شركة معادن، والتي سيتم رفع عددها في السنة الخامسة من تاريخ إتمام صفقة الاستحواذ لتشمل كافة الأسهم الجديدة.

واتفق الأطراف أيضاً على أحكام ومسائل تتعلق بتحديد آلية لتخارج البائع من شركة معادن بنهاية السنة الخامسة من تاريخ إتمام صفقة الاستحواذ في حال رغبته بذلك، وسيتم الإفصاح عن جميع التفاصيل ذات الصلة في تعميم مساهمين شركة معادن عنده نشره.

وقامت شركة معادن بتعيين شركة إتش إس بي سي العربية السعودية كمستشار مالي لصفقة الاستحواذ وشركة أبوحميد وآل الشيخ والحقباني كليفورد تشانس كمستشار قانوني لصفقة الاستحواذ.

ويحق لشركة معادن أو البائع إنهاء الاتفاقية في حالة عدم إتمام صفقة الاستحواذ بحلول تاريخ 30 أبريل 2025م، أو أي تاريخ آخر قد يتم الاتفاق عليه بين الطرفين خطياَ من وقت لآخر.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ولي العهد: هدفنا الوصول إلى اقتصاد عالمي متماسك من خلال تعزيز التعاون الدولي

رئيس "مباشر المالية": نمتلك أكبر شبكة ربط عالمياً ونغطي 3 ملايين أداة استثمارية

السعودية توقع اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة بشراكة عالمية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق