الفنانة التشكيلية نجوى الشريف: ضرورة الحفاظ على التراث ونقله للأجيال - اقرأ 24

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الفنانة التشكيلية نجوى الشريف: ضرورة الحفاظ على التراث ونقله للأجيال - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:21 مساءً

دمشق-سانا

تسعى الفنانة التشكيلية نجوى الشريف من خلال أعمالها ولوحاتها الفنية إلى تعريف الأجيال الشابة بجميع أنواع الزجاج والفسيفساء الحجري والخشبي والزجاجي وآلية تصنيع القطع الفنية والتحف المنزلية من الفسيفساء الزجاجي.

وبينت الفنانة الشريف خلال حديثها لسانا الشبابية أنها شاركت مؤخراً مع حاضنة دمر المركزية الحرفية للفنون التراثية ضمن المعرض الذي أقيم في كلية الآداب بجامعة دمشق بأعمالها ولوحاتها الفنية من الفسيفساء الزجاجي، حيث توظف الزجاج بطريقة جديدة من خلال الرسومات النباتية والزخارف الهندسية والخيط العربي للحفاظ على هذا التراث وتعريف جيل الشباب به.

وقالت: “تم خلال المعرض عرض المشغولات الفنية سواء بالرسم أو الفسيفساء على أرض الواقع امام الطلاب للإسهام بتثبيت المعلومة في أذهانهم والانجذاب إلى تعلم مثل هذه الحرف مستقبلا للحفاظ عليها وإدخال شريحة الشباب الى سوق العمل”.

وأوضحت أن عملها يتمثل في الحفاظ على التراث ونقله للأجيال لتعريفهم بهذا الفن الجميل وترك بصمة بهذا المجال، مبينة أن أبرز منتجاتها تشمل لوحات الفن التشكيلي والصمديات والتحف والقطع الفنية المصنوعة من الفسيفساء الزجاجي التي تستخدم فيها الزجاج كمادة أساسية إما بشكل ألواح أو قطع صغيرة مع مادة لاصقة ومواد عازلة إضافة إلى الريشة والألوان التي تستخدمها في الرسم على الزجاج أو الخشب.

ولفتت الشريف إلى أنها تنفذ دورات تدريبية في حاضنة دمر والمراكز الثقافية للراغبين بالاطلاع على هذه المهنة، حيث خرجت نحو 70 متدربة بعضهن افتتحن مشاريعهن الخاصة بهذا المجال.

وذكرت الشريف أنها بدأت الرسم عام 2016 ثم عملت على تطبيقه على التحف المصنوعة من الريزين والخشب والفخار والزجاج، مبينة أنها تعرض منتجاتها من خلال المشاركة في المعارض التي تقيمها وزارتا الثقافة والسياحة وغيرهما، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

سكينة محمد وأمجد الصباغ

 متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق