مؤرخ إيطالي: الاستيطان غير مشروع ووعد بلفور لم يمنح فلسطين لليهود - اقرأ 24

صحيفة المرصد الليبية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مؤرخ إيطالي: الاستيطان غير مشروع ووعد بلفور لم يمنح فلسطين لليهود - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:39 مساءً

أثينا – أكد المؤرخ الإيطالي لورنزو كاميل، الثلاثاء، إن الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة “انتهاك للقانون الدولي”، وإن وعد بلفور لم يمنح أرض فلسطين كاملة لليهود.

وأوضح الأستاذ المساعد الدكتور كاميل في حديثه، أن الاستيطان اليهودي بالضفة الغربية المحتلة يقوض الآمال بسلام دائم في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن إقامة المستوطنات المدنية في الأراضي المحتلة “جريمة حرب” بدأت قبل نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

وأكد أن حقوق الشعب الفلسطيني سلبت بالاستيلاء على قرابة 8 آلاف دونم من أراضيه في وادي الأردن، واستغلال الموارد الطبيعية المحلية الذي تمنعه اتفاقية جنيف الرابعة.

وتحدث كاميل عن “وعد بلفور” الصادر عام 1917، والذي كان عاملا رئيسيا في إقامة دولة إسرائيل على أرض فلسطين المحتلة عام 1948، بينما ما زال الفلسطينيون ينتظرون إقامة دولتهم المستقلّة.

ففي 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 1917 بعث وزير خارجية بريطانيا آنذاك آرثر جيمس بَلفور رسالة إلى اللورد ليونيل والتر روتشيلد، أحد زعماء الحركة الصهيونية، عُرفت فيما بعد باسم “وعد بلفور”

وأوضح المؤرخ الإيطالي كاميل أن “وعد بلفور” يشير حتى من منظور بريطاني إلى ضرورة حماية حقوق القوميات الأخرى.

ولفت إلى أنه لم يكن في الوعد فكرة تحويل فلسطين بأكملها إلى “وطن قومي يهودي”، بل كان الحديث عن “وطن لليهود” داخل فلسطين.

وشدد على ضرورة احترام حقوق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم كما تحترم حقوق الإسرائيليين.

وختم كاميل حديثه بالقول إنه إذا كان المجتمع الدولي جادا في التعامل مع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي فعليه أن يطبق العقوبات على أي طرف يخرج عن التوافق الدولي، وإلا فإن شعار حل الدولتين سيصبح أداة يستخدمها الطرف القوي لمصلحته.

 

الأناضول

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق