أطعمة تسبب الإنتفاخ.. تناولها بـ إعتدال وحافظ علي صحة جهازك الهضمي - اقرأ 24

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الثلاثاء 30 ابريل 2024 | 03:58 مساءً

أطعمة تسبب الإنتفاخ

دانة الدوسري

يعد الإنتفاخ من الأشياء المزعجة التي يتعرض لها الكثير من البشر, و يعود أسبابه للعديد من العوامل, ومن بين ذلك تأتي بعض الأطعمة التي تتسبب في الإنتفاخ, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم القراء, نلقي الضوء علي هذه الأطعمة.

أطعمة تسبب الإنتفاخ

وبحسب ما أفاده الأطباء والمتخصصين, فإن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ, وتتمثل فيما يلي:

أولاً:

- لحم البقر

حيث يحتوي لحم البقر على الحمض الأميني الميثيونين، الذي يحتوي على الكبريت, وهو ما تحوله بكتيريا الأمعاء إلى كبريتيد الهيدروجين، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن والغازات.

ثانياً:

- الدجاج

وذلك لأن الدجاج يحتوي على الكثير من الكبريت، ويرجع ذلك أساسا إلى الأحماض الأمينية 'الميثيونين' و'السيستين', وعندما نأكل الدجاج، يقوم الجهاز الهضمي بتفكيك البروتينات إلى أحماض أمينية يتم امتصاصها في مجرى الدم, ومع استقلاب الأحماض الأمينية في الجسم، تظهر مركبات الكبريت كمنتجات ثانوية, وهو ما يتسبب في ظهور الغازات.

ثالثاً: 

- الثوم والبصل

حيث يعد الثوم غنيا بمركبات تسمى 'الفركتانز'، وهي كربوهيدرات متخمرة توجد أيضا في البصل والبصل الأخضر والقمح, هذا, ولا يستطيع الجهاز الهضمي استقلاب 'الفركتانز'، ما يؤدي إلى انتقالها إلى الأمعاء الغليظة لتقوم البكتيريا، التي تشكل ميكروبيوم الأمعاء، بتخمير الطعام، وبالتالي ظهور الغازات وانتفاخ البطن.

رابعاً:

- الأطعمة الغنية بالألياف

حيث أن الأطعمة الصحية الغنية بالألياف، بما في ذلك البروكلي والهليون والملفوف، تستغرق وقتا أطول في الهضم، ما يزيد وقت التخمر في الأمعاء الغليظة, ويسبب الكبريت الموجود في هذه الأطعمة رائحة كريهة تؤدي إلى انتفاخ البطن. 

خامساً:

- المحليات الصناعية

يشار إلي أن الجسم يواجه صعوبة في هضم المُحليات الصناعية، مثل 'ستيفيا' و'الأسبارتام'، المُحلي الموجود في المشروبات الغازية, مما يتسبب في غازات مثل الهيدروجين والميثان وكبريتيد الهيدروجين.

اقرا ايضا: أطعمة فعاله في تعزيز مناعة الجسم.. الحفاظ علي صحة الجسم نتيجة طبيعية لتناولها بـ إستمرار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق