بهاء شعبان: ترشيد الإنفاق يحد من خسارة الهيئات والمؤسسات الحكومية

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 الموازنة العامة، قال المهندس أحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب الاشتراكي المصري  إن ما تضمنه الحساب الختامي بالموازنة العامة من  خسائر عدد من المؤسسات مثل القومية للإعلام والنقل هي ظاهرة سلبية تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المصري مما يجعل المواطن يعاني من غلاء الأسعار وهذا يعود إلى الاعتماد على أهل الثقة وليس أهل الكفاءة والخبرة المتخصصين في إدارة المؤسسات.  

أضف إلى ذلك جزء أساسي من المشكلة تعود إلى غل أيدي نواب الشعب عن القيام بالدور الرقابي على مؤسسات الدولة بشكل فعال من خلال توفر البيانات الكاملة عن عمل هذه المؤسسات. 

-إعلانات-

حان الوقت لإصلاح مسار تلك الهيئات الخاسرة

وأكد في تصريح لفيتو أن الوقت قد حان لإصلاح مسار تلك الهيئات  الخاسرة للوقوف على أسباب هذة الخسائر ووضع خطة محكمة لتحويل هذه الهيئات من خاسرة إلى رابحة لأن زيادة الخسائر يعني زيادة الديون وهو ما يفتح المجال للتدخل في الاقتصاد المصري 
ويحذر شعبان من خسائر المليارات في هذه الهيئات وهو ما يتطلب اتخاذ إجراءات سريعة يأتي على رأسها تفعيل الدور الرقابي لكافة مؤسسات الدولة. 

ترشيد الإنفاق الحكومي 

وواصل شعبان حديثة قائلا لابد من ترشيد النفقات في هذه القطاعات وإعداد دورات تدريبية حديثة للعاملين بهذه القطاعات الهامة مع تطوير هذه القطاعات إداريا.

الحسابات الختامية لـ59 هيئة اقتصادية

كشفت الإحصائيات والأرقام أن جملة الحسابات الختامية لـ59 هيئة اقتصادية بلغت 3638 مليار جينه، وأن 39 هيئة حققت ربح بلغ 192 مليار جنيه بزيادة بنسبة 69% عن الربط الأصلي، و35 مليار جنيه فائض حكومة لـ 22 هيئة في حين أسفر نشاط 16 هيئة، عن خسائر بلغت 14.4 مليار جنيه، تركزت الخسائر في الهيئة الوطينة للاعلام بمبلغ 10.6 مليار جنيه، والهيئة القومية للانفاق، وأدى استمرار خسائر بعض الهيئات إلى تراكم الخسائر المُرحلَّة.

وأشارت لغة الأرقام إلى حصول بعض الهيئات على 468 مليار جنيه كمنح وإعانات ومساهمات من الخزانة العامة منها 452 مليار جنيه منح وإعانات، و15 مليار جنيه مساهمات، لافتًا إلى عدم الاستغلال الأمثل للطاقات المتاحة وعدم الاستفادة من بعض الأصول، وأيلولة ما تحققه بعض الهيئات من الأرباح للحكومة بالكامل دون حجز ما يساعدها في تحسين أوضاعها، فما هو رد رجال السياسة والأحزاب حول خسائر المؤسسات القومية وكيفية علاجها. 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق