أخبار الرياضة - ما تاثير توترات البحر الاحمر على الاقتصاد غير النفطي في السعودية؟ - اقرأ 24

رياضة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توقعت شركة «بي.إم.آي» للأبحاث التابعة لفيتش سولويشنز نمو الاقتصاد غير النفطي في السعودية 3.4% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري.

وقالت «بي.إم.آي» في تقرير اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي إن النزاع في البحر الأحمر يحمل مخاطر تهدد بخفض تلك التوقعات، إلا أن فريق المخاطر بالشركة يرى أن السعودية ستكون قادرة على تجنب أي تأثير كبير على اقتصادها، وذلك إلى حد كبير بفضل سياستها الخارجية المتوازنة مع إيران والولايات المتحدة.

وتتوقع الشركة أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بمعدل سنوي يبلغ 1.2 بالمئة في الربع الأول من العام الجاري، لكن مع تحسن النمو في الفصول القادمة. وعزت الانكماش بالأساس إلى الحد من إنتاج النفط، مع استمرار سريان التخفيضات التي ينفذها تحالف أوبك+ وتلك التي تنفذها المملكة طوعا بمقدار مليون برميل يوميا.

ويتوقع التقرير انكماش القطاع النفطي 13 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول.

وقال التقرير «نرى أن الأوضاع المالية المشددة قد بدأت تؤثر على النمو في المملكة مع تباطؤ نمو القروض وتراجع مؤشر مديري المشتريات في السعودية بشكل طفيف خلال الربع الأول».

لكن بي.إم.آي تتوقع أن يعود النمو إلى المنطقة الإيجابية في الفصول المقبلة مع تبدد التأثيرات السلبية لفترة الأساس على القطاع النفطي، وانتعاش النمو مع الاقتراب من نهاية العام بسبب خفض منتظر لأسعار الفائدة. وزيادة النمو بنهاية العام جراء خفض أسعار الفائدة، متوقعة أن يسجل اقتصاد المملكة نموا في 2024 ككل مقارنة مع انكماش ثمانية بالمئة في 2023.

إنفاق الأسر في السعودية

من ناحية أخرى، رجحت بي.إم.آي أن ينمو إنفاق الأسر في السعودية بمعدل حقيقي قدره 3.4 بالمئة خلال 2024 إلى 1.29 تريليون ريال، ليتباطأ من نمو بنسبة 5.1 في 2023، إذ تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة على الاقتصاد الأوسع، وتفرض ضغوطا على قدرة المستهلكين على الإنفاق في النصف الأول من العام الحالي.

وذكرت أن التضخم الآخذ في الانحسار سيشكل عاملا مواتيا للإنفاق الاستهلاكي في بقية 2024.

وأضاف التقرير أنه على الرغم من الانكماش المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي، والمرتبط بالقطاع النفطي، هناك توقعات أكثر من إيجابية في القطاع غير النفطي، عبر رؤية السعودية 2030، في وقت ستدعم فيه تخفيضات أسعار الفائدة المنتظرة في الربع الثاني من هذا العام تعافي الاقتصاد الأوسع وإنفاق المستهلكين خلال العام.

اقرأ المزيد:

باستثناء «السعودية».. محصلة حمراء لبورصات الخليج

تصريحات أميركية تورط الإمارات «علنا» في حرب السودان

اعتداء جنسي وضرب حتى الموت.. تفاصيل مروعة في وفاة مراهقة على يد الشرطة الإيرانية

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - ما تاثير توترات البحر الاحمر على الاقتصاد غير النفطي في السعودية؟ - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:58 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق