"الإسلامي للتنمية": جاهزون للاستجابة لأي طلبات تمويلية من الأردن - اقرأ 24

قناة المملكة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"الإسلامي للتنمية": جاهزون للاستجابة لأي طلبات تمويلية من الأردن - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:53 مساءً

قال رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية محمد الجاسر، الثلاثاء، إن الأردن من الدول الأعضاء التي لديها برامج "جيدة" مع المجموعة.

وأضاف ردا على استفسارات "المملكة" أن المجموعة مولت برامج في الأمن الغذائي والتنمية والتعليم وخاصة الشباب، في الأردن.

وأوضح أن العلاقات بين المجموعة والحكومة الأردنية قوية جدًا، مؤكدًا أن المجموعة جاهزة للاستجابة لأي طلبات تمويلية من الأردن.

وعن التحول للمشاريع الخضراء، قال الجاسر، إن المجموعة أصدرت صكوكا بقيمة 46 مليار دولار، منها صكوك خضراء بقيمة 5 مليارات دولار، مشيراً إلى أن المجموعة تستهدف إصدار صكوك خضراء في 2024 بقيمة تصل إلى 6 مليارات دولار، وستكون أعلى قيمة تصدرها المجموعة.

وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، زينة طوقان، قالت الاثنين الماضي، إن مشاركة الأردن في الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في السعودية، بالتزامن مع مرور 50 عاما على تأسيس البنك: "تعكس دور الأردن الذي يعدّ من أول 22 دولة تم تأسيس البنك من قبلها قبل 50 عاما".

وأضافت طوقان لـ"المملكة" إن اجتماعات مجلس المحافظين: "ركزت على أعمال البنك وبعض الأمور الإدارية والاستراتيجية بخصوص الدول الأعضاء ودعمها" مشيرة إلى مناقشة "مبادرة طرحها البنك تهدف إلى التمويل الميسر لدول الأعضاء الأقل نموا".

وأكدت "أهمية هذا النوع من التمويل في ضوء الاحتياجات التمويلية لعدد كبير من الدول الأعضاء، وليس الدول الأقل نموا فقط" متحدثة عن ضرورة وجود "أدوات تمويل مبتكرة ومستدامة كالنافذة وكيف تكمل الأدوات الأخرى التمويلية التي يوفرها البنك".

ولفت طوقان النظر إلى "علاقة طويلة" بين الأردن ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية والمؤسسات التابعة له، مشيرة إلى وجود محفظة تمويل لدى الأردن منذ إنشاء البنك كقروض ميسرة ومنح تتجاوز 1.1 مليار دولار.

والأردن يستفيد من المؤسسات الأخرى التابعة لمجموعة البنك، مثل المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التي توفر تمويلا للقطاع الخاص في الأردن ومشاريعه، كذلك المؤسسة الدولية لتمويل التجارة التي دعمت الأردن بقيمة بلغت نحو 900 مليون دولار، إضافة إلى المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار والصادرات، وهي توفر ضمانات للمشاريع الاستثمارية للقطاع الخاص، حيث بلغ حجم الضمانات التي وفرتها، قرابة 8 مليارات دولار، وفق طوقان.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق