«مرصد الأزهر» يحلل إحصائية جرائم التنظيمات الإرهابية في إفريقيا خلال أبريل 2024 - اقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«مرصد الأزهر» يحلل إحصائية جرائم التنظيمات الإرهابية في إفريقيا خلال أبريل 2024 - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 09:12 مساءً

قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إنه لا شك أن الإرهاب يزهو ويخبو حسبما يعتريه من ظروف سياسية وأمنية، مشيرًا إلى أن وحدة الرصد باللغات الإفريقية بمرصد الأزهر تابعت على مدار شهر أبريل 2024 جرائم التنظيمات الإرهابية في منطقة شرق إفريقيا، والتي بلغ عدد عملياتها 10 عمليات إرهابية، أسفرت جميعها عن سقوط 72 ضحية، و7 مصابين بجراح.

وأوضح مرصد الأزهر أن الشهر المنصرم شهد تصاعد حجم ووتيرة الهجمات الإرهابية وأعداد ضحاياها في شرق القارة مقارنة بالشهر السابق له بنسبة بلغت 30%، حيث بلغ عدد العمليات الإرهابية في شهر مارس 2024 7 عمليات، أسفرت عن سقوط 11 ضحية، فضلًا عن إصابة 56 آخرين.

وذكر «الأزهر» أن الاضطرابات الأمنية واضطراب الدور الغربي في القارة الإفريقية بين تحالفات تفككت وقوى أخرى تحاول أن تحلّ محلّها يبدوا قد أفسح المجال للتنظيمات الإرهابية لتوسيع نفوذها وتنامي وتيرة أعمالها.

إحصائية جرائم الإرهاب خلال شهر أبريل 2024

وبحسب الإحصائية، جاءت الصومال في المرتبة الأولى، حيث شهدت 7 عمليات إرهابية، بواقع 70% من إجمالي عدد العمليات الإرهابية، والتي أسفرت عن سقوط 65 ضحية، دون وقوع إصابات. الأمر الذي قد يرجع السبب فيه إلى انشغال البلاد بالخلافات الخارجية مع إثيوبيا الخاصة بإقليم «صومالي لاند»، فضلًا عن الخلافات السياسية المحلية حول التعديلات الدستورية، لذا ظهرت الحاجة لوجود استراتيجية وطنية شاملة من جميع الأحزاب والقوى السياسية والقبلية في الحرب ضد حركة الشباب الإرهابية.

أما كينيا فقد جاءت في المركز الثاني بتعرضها لـ 3 عمليات إرهابية أدت إلى مقتل وإصابة 7 أشخاص.

إحصائية جرائم التنظيمات الإرهابية في إفريقيا

حركة الشباب الإرهابية والصومالية

ويرى المرصد أن حركة الشباب الإرهابية كثفت من هجماتها على أهداف كينية خلال هذا الشهر ما يعكس انتعاشة ميدانية وطفرة عملياتية واضحة للحركة الإرهابية، رغم ما طرأ على البلاد من تحسن على مستوى الأداء الأمني خلال الشهور الثلاثة السابقة، نتيجة لحالة الاستنفار الأمني التي شهدتها البلاد لمواجهة تسلل عناصر الحركة عبر الحدود.

وأكد مرصد الأزهر أن حركة الشباب الصومالية لا تزال تثبت أنها تمثل تحديًا كبيرًا للأمن الإقليمي، ما يتطلب جهدًا دوليًا مُنسقًا يشمل العمل العسكري ومكافحة التمويل ومبادرات مكافحة التطرف وبناء القدرات.

إحصائية مكافحة التنظيمات الإرهابية في أبريل 2024

أما من حيث جهود مكافحة التنظيمات الإرهابية في منطقة شرق إفريقيا، فقد بلغ عدد القتلى من العناصر الإرهابية خلال شهر أبريل (282) قتيلًا بينهم قادة بارزين، و(17) معتقلًا، فضلًا عن استسلام عدد آخر على يد أجهزة الأمن الصومالية.

ووفقًا للمؤشر، فقد زاد عدد القتلى من العناصر الإرهابية خلال شهر أبريل عنه في شهر مارس بواقع (37.6%)، حيث بلغ عدد القتلى في شهر مارس (176) إرهابيًا، فضلًا عن اعتقال (71) آخرين.

واكد المرصد أن الضربات التي تم توجيهها إلى عناصر حركة الشباب الإرهابية كانت قاضية وحاسمة، لافتًا إلى أنه على الرغم من ذلك فإن القدرات الراهنة للقوات الحكومية في كلٍ من الصومال وكينيا وأجهزتهما الأمنية ما تزال في حاجة لمزيد من الدعم والتعزيز لمجابهة خطر تمدد التنظيمات الإرهابية والمتطرفة.

اقرأ أيضاً
«الخارجية الأمريكية» تدين الاحتلال.. ومرصد الأزهر: نقدر كل خطوة لإنصاف الفلسطينيين

مرصد الأزهر يحذر: الاحتلال الإسرائيلي شرع منذ أيام في تنفيذ عمليته العسكرية ضد مدينة رفح

مرصد الأزهر: المساس بالمسجد الأقصى يفجر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق