إيمانويل.. رحالة برتغالي يحلم بتكرار إنجاز التعاون - اقرأ 24

صحيفة الرياضية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إيمانويل.. رحالة برتغالي يحلم بتكرار إنجاز التعاون - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:15 مساءً

ولد في أنجولا لأسرة برتغالية عاشت بإفريقيا، قبل أن تعود إلى وطنها الأصلي من جديد بسبب ويلات الحرب الأهلية في القارة السمراء، ليقضي الطفل الصغير أعوامه الأولى خارج بلاده، يُكمل مراحل طفولته في مدينة بورتو، حيث بدأت قصته مع كرة القدم التي أصبحت شغله الشاغل طوال فترات حياته، سواء كان ناشئًا أو لاعبًا أو مدربًا.
هو أقرب إلى الرحالة، هكذا يمكن تلخيص مسيرة بيدرو إيمانويل، مدرب فريق الخليج الأول لكرة القدم، والرجل الذي جاء إلى السعودية عام 2018، ليرتبط بالمنطقة العربية كثيرًا، ويقود فرقًا عدة داخل السعودية وخارجها، ويصبح على بعد خطوتين من تحقيق المجد الموسم الجاري، بعد أن قاد فريقه الخليج إلى الدور نصف النهائي في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.
يقول أحدهم إن الانطباع الأول قد يدوم، وهذا ما حدث فعليًا في مسيرة بيدرو بالملاعب السعودية، حين وصل للمرة الأولى في يوليو 2018، ووقتها تولى تدريب فريق التعاون، بعد أن بدأ مشواره التدريبي في البرتغال وقبرص، ويقدم فترة لا تنسى مع «سكري القصيم» خلال موسم 2018ـ2019.
وحقق التعاون بقيادة بيدرو ايمانويل إنجازًا كبيرًا في ذاك الموسم، بعدما أنهى مشواره في المركز الثالث بالدوري بوصفه أفضل ترتيب للفريق في تاريخ مشاركاته بدوري المحترفين السعودي، حين حصد 56 نقطة جمعها من 16 انتصارًا و8 تعادلات، إضافة إلى 6 هزائم فقط.
ولم يتوقف إنجاز بيدرو عند هذا الحد، إذ قاد «سكري القصيم» إلى التتويج بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين للمرة الأولى في تاريخه عام 2019، عقب فوزه على الاتحاد بنتيجة 2ـ1 خلال المباراة النهائية، ليسدل البرتغالي الستار على أحد أفضل مواسم الفريق سواء في بطولة الدوري أو الكأس.
وكانت مسيرة التعاون في بطولة الكأس خلال موسم 2018ـ2019 هي الأفضل في تاريخ النادي، إذ بدأ المهمة بالفوز على العدالة بهدف نظيف سجله تاوامبا، ضمن دور الـ 64، وبعدها أمطر الفريق شباك خصمه النهضة بسداسية نظيفة في دور الـ32، حين سجل نيلدو، عبد الفتاح آدم، أوجوستو، وساندرو مانويل الأهداف، إضافة إلى هدفين من نصيب الكاميروني تاوامبا.
وأكمل التعاون مشواره كالقطار السريع في مسابقة الكأس، لينتصر على الشباب بثلاثية نظيفة في ثمن النهائي، بفضل أهداف الثلاثي ربيع سفياني، أوجوتسو، وإبراهيم الزبيدي، ويضرب الفريق موعدًا مع الوحدة في ربع النهائي، حين فاز عليه بثلاثية نظيفة أيضًا، من توقيع تاوامبا، ساندرو مانويل، وعبد الفتاح آدم.
وقدم الفريق تحت قيادة بيدرو إيمانويل أفضل عروضه على الإطلاق أمام الهلال في نصف النهائي، وسجل 5 أهداف في شباك منافسه، على ملعب الأول بارك، 26 أبريل 2019، حين افتتح ساندرو مانويل النتيجة مبكرًا قبل أن يضيف عبد الفتاح آدم الهدف الثاني.
وفي الوقت الذي توقع فيه المتابعون عودة هلالية في الشوط الثاني، واصل التعاون عزفه المنفرد ليسجل أميسي، تاوامبا، والزبيدي 3 أهداف أخرى، أكد بها الفريق تفوقه الكبير وتأهله إلى المباراة النهائية عن جدارة.
وفي الثاني من مايو 2019، وعلى ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، أطلق فريق المدرب بيدرو إيمانويل رصاصة الرحمة على خصمهم الاتحاد، حين سجل ليندر تاوامبا هدف الفوز القاتل في الدقيقة 91، بعد أن كان التعادل الإيجابي بنتيجة 1ـ1 هو سيد الموقف بين الفريقين، وعلى إثر ذلك توج «سكري القصيم» باللقب التاريخي.
وبسبب نجاحه الاستثنائي مع التعاون، راهنت إدارة نادي ألميريا الإسباني على المدرب البرتغالي بيدرو إيمانويل لقيادة الفريق، أغسطس 2019، إلا أنه رحل سريعًا بعد 14 مباراة حقق الفوز في 6 منها، وتلقى الخسارة مرتين، إضافة إلى 6 تعادلات.
وقرر بيدرو العودة مرة أخرى إلى المنطقة العربية والخليجية، التي شهدت تألقه الواضح من قبل، ليقود فريق العين الإماراتي بين عامي 2020 و2021، حين أدار 44 مباراة للفريق في مختلف المسابقات، حقق خلالها 18 انتصارًا و12 تعادلًا، وتلقى الهزيمة في 14.
وإذا كان التعاون أفضل محطات بيدرو في السعودية، فإن تجربته في تدريب النصر هي الأصعب والأكثر قسوة، بعد أن أصبح أسرع مدرب تتم إقالته في تاريخ الفريق في عهد دوري المحترفين، بعدما أمضى 38 يومًا فقط على رأس الجهاز الفني.
ووقعت إدارة النصر مع إيمانويل، 3 أكتوبر 2021، ليقود الفريق في 5 مباريات فقط، حقق خلالها انتصارًا واحدًا، وخسر 3 مواجهات، وتعادل مرة واحدة، وعلى الفور قررت إدارة الأصفر العاصمي إقالته سريعًا، 10 نوفمبر 2021، بعد الخروج الآسيوي أمام الهلال في نصف نهائي دوري الأبطال عام 2021، والخسارة أمام الشباب والاتفاق دوريًا، إضافة إلى تعادل إيجابي أمام الفيحاء، وفوز وحيد في مباراته الأولى أمام الوحدة الإماراتي قاريًا.
وابتعد بيدرو عن الملاعب لمدة 235 يومًا بعد إقالته من تدريب النصر، قبل أن يعود إلى السعودية رفقة فريق آخر وهو الخليج، بعد أن تولى قيادته رسميًا، بدءًا من يوليو 2022.
وخلال 63 مباراة مع الخليج في موسمين، فاز إيمانويل 21 مرة، وخسر 30، وتعادل 12، ليبقى تأهله إلى الدور نصف النهائي في بطولة كأس الملك الموسم الجاري هو أفضل إنجازاته مع الفريق، بعد أن تفوق على العدالة، ضمك، وأبها، خلال الأدوار الإقصائية، ليضرب موعدًا مع النصر في المربع الذهبي.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق