الفلبين تتهم خفر السواحل الصيني بتصعيد التوترات في بحر الصين الجنوبي - اقرأ 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الفلبين تتهم خفر السواحل الصيني بتصعيد التوترات في بحر الصين الجنوبي - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 08:29 صباحاً

ذكر مسؤول إن الفلبين اتهمت اليوم الأربعاء خفر السواحل الصيني بتصعيد التوترات في بحر الصين الجنوبي بعد استخدامه لخراطيم المياه مما أدى إلى إتلاف اثنتين من سفينته.

ووفقا لوكالة رويترز قال مسؤولون فلبينيون إن سفينة لخفر السواحل وسفينة صيد تعرضتا لأضرار يوم الثلاثاء بسبب خراطيم المياه التي استخدمها خفر السواحل الصيني أثناء توجههما إلى سكاربورو شول لمساعدة الصيادين الفلبينيين في المنطقة.

خفر السواحل الصيني يرفع التوتر 

وقال الكومودور جاي تاريلا في مؤتمر صحفي: "لقد رفع خفر السواحل الصيني الآن التوتر ومستوى عدوانهم تجاه سفينة خفر السواحل الفلبينية". "هذه هي المرة الأولى التي يمكننا فيها القول إن سفينة خفر السواحل تعرضت لخراطيم مياه مباشرة بهذا النوع من الضغط الذي أدى إلى أضرار هيكلية".

وقال تاريلا إنه على الرغم من أن استخدام الصين لخراطيم المياه لا يشكل هجومًا مسلحًا حتى الآن على سفينتها وأفرادها، إلا أن الصين تعمل على زيادة ضغط المياه عند استهداف سفنها.

لا تتمتع أي دولة بالسيادة على منطقة سكاربورو شول ذات الموقع الاستراتيجي، وهي منطقة صيد رئيسية قريبة من ممرات الشحن الرئيسية التي تستخدمها العديد من البلدان.

المياه الضحلة تقع داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين

وتقع المياه الضحلة داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين (EEZ) وكانت مصدرًا دائمًا لنقطة اشتعال بينها وبين الصين.

وتطالب الصين بالسيادة على جزء كبير من بحر الصين الجنوبي، وهو ممر لأكثر من 3 تريليون دولار من التجارة السنوية المنقولة بالسفن، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي.

وقالت محكمة دولية في عام 2016 إن مطالبة الصين التوسعية ليس لها أساس قانوني، وهو القرار الذي رفضته بكين.

تايوان في حالة تأهب استعدادا لإجراء الصين تدريبات عسكرية

ذكر أكبر مسؤول أمني في تايوان اليوم الأربعاء إن تايوان في حالة تأهب استعدادا لإجراء الصين تدريبات عسكرية بعد تنصيب الرئيس المنتخب لاي تشينج تي هذا الشهر، مشيرا إلى أن بكين تبدأ عادة مثل هذه التدريبات يونيو.

ووفقا لوكالة رويترز فإن الصين، التي تعتبر تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي أرضًا تابعة لها، تكره لاي بشدة، وتعتقد أنه انفصالي خطير، وقد رفضت الحكومة الصينية عروضه المتكررة لإجراء محادثات، بما في ذلك العرض الذي قدمه الأسبوع الماضي.

ويرفض لاي، مثل الرئيس الحالي تساي إنج ون، مزاعم السيادة الصينية؛ كلاهما يقول إن شعب الجزيرة وحده هو من يستطيع أن يقرر مستقبله. ومن المقرر أن يتم تنصيب لاي، الذي يشغل حاليا منصب نائب الرئيس، في 20 مايو.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق