بين نهائيي 2018 و2024 أمام الترجي.. ماذا تغيّر في الأهلي ؟

الجريدة الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تحديثات مباشرة

Off

2024-05-16 11:06

وسام أبو علي مهاجم الأهلي رفقة بيرسي تاو وأحمد عبد القادر (تصوير: محمد يحيى)

Source

المصدر

winwin

+ الخط -

يستعد النادي الأهلي المصري لمواجهة نظيره الترجي الرياضي التونسي، في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا للموسم الحالي 2023-24، حيث يحل "المارد الأحمر" ضيفًا على فريق الدم والذهب، في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا، يوم السبت 18 مايو/ أيار على ملعب "حمادي العقربي" برادس التونسية، قبل أن يتواجه الفريقان إيابًا في ملعب "القاهرة الدولي"، يوم 25 من الشهر ذاته.

هي مباراة يُطلَق عليها "كلاسيكو أفريقيا" بين فريقين من ضمن الأنجح والأقوى والأعرق في القارة السمراء.. مواجهة تكررت كثيرًا خاصة خلال القرن الحالي، وستتكرر في نهائي البطولة ذاتها للمرة الثالثة خلال آخر 12 عامًا فقط.

نهائي دوري الأبطال جمع الأهلي والترجي في نسخة عام 2012، وحينها انتصر "المارد الأحمر" خارج أرضه في تونس ليحقق اللقب القاري، أما في نسخة 2018، عاد "المكشخة" بريمونتادا في رادس ليظفروا باللقب، والثابت في هذين النهائيين أن مباراة الإياب كانت خارج القاهرة، بعكس النهائي المقبل، ما قد يُمثل أفضلية لـ "القلعة الحمراء".

إذن فالنهائي القادم هو لتأكيد أفضلية طرف على الآخر في النهائي القاري، ولكن ماذا تغير في الأهلي مقارنة بنهائي نسخة عام 2018؟

مدرب سويسري ناجح ومستقر

أولى الاختلافات هي في هوية المدير الفني للفريق، ففي نسخة عام 2018 كان الفرنسي باتريس كارتيرون في ذلك المنصب، وآنذاك لم يكن المدرب قد استمر في منصبه سوى لأقل من 5 أشهر فقط بحصيلة 21 مباراة فقط ومن ثم رحل عن منصبه.

على العكس، يقود السويسري مارسيل كولر سفينة "الشياطين الحمر" بنجاح، فمنذ تعيينه في 9 سبتمبر/ أيلول 2022، قاد مدرب كولن الألماني السابق، فريقه في 99 مباراة بمختلف المسابقات وتمكن من قيادة الفريق للتتويج بدوري أبطال أفريقيا والدوري المصري ولقبين في كأس مصر، و3 في كأس السوبر المصري، ويعيش مع الفريق حالة كبيرة من الاستقرار بفضل النتائج الإيجابية وعلاقته الممتازة باللاعبين.

مَن تبقى في الأهلي من فريق 2018؟

وبالنظر إلى قائمتي "المارد" في نسختي 2018، 2024، نجد أن هناك فقط 5 لاعبين حاليين كانوا حاضرين مع الفريق المصري قبل أقل من 6 أعوام في نهائي نسخة 2018، إذ عرفت قائمة الأهلي بين مباراتي الذهاب والإياب حضور محمد الشناوي وعمرو السولية ومحمد هاني وأكرم توفيق وكريم نيدفيد، فيما غاب التونسي علي معلول آنذاك بسبب الإصابة، ورامي ربيعة كان مع الفريق لكنه خارج القائمة الأفريقية للإصابة أيضًا.

التونسي علي معلول ظهير أيسر فريق الأهلي المصري (Getty)

اقرأ المزيد

أما في نسخة العام الجاري، فسيحل معلول بديلًا لزميله السولية الذي سيغيب عن النهائي بسبب الإصابة، وتضم قائمة الفريق أيضًا الشناوي، أكرم توفيق وكريم نيدفيد ومحمد هاني إضافة إلى رامي ربيعة.

3 ألقاب أفريقية

في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2018، كان للنادي الأهلي 8 ألقاب في البطولة الأفريقية، ومنذ ذلك الحين، نجح الفريق في تحقيق ألقاب نسخة 2020، 2021، 2023، مضيفًا 3 بطولات لخزائنه، ليرتفع عدد بطولاته في هذه المسابقة إلى 11 لقبًا.

شارك:
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق