طحنون بن محمد آل نهيان.. مسيرة حافلة بالعطاء - اقرأ 24

البيان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
طحنون بن محمد آل نهيان.. مسيرة حافلة بالعطاء - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 08:50 مساءً

التاريخ: 01 مايو 2024

ت + ت - الحجم الطبيعي

يُعد المغفور له الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، قامة وطنية سامقة، بسيرة حافلة في خدمة الوطن، حيث ضمن الكوكبة التي رافقت الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، فنهل من خبراته العملية والمعرفية.

وقد شغل المغفور له الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، رحمه الله، مناصب عدة في إمارة أبوظبي، وبعد قيام الاتحاد، فقد كان ممثلاً لحاكم أبوظبي في منطقة العين، وشغل سابقاً منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ورئيس مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، ونائب رئيس المجلس الأعلى للبترول.. في نوفمبر 2018، أعيدت تسمية الطريق الواصل بين العين ودبي باسمه تكريماً له.

المغفور له الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، هو صهر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، فهو شقيق حرم الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، المغفور لها الشيخة حصة بنت محمد آل نهيان.

كان الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان رحمه الله من القلّة القليلة التي رافقت المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، فنهل منه الخبرة العملية والمعرفية حيث كان عليماً وضليعاً بأحوال أهالي العين وأخبارهم منذ أن كان ممثلاً للحاكم في المنطقة الشرقية “منطقة العين حاليا”، وقد كان من كوكبة الرجال الذين وضع فيهم الشيخ زايد ثقته المطلقة فعيِنه في الحادي عشر من سبتمبر عام 1966 في أول مناصبه الرسمية رئيساً لدائرة الزراعة ورئيساً لبلدية العين بعد شهر من تولي الشيخ زايد مقاليد الحكم في إمارة أبوظبي.

وكان الشيخ طحنون رحمه الله من ضمن العاملين مع المغفور له الشيخ زايد على المشروع الاتحادي الذي توّج في الثاني من ديسمبر عام 1971 م بإعلان دولة الاتحاد، وقد شغل قبلها منصب وزير البلديات والزراعة منذ الأول من يوليو لعام 1971 كما تم تعيينه ممثلاً للحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي في يوم التاسع من أغسطس من العام نفسه.

وفي الثامن من يوليو عام 1972 صدر مرسوم أميري يقضي بتعيين طحنون بن محمد عضواً في مجلس إدارة صندوق أبوظبي للإنماء والاقتصاد العربي “صندوق أبوظبي للتنمية حالياً” ورئيساً لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” في عام 1973م.

وفي عام 1974صدر مرسوم بتعيينه رئيساً لدائرة البلدية والزراعة في العين، ومع تأسيس مجلس إدارة مؤسسة أبوظبي للاستثمار كان عضوا في مجلس إدارة المؤسسة وجددت عضويته في عام 1980م.

وفي عام 1977 أصبح نائباً لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيسا لدائرة الزراعة والبلديات في العين كما عيٌنه رئيس الدولة عضواً في المجلس الأعلى للبترول في عام 1988م.

اشتهر الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان رحمه الله بقربه وتواصله المباشر مع أهالي منطقة العين، حيث إن أغلب مناصبه الرسمية وسجله الحافل بخدمة الدولة ومواطنيها كان يتركز على عمله في مدينة الواحات، ما جعله قريباً لشؤون المواطنين فيها ومتواصلاً معهم بشكل مباشر في أفراحهم ومناسباتهم.

ولديه رحمه الله عشرة من الابناء وهم :

- الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان
- الشيخ حمد بن طحنون آل نهيان
- الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان
- الشيخ منصور بن طحنون آل نهيان
- الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان
- الشيخ هزاع بن طحنون آل نهيان
- الشيخ محمد بن طحنون آل نهيان
- الشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان
- الشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان
- الشيخ زايد بن طحنون آل نهيان

تابعوا أخبار الإمارات من البيان عبر غوغل نيوز

Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق