وزير التموين:استلام 1.1مليون طن قمح محلى والاحتياطي يكفي 3 شهور - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وزير التموين:استلام 1.1مليون طن قمح محلى والاحتياطي يكفي 3 شهور - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 10:32 مساءً

وكشف الوزير في الوزير في تصريحات له علي هامش مؤتمر الاعلان عن طرح فرصة استثمارية، عن إرتفاع معدل التوريد اليومي إلي 129 ألف طن وهو أعلي من العام الماضي بالرغم من الظروف المناخية والتي أدت إلي تأخر الحصاد .

 

وأرجع المصيلحي تأخر سفينتي شحن القمح الروسية  بحمولة 60 الف طن  الي سوء الأحوال الجوية ، مؤكداً تحركهم صوب الموانئ المصرية، مشيرا إلي الوزارة تستهدف استيراد نحو 5.7 مليون طن خلال العام الجاري.

 

وأكد وزير التموين  إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن و يكفي شهور، منوها بأن احتياطي القمح يكفي 3 اشهر، والسكر التمويني أكثر من 11 شهر والزيت 5.4 شهر .

 

ولفت المصيلحي، إلي وجود تعاقدت من اللحوم تكفي 11 شهر، إضافة إلي تحقيق  اكتفاء ذاتي من الدواجن  والأرز 

وفيما يتعلق بمبادرة خفض الأسعار قال المصيلحي ان نسبة التخفيضات على السلع تتراوح ما بين 15% إلى 35% ، مشيرا إلى أن متوسط التخفيضات تصل إلى 25% 

ولفت إلي قيام شركات الجملة والنصف جملة والتجزئة بخفض اسعارها بشكل واضح.

 

وعن التخفيضات السلعية، قال وزير التموين ان نسبة التخفيضات على السلع تتراوح ما بين 15% إلى 35%  ، مشيرا إلى أن متوسط التخفيضات تصل إلى 25%.

 

وأضاف المصيلحي ان شركات الجملة والنصف جملة والتجزئة قامت بخفض اسعارها بشكل واضح،  مع بدء دورة الإنتاج الجديدة.

 

وبالنسبة لكارت الخبز الموحد ، قال وزير التموين اعتقد انه عندما نكون احتياطي استراتيجي من القمح ، سيتم إعادة النظر في تطبيق كارت الخبز الموحد، مشيرا إلي أن الدراسة جاهزة لتطبيقها والشبكة تم اختبارها.

 

و أرجع المصيلحي تأخر تطبيق منظومة كارت الخبز الموحد، إلي الانتظار لتكوين احتياطي ضخم من القمح، منوها بأن احداث غزة ارجاءت التنفيذ..

 

وعن موسم حصاد قصب السكر ، قال المصيلحي أنه تم انتاج  680 ألف طن  سكر من اجمالي ما تم استلامه حتى الآن منذ بدء الموسم في نهاية ديسمبر الماضي بكميات بلغت 7 ملايين طن قصب تم توريدها لصالح التموين، مشيرا إلى أن موسم حصاد  قصب السكر على وشك الإنتهاء خلال 10 أيام.

 

وعن موسم حصاد بنجر السكر ، اوضح وزير التموين أنه تم إنتاج حتى الآن من 300 إلى 400 ألف طن سكر بنجر وذلك بعد مرور الثلث الأول من الموسم والمستمر حتى يونيو المقبل.

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق