مصر تسدد 418 مليون دولار لصندوق النقد قبل نهاية مايو الجاري

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الخميس 16/مايو/2024 - 06:49 م

تسدد مصر ما يقرب من 418 مليون دولار لصالح صندوق النقد الدولي قبل نهاية شهر مايو الجاري، حسب ما ذكرته قناة العربية عن بيانات حديثة من صندوق النقد الدولي.

قرض صندوق النقد الدولي 

وضاعفت مصر قرض صندوق النقد الدولي، من 3 إلى 8 مليارات دولار في شهر مارس الماضي، بعد إعلان صفقة رأس الحكمة والتي وفرت 35 مليار دولار من التدفقات الدولارية لمصر، منها 11 مليار دولار من وديعة إماراتية لدى البنك المركزي المصري، و24 مليار دولار تدفقات جديدة من الخارج.

وتسلمت مصر الدفعة الثانية من الصفقة، أمس الأربعاء، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري، كما يتم الاتفاق على تحويل 6 مليارات دولار من الوديعة الإماراتية لدى البنك المركزي إلى حساب شركة رأس الحكمة بالعملة المحلية.

صفقة رأس الحكمة

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن الحكومة تسلّمت من الجانب الإماراتي قيمة الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، إذ وصل بالفعل مبلغ 14 مليار دولار، وهو ما أسهم في ضخ المزيد من الموارد الدولارية.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أنه بالإضافة إلى ذلك بدأت مصر بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار، على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق