تفاصيل جديدة في واقعة العثور على جزائري مختطف منذ 26 عاما داخل حفرة بحظيرة أغنام جاره

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لا تزال قصة الشاب الجزائري التي تم العثور عليه بعد 26 عامًا داخل حفرة بحظيرة أغنام جاره بولاية الجلفة، تبوح بأسرارها، حيث أودعت السلطات الجزائرية 6 أشخاص الحبس المؤقت بينهم المتهم الرئيس في قضية الشاب المخطوف منذ حوالي 26 عامًا، فيما تم إخضاع متهمين اثنين لإجراءات الرقابة القضائية حسب بيان للقضاء الجزائري ليل الخميس.

 

حبس المتهمين باحتجاز الشاب الجزائري

وأوضح مجلس قضاء الجلفة الجزائرية، في بيان، أن المتهم الرئيس تمت متابعته بجنايات خطف شخص واستدراجه، وحجز شخص بدون أمر من السلطات المختصة وخارج الحالات التي يجيزها القانون، والاتجار بالبشر مع توافر ظرف حالة استضعاف الضحية.

-إعلانات-

واستند المصدر إلى الأفعال المنصوص والمعاقب عليها بموجب القانون رقم 2000 المؤرخ في 30 ديسمبر 2020 المتعلق بالوقاية من جرائم اختطاف الأشخاص ومكافحتها والقانون رقم 23-04 المؤرخ في 07 ماي 2023 المتعلق بالوقاية من الاتجار بالبشر ومكافحته.

224.jpg

أما المتهمون الآخرون، فقد تمت متابعتهم بجرم عدم تبليغ السلطات المختصة الفعل المنصوص والمعاقب عليه بموجب نفس القوانين. استنادًا للمصدر ذاته.

وبعد استجواب المتهمين من طرف قاضي التحقيق أصدر أمرًا بإيداع المتهمين (ب.ع)، (ب.س)، (ب.ح)، (ب.م)، (ب. ج)، (ب.ث)، رهن الحبس المؤقت في حين أصدر أمرًا بإخضاع المتهمة: (ب.ح) والمتهم (ي.ل) لإجراءات الرقابة القضائية.

 

تعويذة سحرية

يذكر أنه تم العثور مؤخرًا على عمر بن عمران، الذي اختطف قبل نحو 28 عامًا في الجزائر، في منزل على بعد أمتار قليلة من منزل عائلته.

ولم يطلب "عميرة" (كناية عن عمر) المساعدة من أحد قط، لأنه كان مقتنعًا بأن الرجل الذي أسره ألقى عليه تعويذة سحرية حسب أهالي الضحية.

واختفى عمران خلال العشرية السوداء التي استمرت عقدًا من الزمن عام 1998؛ ما دفع عائلته إلى الاعتقاد بأنه قُتل في الصراع، ليجدوه في منزل جارهم وسط أكوام من القش بين الماشية. وجاء اكتشاف موقع بن عمران بعد أن بث شقيق الخاطف شكوى عن أخيه عبر فيسبوك، بسبب نزاع على الميراث، إذ كشف في منشوره عن هوية الضحية ومكان تواجده؛ ما دفع عائلة عمران إلى اقتحام المنزل.

واقعة أشبه بالخيال

وبداية الواقعة الأشبه بالخيال والقصص السينمائية طفت للسطح مجددا بعد قرابة 3 عقود إثر منشور صادم على فيسبوك كشف سرا عمره 28 عاما.

وقد وضع المنشور ضمن مجموعة مغلقة على الفيسبوك تحمل اسم "#ناس_القديد" من طرف مشارك مجهول الهوية ومن دون صورة.

وقدم صاحب المنشور الذي وثق ما كتبه مرتين في نفس الوقت على نفس المجموعة بكلمات لم يتجاوز عددها 23 كلمة، تفاصيل عن هوية الضحية والخاطف وكشف مكان تواجد المُختطَف في منطقة القديد بولاية الجلفة.

225.jpg

ومن هنا كانت الصدمة وانطلاقة التحريات وكشف خيوط القصة الغربية واستئناف البحث عن الضحية المفقود منذ نهاية تسعينيات القرن الماضي وعمره وقتها لم يتجاوز الـ 16 ربيعًا، فتمت مداهمة منزل المشتبه به ثم العثور على المُختطَف.

فالمنشور أكد أن الشاب المختفي على قيد الحياة وبصحة جيدة، وأنه يعيش ببلديته ولم يخرج إلى بلدية أو ولاية أخرى ويعيش قريبا من منزل أسرته، وأنه لا يخرج إلى الشارع، مضيفا أن من أخفاه هو شخص على عتبة 60 عاما، ويعمل موظفا ويعيش بمفرده في بيته.

وعلى إثر ذلك عثر على الشخص بعد مرور 28 عامًا على اختفائه في ظروف غامضة داخل قبو مخصص للحيوانات تحت ملك جاره، أين تم احتجازه وإخفاؤه عن عائلته، بينما تدخلت قوات الأمن لاعتقال الجاني واستكمال التحقيق في هذه القضية.

وكان الجاني في حالة هدوء وبرودة أعصاب لكن بمجرد أن اقترب أحد الباحثين من كومة التبن بدأت ملامح التوتر عليه، وحين كشف الغطاء ووجد الشاب بن عمران عميرة جالسا هادئا حينها حاول الفرار، غير أن أفراد العائلة انتشروا في كل مكان وكانت فرقة الدرك الوطني قد أجهزت عليه وتم توقيفه ونقل الضحية معه إلى مقر فرقة الدرك الوطني، وهناك تحولت كل البلدية إلى مقر الفرقة لتتأكد من صحة الواقعة والعثور على شخص بحثوا عنه في كل مكان إلا داخل بلديتهم.


قلب الأم دليلها

وقال عبد الحميد الطويل جار الضحية، إن 200 متر فقط كانت تفصل المختطف عن بيته الذي غاب عنه قهريا طيلة زهاء 28 عاما، مشيرا إلى أن والدته لطالما راودها شعور أنه قريب بيد أن الوالد تجاهل إحساسها.

كما روى الجار كيف زادت شكوك الوالدة التي توفيت حزنا دون أن ترى فلذة كبدها مجددا، بعدما سمم الجاني كلب الضحية الذي ظل يحوم لمدة شهرين حول بيته درء للشكوك، وهو ما أكده أحمد بن عمران ابن عم الضحية في حديث مع العربية.

وذكر الجار أن الجاني موظف في البلدية وتاجر يتنقل بين الأسواق وأنه كان دائم التواصل معه ولم يكن يعرف أنه مجرم كبير على حد وصفه.

 

 لغز اختفاء الشاب الجزائري

واسترسل الجار يسرد تفاصيل القصة الغربية قائلا إن خلافًا وقع بين صاحب البيت وأخته حول الميراث، دفع الأخيرة إلى كشف خبر احتجاز جاره في البيت، فتمَّ اقتحام البيت ليل الاثنين الماضي ليُعثَر على المفقود في هوة عاجز عن الكلام.

ثم اعتقلت القوى الأمنية الفاعل، بينما نقل المحتجز إلى المستشفى، في حين صدمت الحادثة منذ صباح الثلاثاء الجزائريين لغرابتها، خاصة بعد ما رافقتها عدة روايات، من بينها أن الرجل المحتجز، ساحر، وأنه فعل فعلته، ليستفيد من مزايا كف يد الضحية الزهرية.

كما أظهرت صور ومقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، لحظة استخراج الضحية من قبو تحت الأرض يشبه المغارة لا تتجاوز مساحته 40 مترا مربعا مع باب صغير، وسط تساؤلات بشأن سلامته العقلية بعد حبسه كل هذه السنوات.

قوة قاهرة بداخلي تمنعني

وبعد العثور على بن عمران عميرة الذي بات يبلغ اليوم 45 سنة، بدأ أقاربه وإخوته يحتضنونه ويبكون من شدة الفرح بدا عليه تلعثم في النطق ثم سرعان ما فكت عقدته وبدأ يسلم على من يعرفهم من الجيل المعاصر له ويناديهم بأسمائهم، وقال لهم إنني "كنت أراكم من وراء النافذة" داخل المنزل لكنني لا أقدر على أن أفتح الباب وأخرج إلى الخارج، وكأن قوة قاهرة بداخلي تمنعني وتمنع حتى مناداتكم، وأنه كان يرى والده من وراء النافذة متجها إلى المسجد ويعرف الكثير من الأخبار بما فيها وفاة والدته، لكنه مرصود من طرف الجاني، فكأنه آلة يتحكم فيها كما يشاء.

وقال الشاب بن عمران عميرة إنني طلبت منه أن يأتيني بمصحف كي أقرأ فيه ورفض الجاني ذلك، لأن بالبيت لا يوجد فيها أي مصحف، هذه أقوال قالها الضحية وهو في حالة نفسية صعبة لأنه لا يصدق أين هو وتم تحويله إلى الطبيب للكشف عنه والاطمئان على صحته، وفي نفس الوقت تم نقله إلى مستشفى عاصمة الولاية في جناح خاص تحت الرعاية النفسية والصحية ولا يسمح بزيارته إلا لعائلته المقربة جدا.

في حين لا يزال التحقيق جاريا حول الأسباب الحقيقية التي سببت احتجازه، وحيثيات الجريمة، إذ لا تزال مصالح الدرك الوطني تحيط ببيت الفاعل، فيما توافد الكثير من سكان المنطقة والمناطق المجاورة، إلى البلدية من أجل الاطلاع والتأكد من الحادثة، التي صدمت الرَّأي العام الجزائري.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق