– البنك المركزي الأوروبي : الاستقرار المالي في منطقة اليورو تهدده الأخطار الجيوسياسية.

اخبار ليبيا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فرانكفورت 16 مايو 2024 م (وال) ـــ قال البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس إن ركودا اقتصاديا خطرا في منطقة اليورو هذا العام يبدو أقل احتمالا، لكن التوترات الجيوسياسية تجعل آفاق الاستقرار المالي “هشة” على خلفية الانتخابات المقبلة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن نائب رئيسة البنك المركزي الأوروبي “لويس دي غويندوس” أوضحت في التقرير نصف السنوي للمؤسسة الذي نشر اليوم أن (خطر حدوث ركود عميق مصحوب بارتفاع معدلات البطالة على المدى القريب، وهما كانا مصدر قلق رئيسي قبل ستة أشهر، بات أقل بكثير في التوقعات الحالية، فيما نسبة التضخم آخذة في الانخفاض . (

لكن (التوترات الجيوسياسية تشكّل في الوقت نفسه مصدرا للخطر على الاستقرار المالي العالمي)”.

وتزيد هذا البيئة مخاطر حدوث مفاجآت اقتصادية ومالية سلبية وبالتالي تبقى آفاق الاستقرار المالي “هشة”.

وتؤدي هذه الهشاشة إلى (ردود فعل سلبية كبيرة على أي أنباء غير مؤاتية) وفق التقرير .

وحذّر البنك المركزي الأوروبي من أن الهدوء الذي تشهده الأسواق قد (يتغير بسرعة) مشيرا إلى البيئة الجيوسياسية غير المستقرة والانتظارات المرتفعة للمستثمرين، كما لو أن العالم تجاوز خطر حدوث تعثّر كبير.

وأشار البنك المركزي الأوروبي إلى مخاطر (انزلاق الموازنات نحو العجز) في ضوء جدول انتخابي مزدحم في الفترة 2024-2025 على المستويين الوطني والأوروبي، وإلى (حالة عدم اليقين بشأن التنفيذ الدقيق لإطار الميزانية الجديد للاتحاد الأوروبي) . 

ومن شأن كل ذلك أن يدفع الفاعلين في السوق إلى (إعادة تقييم المخاطر السيادية مع عودة شبح أزمة الديون ليخيّم على منطقة اليورو) . 

…(وال)… 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء الليبية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق