كيف تقي نفسك من نزلات البرد خلال تقلبات الجو؟

الشروق نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بسنت الشرقاوي
نشر في: الجمعة 17 مايو 2024 - 11:44 ص | آخر تحديث: الجمعة 17 مايو 2024 - 11:44 ص

تشهد القاهرة تقلبات في درجات حرارة الجو ليصبح النهار مشمسا دافئا والليل مائلا إلى البرودة، حتى دخلت في موجة حارة بداية من يوم الخميس.

مع دخول فصل الربيع، تكثر مشكلات الحساسية التنفسية ويصاب الكثير من الناس بنزلات البرد بسبب تقلبات الحرارة من الخريف إلى الصيف.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تنتشر أوبئة الإنفلونزا الموسمية عادةً في أواخر الخريف وأثناء فصل الشتاء، ويمكن بالتالي استباقها والتهيؤ لها.

وتعتبر الأعراض الأكثر شيوعاً للإنفلونزا: الحمى والسعال الجاف والصداع وآلام العضلات والمفاصل والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

* وفيما يلي نصائح من منظمة الصحة العالمية للمساعدة على حماية نفسك ومن حولك من الإنفلونزا.

1. التحصين

توصي منظمة الصحة العالمية باللقاح السنوي ضد الإنفلونزا، حيث يعتبر الوسيلة الأكثر فعالية للحماية من الإنفلونزا ومضاعفاتها الخطرة.

وشددت المنظمة على أن التلقيح مهم بشكل خاص للنساء الحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل، وكذلك للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 أعوام، وللمسنّين، والمصابين بحالات مرضية مزمنة، وكذلك للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

ولفتت المنظمة إلى أن لقاح الإنفلونزا لا يمكن أن يصيب بالإنفلونزا، والإصابة ببعض الأوجاع أو الحمى بعد التلقيح هو رد فعل عادي وطبيعي تماماً ويستمر يوماً أو يومين في العموم.

2. ارتداء الكمامة وغسل اليدين بانتظام

نظافة اليدين تحمي من معظم العدوات بما فيها الإنفلونزا، لذا يجب الحفاظ على نظافة اليدين وغسلها بالصابون والمياه الجارية بانتظام وتجففهما جيداً بواسطة منشفة تُستخدم مرة واحدة، ويمكنك أيضا استخدام مطهر كحولي لليدين حال عدم توافر الماء والصابون.

يجب تجنب لمس العينين والأنف والفم، حيث تنتقل الجراثيم إلى الجسم من خلالها على الأرجح.

وفي حال عدم التمكن من التحكم فيما نستنشقه، فإن بالإمكان الحدّ من مخاطر العدوى بإبعاد اليدين عن الوجه.

من جهة أخرى، فإن ارتداء الكمامة يوفر الحماية من الإصابة بالأمراض التنفسية، حيث يحجب البكتيريا المعلقة بالجو نتيجة سعال شخص مصاب بنزلات البرد في الأماكن العامة.

3. تجنب مجاورة المرضى

الإنفلونزا معدية بسهولة في الأماكن المكتظة، مثل المواصلات العامة والمدارس ودور الرعاية وفي المحافل الاجتماعية.

إذا كنت مريضاً، ابق في المنزل.

إذا كنت مصاباً بالإنفلونزا، فإن تواجدك على مقربة من الآخرين يعرضهم لخطر العدوى، كما أن عزل النفس عن الآخرين يمنع من الإصابة بالعدوى.

* نصائح عامة للوقاية من نزلات البرد

1. البعد عن تيارات الهواء المباشرة

يفضل البعد عن تيارات الهواء المباشرة هذه الأيام لأنها يمكن أن تسبب الإصابة بنزلات البرد الشديدة.

ويفضل عدم النوم في أثناء تشغيل المروحة لأنها تعتبر أيضا من مصادر الهواء المباشر.

* عدم تخفيف الملابس

في أوقات الصباح الباكر والليل المائل للبرودة يفضل ارتداء قطعتين على الأكثر وتكون ملابس قطنية، ويمكن أن تكون القطعة الأولى السفلية قصيرة أو نصف كم، والقطعة الثانية طويلة الأكمام وخفيفة ولا تسبب التعرق.

كما أن الملابس القطنية ممتازة لتقلبات الجو، فهي توفر تدفئة خفيفة دون التعرق.

* تجنب المشروبات المثلجة

في الأوقات الحارة يصبح جسم الإنسان ساخنا، لذا فإن منطقة الحلق أول ما يتأثر بدرجات الحرارة الباردة، سواء بالهواء البارد المفاجئ أو بالمشروبات الباردة أو المثلجة بما يضر الجهاز التنفسي العلوي ويسبب نزلات البرد الشديدة التي في حال اشتدت يمكن أن تمتد للرئتين.

يوصي بشرب المياه الفاترة والعصائر معتدلة الحرارة، والبعد عن المثلجات في المواسم المناخية المتقلبة التي توفر مادة خصبة للإصابة بنزلات البرد.

* عدم الخروج السريع من الأماكن الدافئة للباردة

تجنب الخروج السريع من الأماكن الدافئة أو المغلقة إلى الأماكن ذات التيارات الهوائية المباشرة والقوية أو الباردة، لأن ذلك سيصدم الجهاز التنفسي ويسبب نزلات البرد في حال ضعف المناعة.

* تناول أدوية الحساسية بانتظام

لمن يعانون حساسية الجيوب الأنفية والصدرية، يمكن أن تسبب تغيرات المواسم وخاصة الربيع، تفاقم الحساسية، لذا من الواجب زيارة الطبيب لتنظيم اخذ الجرعات المضادة للحساسية بانتظام حتى استقرار الجو.

كما يفضل البعد عن المأكولات التي تهيج الحساسية مثل الثوم والموالح والبهارات والشطة وغيرها، حسبما يحدده الطبيب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق