سماء الأردن على موعد مع شهب إيتا الدلويات في هذا الموعد - اقرأ 24

رؤيا الأخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سماء الأردن على موعد مع شهب إيتا الدلويات في هذا الموعد - اقرأ 24, اليوم الاثنين 29 أبريل 2024 08:13 مساءً

  • أفضل فترات لمشاهدة هذه الظاهرة في الأردن يومي الأحد والاثنين

من المتوقع أن تشهد سماء الأردن والمنطقة العربية، ذروة ظاهرة شهب "إيتا الدلويات" في الأحد المقبل.

وقال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، عمار السكجي، إن أفضل فترات لمشاهدة هذه الظاهرة في الأردن يومي الأحد والاثنين القادمين، قبل الفجر وباتجاه الشرق-الجنوبي. 

وأضاف السكجي أنه من المتوقع رؤية حوالي 24 شهابًا في الساعة، في حال توافر الظروف المعيارية.

وتعتبر "إيتا الدلويات"، والمعروفة أحيانًا بـ"شهب أيار"، زخات شهاب مرتبطة بمذنب هالي الشهير.

وتتراوح فترة ظهور زخات الشهب من 19 نيسان/ أبريل إلى 28 أيار/ مايو من  كل عام، وتبلغ ذروتها يوم 5 أيار/ مايو في الأردن والمنطقة العربية، إذ يتميز هذا النشاط بعدم وجود ذروة حادة، بل تتسم بحد أقصى واسع يستمر لحوالي أسبوع تقريبًا، مركزه حول الخامس من مايو.

وأشار السكجي إلى أن الشهب التي ستراها في زخة "إيتا الدلويات" هي ببساطة غبار وأتربة انفصلت عن مذنب هالي منذ مئات السنين. تتحول هذه الجسيمات إلى رماد بعد دخولها الغلاف الجوي، نتيجة لسرعتها الهائلة والاحتكاك والحرارة والضغط، دون تسبب في أي خطر.

ولفت إلى أن "إيتا الدلويات" تأخذ اسمها من كونها تظهر في كوكبة الدلو، بالقرب من نجم "إيتا الدلو"، وهو أحد ألمع نجوم البرج. 

وبشكل عام، يتوقع رؤية حوالي 40 شهابًا في الساعة خلال ذروة الظاهرة، بشرط توافر الظروف المناسبة مثل قلة التلوث الضوئي وصفاء السماء وعدم وجود غيوم، وفقا للسكجي.

وفي الاثنين 6 أيار/ مايو، يكون مركز الاشعاع في الجهة الجنوبية الشرقية، ويُتوقع رؤية حوالي 24 شهابًا في الساعة. ومن حسن الحظ أن القمر في طور الهلال تقريبًا في هذا الوقت، مما لا يؤثر على رؤية الشهب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق