نظام القيادة الآلي صداع في رأس أمريكا.. تجارب فاشلة لـ6 شركات

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فتحت وكالة سلامة الطرق السريعة التابعة للحكومة الأمريكية تحقيقا آخر في أنظمة القيادة الآلية، وهذه المرة في حوادث تتعلق بمركبات Waymo ذاتية القيادة.

نشرت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة وثائق توضح تفاصيل التحقيق على موقعها على الإنترنت في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء بعد تلقي 22 تقريرا عن تحطم مركبات "وايمو" أو قيامها بشيء قد ينتهك قوانين المرور.

وفي الشهر الماضي، فتحت الوكالة ما لا يقل عن 4 تحقيقات بشأن المركبات التي يمكنها إما القيادة بنفسها أو القيام ببعض وظائف القيادة على الأقل، حيث يبدو أنها أصبحت أكثر عدوانية في تنظيم الأجهزة.

وفي التحقيق مع "وايمو"، التي كانت في السابق وحدة المركبات ذاتية القيادة لشركة غوغل، قالت الوكالة إن لديها تقارير عن 17 حادثا و5 تقارير أخرى عن انتهاكات محتملة لقانون المرور، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

في هذه الحوادث، تصطدم مركبات "وايمو" بأشياء ثابتة مثل البوابات أو السلاسل أو المركبات المتوقفة. ووقعت بعض الحوادث بعد وقت قصير من تصرف نظام القيادة "وايمو" بشكل غير متوقع بالقرب من أجهزة التحكم في حركة المرور، وفقا للوثائق التي نقلتها "AP".

وقالت "وايمو" إن الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة "NHTSA" تلعب دورا مهما في السلامة على الطرق، وستواصل العمل مع الوكالة "كجزء من مهمتنا لنصبح السائق الأكثر ثقة في العالم".

وقالت الشركة إنها تقوم بأكثر من 50 ألف رحلة أسبوعيا مع الركاب في بيئات صعبة، وجاء في البيان: "نحن فخورون بأدائنا وسجل السلامة الخاص بنا على مدى عشرات الملايين من الأميال التي قطعناها ذاتيا، بالإضافة إلى التزامنا الواضح بشفافية السلامة".

تقوم "وايمو"، ومقرها ماونتن فيو، كاليفورنيا، بتشغيل سيارات أجرة آلية بدون سائقين للسلامة البشرية في أريزونا وكاليفورنيا.

وقال مايكل بروكس، المدير التنفيذي لمركز سلامة السيارات غير الربحي، إن الإجراءات الأكثر عدوانية التي اتخذتها NHTSA تظهر أن المركبات ذاتية القيادة قد لا تكون جاهزة بعد للطرق العامة.

وقال بروكس إن سلطة التنفيذ الوحيدة التي تتمتع بها الوكالة فيما يتعلق بالمركبات ذاتية القيادة، في الوقت الحالي، هي فتح التحقيقات وطلب الاستدعاءات، وهو ما تقوم به الوكالة.

وتعرضت NHTSA لانتقادات في الماضي لبطئها في تنظيم شركة تسلا وغيرها من الشركات التي تقدم أنظمة قيادة آلية، لكن بروكس قال إن الأمور قد تغيرت على ما يبدو.

وقال بروكس: "في النهاية، أعتقد أنه من الجيد هنا أنهم يتخذون هذه الخطوات، ويحاولون معرفة سبب تصرف هذه المركبات بهذه الطريقة".

وقالت NHTSA إنها ستحقق في 22 حادثا يتعلق بنظام القيادة من الجيل الخامس من "وايمو" بالإضافة إلى سيناريوهات مماثلة "لتقييم أي قواسم مشتركة في هذه الحوادث عن كثب".

وقالت الوكالة إنها تدرك أن نظام القيادة الآلي الخاص بـ"وايمو" كان يعمل طوال كل حادث، أو في بعض الحالات التي تنطوي على مركبة اختبار، قام سائق بشري بفصل النظام قبل وقوع الحادث مباشرة.

منذ أواخر أبريل/نيسان، فتحت NHTSA تحقيقات في الاصطدامات التي تنطوي على مركبات ذاتية القيادة تديرها شركة Zoox المملوكة لشركة أمازون، بالإضافة إلى أنظمة مساعدة السائق المؤتمتة جزئيا التي تقدمها شركتا تسلا وفورد.

وفي عام 2021، أمرت الوكالة جميع الشركات التي تمتلك مركبات ذاتية القيادة أو أنظمة مؤتمتة جزئيا بإبلاغ الحكومة عن جميع الحوادث. وتعتمد التحقيقات بشكل كبير على البيانات التي أبلغت عنها شركات صناعة السيارات بموجب هذا الترتيب.

تقوم NHTSA أيضًا بالتحقيق في وحدة المركبات ذاتية القيادة التابعة لشركة جنرال موتورز بعد تلقي تقارير تفيد بأن المركبات ربما لم تستخدم الحذر المناسب حول المشاة. استدعت شركة كروز سياراتها لتحديث البرامج بعد أن قام أحدهم بجر أحد المشاة إلى جانب أحد شوارع سان فرانسيسكو في أوائل أكتوبر/تشرين الأول.

وتساءلت الوكالة أيضا عما إذا كان استدعاء نظام مساعدة السائق الآلي من تسلا في العام الماضي فعالا بما يكفي للتأكد من اهتمام السائقين البشريين.

قالت NHTSA إنها وجدت في النهاية 467 حادثا يتعلق بالقائد الآلي مما أدى إلى إصابة 54 شخصًا ووفاة 14 شخصًا.

وفي التحقيق الذي تجريه شركة فورد، تبحث الوكالة في حادثين ليليين على الطرق السريعة أسفرا عن مقتل 3 أشخاص.

كما ضغطت الوكالة أيضا على شركة تسلا لاستدعاء نظام "القيادة الذاتية الكاملة" الخاص بها العام الماضي لأنه يمكن أن يسيء التصرف عند التقاطعات ولا يتبع دائما حدود السرعة.

وعلى الرغم من أسمائهم، لا يمكن لنظام القيادة الآلي في تسلا ولا أنظمة "القيادة الذاتية الكاملة" قيادة المركبات بأنفسهم، وتقول الشركة إن السائقين البشريين يجب أن يكونوا مستعدين للتدخل في جميع الأوقات.

بالإضافة إلى ذلك، تحركت NHTSA لوضع معايير الأداء لأنظمة مكابح الطوارئ الأوتوماتيكية، مما يتطلب منهم استخدام المكابح بسرعة لتجنب المشاة والمركبات الأخرى.

وتأتي هذه المعايير بعد تحقيقات أخرى تتعلق بأنظمة الكبح الأوتوماتيكية من تسلا وهوندا وفيسكر لأنها يمكن أن تكبح دون سبب، مما يزيد من خطر وقوع حادث.

وفي مقابلة عام 2022، قال ستيفن كليف، مدير NHTSA آنذاك، إن الوكالة ستكثف التدقيق في المركبات الآلية، وقد اتخذت الوكالة مؤخرًا المزيد من الإجراءات.

ظلت NHTSA بدون مسؤول معتمد من مجلس الشيوخ منذ أن غادر كليف إلى مجلس موارد الهواء في كاليفورنيا في أغسطس/أب من عام 2022.

aXA6IDJhMDE6NGZmOmYwOjIyY2E6OjEg جزيرة ام اند امز US
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق