الولايات المتحدة تفرض عقوبات على روسي وثلاث شركات

القاهرة 24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

أدرجت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء شخصا روسيا وثلاث شركات مقرها روسيا لتورطهم في محاولة تسهيل التهرب من العقوبات المفروضة على الأوليغارشي الروسي أوليج فلاديميروفيتش ديريباسكا.

وذكر بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي ونيوزيلندا والمملكة المتحدة سبق وأن فرضوا عقوبات على ديريباسكا.

وأشار البيان إلى أن إجراء اليوم يؤكد من جديد التزام الولايات المتحدة بمواجهة محاولات التحايل على العقوبات الدولية وضوابط التصدير. 

وأكد البيان على مواصلة حماية النظام المالي الدولي واتخاذ الإجراءات ضد الجهات الفاعلة داخل وخارج روسيا التي تسهل التهرب من العقوبات.

يذكر أن الشخص والثلاث كيانات كانوا يحاولون سحب استثمارات كانت ستؤدي إلى إلغاء تجميد ما قيمته أكثر من 1.5 مليار دولار من الأسهم المملوكة للأوليغارشي الروسي المدرج على قائمة الولايات المتحدة أوليغ فلاديميروفيتش ديريباسكا (ديريباسكا).

الصين تتعهد باتخاذ "جميع الإجراءات اللازمة" ردا على الرسوم الجمركية الأمريكية الضخمة

تعهدت بكين بالدفاع بحزم عن مصالحها في مواجهة الرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة الضخمة، وحذرت من أن الحواجز التجارية ستؤثر على العلاقة الأوسع بين القوتين الاقتصاديتين العظيمتين.

 

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان إن الصين "تعارض بشدة" التعريفات الجمركية الجديدة.

 

وأضافت أن "الزيادة في الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة تتعارض مع التزام الرئيس جو بايدن بعدم السعي إلى قمع واحتواء التنمية في الصين وعدم السعي إلى فك الارتباط وقطع العلاقات مع الصين".

 

وتابعت الوزارة أن "هذا الإجراء سيؤثر بشكل خطير على أجواء التعاون الثنائي" بين البلدين.

 

وأعلن البيت الأبيض الثلاثاء زيادة ملحوظة في الرسوم الجمركية المفروضة على منتجات صينية تعادل قيمتها 18 مليار دولار "لحماية الشركات والعمال الأميركيين" من منافسة تعتبرها واشنطن "غير عادلة".

 

وتشمل الرسوم الجمركية الجديدة حوالي عشرة قطاعات صناعية تعتبر "استراتيجية" مثل أشباه الموصلات والمعادن الحيوية والمنتجات الطبية وحتى السيارات الكهربائية، حيث تشهد الأخيرة على سبيل المثال ارتفاع الرسوم الجمركية عليها من 25% إلى 100%.

 

وبعيدا عن زيادة رسوم السيارات الكهربائية أربعة أضعاف، زادت واشنطن الرسوم على الصلب والألومنيوم من 7.5% إلى 25%، وكذلك رسوم البطاريات وأشباه الموصلات من 25% إلى 50% وهي تطبق الآن أيضا على الألواح الشمسية وبعض المنتجات الطبية.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق