«المقيمين في السعودية بيرقصوا من الفرحة» السعودية تسمح لجميع المقيمين العمل في هذه المهن بدون كفيل - اقرأ 24

سحب 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«المقيمين في السعودية بيرقصوا من الفرحة» السعودية تسمح لجميع المقيمين العمل في هذه المهن بدون كفيل - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:59 صباحاً

في سياق مساعي المملكة العربية السعودية لتحسين ظروف العمل وتسهيل الإجراءات للمغتربين والمقيمين، أعلنت مصلحة الجوازات السعودية تمكين الوافدين والمقيمين من العمل في عدد من المهن من دون الحاجة إلى وجود كفيل وتأتي هذه الخطوة انسجاماً مع “رؤية 2030” التي أطلقتها الدولة لدعم عجلة التنمية ولتعزيز بيئة العمل، وفي هذا الإطار تم الإشارة إلى مجموعة من المهن التي يمكن للأجانب العمل بها من دون الرهن بكفيل، مما يسهم في تحسين فرص العمل ويخفف من الصعوبات التي كان يعاني منها بعض المقيمين عند استغلال الكفلاء لسلطاتهم بطرق مؤذية وسلبية، ويأتي هذا الإجراء كجزء من تطبيق “رؤية 2030″، مؤكداً حرص المملكة على التقدم والانتقال نحو سوق عمل يتميز بمزيد من الاستقلالية والخيارات للعمالة، ويدعم تكافؤ الفرص لجميع العاملين، سواء كانوا مواطنين أو من الوافدين.

أتاحت للعمال الوافدين والمقيمين إمكانية العمل في عدة مهن دون الحاجة لوجود كفيل

جاء هذا القرار انطلاقًا من حرص الدولة على تقديم بيئة عمل مناسبة للعمالة الوافدة، ويستهدف هذا التدبير كذلك وضع حد للمشقة التي كان يتكبدها بعض المقيمين الذين عانوا من مشاكل جمة بسبب استغلال بعض الكفلاء للسلطات المخولة لهم. وقد كان هذا ينجم عنه استثمار غلابة المقيمين واستغلالهم بطريقة سلبية من قبل الأشخاص الذين كانوا تحت إشرافهم.

ايضاً، تم السماح للمغتربين والمقيمين بممارسة مجموعة من المهن داخل المملكة العربية السعودية بدون شرط وجود كفيل، منسجمين مع الإصلاحات الحديثة ضمن خطة رؤية المملكة لعام 2030 وتم تحديد تلك المهن التي يمكن للأجانب العمل بها بلا الحاجة لموافقة الكفيل أو التبعية له، وتضم هذه التخصصات المختلفة كما يلي.

المهن المتاحة للمقيمين في السعودية 

مجال التوريدات. الورش والحرف اليدوية المقاولات.  المهن الإدارية. مهنة مدير المبيعات.  مهنة السكرتير التنفيذي.  مهنة مدير تنفيذي. مهندسين الميكانيكا. الأطباء وطاقم التمريض. يعمل المهندسون، سواء كانوا في مجال الهندسة المدنية والإنشائية والكهربائية.  مديرين الحسابات.   مهنة المدراء الإداريين.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق