16 و 17 مايو.. فصل جديد من القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل الدولية.. وانضمام مصر وتركيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تزامنا مع مرور أكثر من 7 أشهر علي العدوان الإسرائيلي الغاشم علي قطاع غزة، أعلنت محكمة العدل الدولية، أنها ستعقد جلسات استماع يومي الخميس والجمعة 16 و17 مايو الجاري، لبحث إجراءات طوارئ جديدة طلبت جنوب إفريقيا فرضها بسبب الهجمات الإسرائيلية على مدينة رفح الفلسطينية.

وأقامت جنوب إفريقيا شكوى إلى محكمة العدل الدولية في نهاية ديسمبر متهمة دولة الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية في غزة، وهي تهمة نفتها تل أبيب بشدة.

-إعلانات-

 

قرارات محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

وأمرت المحكمة في يناير دولة الاحتلال، ببذل كل ما في وسعها لمنع الإبادة الجماعية خلال هجومها على غزة، واتخذت عدة قرارات قضت بأنه على إسرائيل أن تسمح بدخول المساعدات إلى غزة.

850.jpg

وبعد أسابيع، طلبت جنوب إفريقيا اتخاذ المزيد من التدابير، مستشهدة بتقارير عن توغل معلن في رفح الفلسطينية لكن المحكمة رفضت هذا الطلب.

ثم في بداية مارس، طلبت جنوب إفريقيا مجددًا من المحكمة أن تفرض على الاحتلال تدابير طارئة جديدة. وفي الشهر نفسه، أمرت المحكمة تل أبيب بأن تكفل وصول "مساعدة إنسانية عاجلة" إلى غزة في ظل "مجاعة بدأت تنتشر" في القطاع المحاصر.

852.jpg

وزعمت إسرائيل في وقت سابق أنها تتصرف وفقا للقانون الدولي في غزة ووصفت قضية الإبادة الجماعية المرفوعة من جنوب أفريقيا بأنها لا أساس لها من الصحة واتهمت بريتوريا بالتصرف وكأنها “الذراع القانوني” لحركة حماس.

 

جدول جلسات محكمة العدل الدولية يومي الخميس والجمعة

ومن المقرر أن تلقي جنوب أفريقيا كلمة أمام المحكمة يوم الخميس بعد أن طلبت من المحكمة، المعروفة أيضا باسم المحكمة العالمية، الأسبوع الماضي بأن تأمر دولة الاحتلال بوقف هجومها في رفح وتسمح بوصول مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية والصحفيين والمحققين إلى غزة دون عوائق.

وستعرض دولة الاحتلال موقفها في القضية يوم الجمعة، بحسب جدول جلسات المحكمة.

200.png

وقالت محكمة العدل الدولية إن جلسات الاستماع في لاهاي ستركز فقط على إصدار إجراءات طارئة لمنع تصاعد الصراع قبل أن تتمكن المحكمة من الفصل في موضوع القضية وهو أمر عادة ما يستغرق سنوات. ومع أن أحكام محكمة العدل الدولية مُلزمة ولا سبيل للاستئناف عليها فإنه ليس لدى المحكمة طريقة لتنفيذها.

 

انضمام مصر إلي دعوي جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، الأحد، أعلنت مصر عن اعتزامها التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة في حين ثمّنت حركة حماس موقف القاهرة.

846.jpg

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، أعلنت القاهرة التدخل رسميا لدعم الدعوى الجنوب أفريقية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها باتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وأوضح البيان أن هذه الخطوة تأتي بسبب تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، حسب وصف البيان.

332.jpg

وسبق أن قدمت مصر مرافعة أمام محكمة العدل، فبراير الماضي، بشأن ممارسات إسرائيل في فلسطين، ضمن جلسات استماع بشأن رأي استشاري طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

انضمام تركيا إلي دعوي جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

من جانبه، أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، تقديم طلب رسمي للانضمام إلى جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إن أنقرة قدمت طلبا للانضمام إلى جنوب إفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

849.jpg

وكان فيدان، أعلن في مطلع الشهر الجاري، أن أنقرة قررت الانضمام إلى دعوى الإبادة الجماعية، قائلا "سنكمل إجراءاتنا القانونية بعد أن اتخذ رئيسنا هذا القرار السياسي وتم إعلانه أمام العالم أجمع".

وأعرب فيدان عن تمنياته بأن تسير الدعوى في محكمة العدل الدولية باتجاهها الصحيح مع هذه الخطوة التي اتخذتها تركيا.

 

انضمام ليبيا إلي دعوي جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

وكانت محكمة العدل الدولية، أعلنت ايضا الجمعة الماضية، أن ليبيا قدمت طلبا للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل جراء حربها على غزة.

658.png

وقالت المحكمة، في بيان عبر منصة "إكس": "ليبيا قدمت طلب بموجب المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية للتدخل في القضية المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة".

وأضافت أن ليبيا "تعتقد أن الأفعال من جانب إسرائيل تتسم بطابع إبادة جماعية، لأنها ترتكب بنية تدمير الفلسطينيين في غزة".

 

كولومبيا ونيكاراجوا وجزر المالديف تشاركان في الدعوى ضد إسرائيل

وفي أبريل الماضي، أعلنت محكمة العدل الدولية أن كولومبيا طلبت التدخل كطرف فى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بغزة.

إلى ذلك، طلبت نيكاراجوا رسميا الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، وفقما أعلنت محكمة العدل الدولية، في فبراير الماضي.

190.png

وقال بيان صادر عن المحكمة إن نيكاراجوا ذكرت في طلبها للحصول على إذن بالتدخل أن لديها "مصالح ذات طبيعة قانونية تنبع من الحقوق والالتزامات التي تفرضها اتفاقية الإبادة الجماعية على جميع الدول الأطراف".

كذلك، أعلنت  حكومة جزر المالديف،  امس الإثنين، إنها ستنضم رسميًا إلى الدعوى التي رفعتها  جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، التي تتهم إسرائيل بانتهاك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق