صندوق الاستثمارات العامة: تأسيس منصة استثمارية متعددة الأصول في الرياض - اقرأ 24

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صندوق الاستثمارات العامة: تأسيس منصة استثمارية متعددة الأصول في الرياض - اقرأ 24, اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:00 مساءً

الرياض - مباشر: وقع صندوق الاستثمارات العامة مذكرة تفاهم مع شركة بلاك روك، لتأسيس منصة استثمارية متكاملة متعددة الأصول في الرياض.

وأوضحت شركة بلاك روك السعودية، بحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء، أنه بموجب مذكرة التفاهم تتولى الشركة تأسيس منصة استثمارية متكاملة متعددة الأصول في الرياض، ترتكز على استثمار أوّلي من الصندوق – مشروط بتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة من قبل الطرفين - بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار.

وبحسب مذكرة التفاهم، أعربت شركة بلاك روك السعودية وصندوق الاستثمارات العامة عن نيتهما للتعاون في تأسيس منصة بلاك روك الرياض لإدارة الاستثمارات BRIM، التي ستتخذ من الرياض مقراً لها.

وقد تشمل خدمات المنصة مجموعة واسعة من استراتيجيات الاستثمار عبر العديد من فئات الأصول العامة والخاصة، التي ستديرها بدعم من فريق إدارة الأصول لمنصة بلاك روك العالمية.

ويقود صندوق الاستثمارات العامة جهود تعزيز التحول والتنويع الاقتصادي في المملكة، كما يسهم في قيادة الاقتصاد العالمي وصناعة مستقبل العديد من القطاعات.

ومنذ العام 2017، أسس الصندوق 94 شركة، وساهم في استحداث أكثر من 644 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة محلياً

وقال لاري فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في بلاك روك: "يمثل تعزيز نقل المعرفة والفهم الكامل لأسواق المال أحد أهم المساهمات التي تحرص بلاك روك على تقديمها للدول التي تعمل بها، ويسعدنا البناء على الشراكة الراسخة التي طورناها مع صندوق الاستثمارات العامة على مدار سنوات عديدة لإطلاق هذه المنصة الدولية الجديدة والأولى من نوعها لإدارة الاستثمار في المملكة."

وأضاف فينك أن النمو المستمر لأسواق رأس المال في المملكة وتنويع قطاعها المالي سيؤدي إلى تحقيق الرخاء المستقبلي لمواطنيها وتعزيز تنافسية شركاتها وقوة اقتصادها، خاصة أن المملكة أصبحت وجهة جذابة للاستثمار الدولي مع تحول رؤية 2030 إلى واقع ملموس.
 

ومن جانبه، قال يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، نائب المحافظ رئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة: "تعد علاقة الصندوق مع بلاك روك علاقة متينة ومتنامية، وتعتبر الشراكات مع الشركات العالمية الرائدة ومديري الأصول مثل بلاك روك جزءاً من استراتيجية النمو الخاصة بالصندوق".

وبين أن مذكرة التفاهم ستكون خطوة إضافية في جهود الصندوق لتعزيز حيوية سوق الاستثمار وإدارة الأصول في المملكة وزيادة تنوعها الدولي.
 

وتهدف منصة BRIM، إلى أن تكون جزءاً متكاملاً مع القدرات الاستثمارية لشركة بلاك روك ومنصتها الحالية، مستفيدة من خبراتها في مجالات الأسواق العالمية وتوفير والتكنولوجيا والريادة الفكرية، مع تعزيز إمكانات تبادل الخبرات والمعرفة بما يسهم في تطوّر إمكانات الاستثمار المحلية.

بالإضافة إلى ذلك، ستقدم مجموعة الاستشارات العالمية التابعة لبلاك روك للأسواق المالية – التي توفّر الخدمات الاستثمارية لقطاعات أسواق المال والمخاطر والتحليلات لمديري الأصول المحليين والعالميين – الدعم للمبادرات المماثلة والحلول الرامية إلى تطوير وتعميق أسواق المال.

ويشترط لإتمام مذكرة التفاهم غير الملزمة الموقعة اليوم استيفاء عدد من الاشتراطات، والموافقات التنظيمية، وتحقيق مجموعة من الأهداف المحددة.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد أطلق في أكتوبر 2023 منصة "بوابة مديري الأصول"، و"برنامج تطوير إدارة المحافظ الاستثمارية"، خلال فعاليات "منتدى صندوق الاستثمارات العامة لإدارة الأصول

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

اعتماد 16 مطاراً بالمملكة من مجلس المطارات الدولي لتجربة العميل لعام 2024

المملكة والمكسيك تناقشان أوجه التعاون والتطورات في قطاع غزة ومحيطها

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق