واشنطن تحذر من «مذبحة» وشيكة في مدينة الفاشر السودانية - اقرأ 24

المدينة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
واشنطن تحذر من «مذبحة» وشيكة في مدينة الفاشر السودانية - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 02:03 صباحاً

حثت واشنطن الإمارات ودولاً أخرى على التوقف عن دعم طرفي الحرب في السودان، محذرة من «مذبحة» وشيكة في الفاشر عاصمة ولاية شمال دافور. في المقابل، كانت أبوظبي قد أكدت أنها «لا تقدم أي أسلحة أو ذخيرة لأي فصيل منخرط» في الحرب، التي أدت لنزوح نحو ثمانية ملايين شخص وتضع اليوم نصف السكان قاب قوسين أو أدنى من المجاعة.

ودعت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد الاثنين كافة الدول بما فيها الإمارات للتوقف عن دعم طرفي الحرب في السودان، محذرة من أن «أزمة بأبعاد هائلة تتشكل» ومن «مذبحة» وشيكة في الفاشر.

وعبَّرت المنظمة الدولية خلال الأيام الماضية عن قلقها من هجوم وشيك محتمل لقوات الدعم السريع على الفاشر عاصمة ولاية شمال دافور.

ويقول سكان ووكالات إغاثة ومحللون إن القتال من أجل السيطرة على الفاشر، وهي العاصمة التاريخية لمنطقة دارفور، قد يطول ويؤجج التوترات العرقية التي ظهرت على السطح خلال الصراع الذي دار في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في المنطقة.

وقالت جرينفيلد للصحافيين: «كما قلت من قبل فإن التاريخ يعيد نفسه في دارفور بأسوأ طريقة ممكنة» وأضافت بأن الفاشر «على شفا مذبحة واسعة النطاق».

وفي مطلع القرن الجاري، قدرت الأمم المتحدة أن نحو 300 ألف شخص قتلوا في دارفور عندما ساعدت مليشيا «الجنجويد» - التي تشكلت منها قوات الدعم السريع - الجيش في سحق تمرد قامت به جماعات غير عربية بشكل رئيسي.

وتطلب المحكمة الجنائية الدولية قادة سودانيين في تهم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.

وحذّر مسؤولون كبار بالأمم المتحدة مجلس الأمن الأسبوع الماضي من أن نحو 800 ألف شخص في الفاشر معرضون «لخطر شديد ومباشر» مع تفاقم أعمال العنف والتهديد «بإطلاق العنان لصراع طائفي دموي في جميع أنحاء دارفور».

والفاشر هي آخر مدينة كبرى بإقليم دارفور الشاسع غرب السودان لا تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع.

واجتاحت قوات الدعم السريع وحلفاؤها أربع عواصم ولايات أخرى بدارفور العام الماضي.

وتواجه تلك القوات اتهامات بالضلوع في حملة من عمليات قتل ذات دوافع عرقية بحق جماعات غير عربية وغيرها من الانتهاكات في غرب دارفور.

وقالت جرينفيلد أيضاً: «نعلم أن كلا الجانبين يتلقيان الدعم، سواء بالأسلحة أو غيرها، لتعزيز جهودهما لمواصلة تدمير السودان. نعم، تواصلنا في هذا الصدد مع الأطراف، بمن فيهم زملاؤنا من الإمارات».

ووصف مراقبون لعقوبات الأمم المتحدة الاتهامات الموجهة للإمارات بدعم قوات الدعم السريع بأنها «ذات مصداقية».

وتنفي الإمارات تقديم أي دعم عسكري لأي من طرفي الصراع.

وكتب سفير الإمارات لدى الأمم المتحدة محمد أبوشهاب إلى مجلس الأمن في 25 أبريل قائلا إن «الإمارات العربية المتحدة.. لا تقدم أي أسلحة أو ذخيرة لأي فصيل منخرط في الصراع الدائر في السودان».

وأضاف أن الإمارات «ترفض بشكل قاطع أي تلميح إلى أنها قدمت مساعدات مالية أو لوجستية أو عسكرية أو دعم دبلوماسي لأي جماعة مسلحة في السودان».

وقالت الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى مساعدات. وتسببت الحرب في نزوح نحو ثمانية ملايين شخص.

ودعت هيئة عالمية معنية بالأمن الغذائي تدعمها الأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات فورية «لمنع وفيات على نطاق واسع وانهيار تام لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق