بعد نجاح تجربة الاسماك..حملة جديدة من المواطنين.. لمقاطعة اللحوم - اقرأ 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد نجاح تجربة الاسماك..حملة جديدة من المواطنين.. لمقاطعة اللحوم - اقرأ 24, اليوم الأربعاء 1 مايو 2024 12:30 مساءً


لاقت هذه الحملة قبولاً كبيراً من ملايين المواطنين. خاصة أن الأسعار اصبحت فوق طاقة الغالبية العظمي من المواطنين.. وصلت اسعار اللحوم الجملي ما بين 350 و400 جنيه للكيلو. ولحوم البتلو تتراوح ما بين 350 و400 جنيه. وتراوح لحم الكندوز ما بين 350 و420 جنيهاً. ووصلت اسعار اللحوم الضاني إلي 480 جنيهاً للكيلو.

يأتى هذا الارتفاع، رغم ما قامت به حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء خلال الاسابيع الماضية من توفير الاعلاف، بعد الفراج عنها من الموانى وخفض اسعارها إلا ان الجزارين بدلاُ من ان يخفضوا أسعار اللحوم، قاموا برفع الاسعار فى ظل حالة الفوضى التى تشهدها الأسواق وغياب الرقابة.

بدأت حملات "مقاطعة اللحوم" تأتي بنتائج إيجابية، بعد تكاتف فئات الشعب لتنفيذ المقاطعة حتي يتم القضاء على ارتفاع اسعار اللحوم، بعد ان أطلق عدد كبير من المواطنين على منصات التواصل الاجتماعى فى محاولة لإجبار الجزارين علي خفض أسعارها. بعد تسجيلها 450 جنيهاً للكيلو.

كبح جماح الاسعار

قال المواطنون من مختلف المحافظات لـ "الجمهورية أون لاين" إن المقاطعة محاولة لكبح جماح الاسعار مع عدم إغفال اهمية أن تقوم الدولة بتوفير الظروف المناسبة لكى يستطيع المربين والتجار تخفيض الأسعار، فقد يكون من أثر المقاطعة الضارة توقف الكثير من العاملين فى هذا القطاع عن إكمال مسيرتهم التجارية، نظراً لوقوعهم بين المقاطعة وارتفاع التكاليف.. أشاروا إلى ان المقاطعة لابد أن تشمل تجار الجملة مع بائعي المواشي ومزارعى الدواجن، خاصة أن التضخم الاقتصادي اصاب العالم كله بعد حرب اوكرانيا وكورونا، وان كل دول العالم تعاني، ولكن معركة الوعى هي السلاح الاقوى.. أكدوا أن المقاطعة مهمة ونشجعها لأننا من أشد المتضررين من غلاء اسعار الماشية وارتفاع اسعار اللحوم.

* أحمد محمد رجب "محام" الشرقية- ديرب نجم: لحقت اللحوم بالأسماك والدواجن فى حملة المقاطعة المصرية ضد جشع التجار فى محاولة لخفض أسعارها التى ارتفعت بشكل لافت خلال الأشهر الماضية، وتأتي المقاطعة للحد من جشع التجار وارتفاع الأسعار المبالغ فيها.

التسعيرة الجبرية

* محمد حامد خضر عامر، الجيزة: يجب الرقابة على التجار الجشعين وتفعيل دور الدولة فى الرقابة الدائمة والوقوف مع الشعب للقضاء على تلك الظواهر التى نراها الآن وايضا تفعيل التسعيرة الجبرية على جميع السلع وهذا بالاتفاق والتعاون مع جميع مؤسسات الدولة لكى تنتهى تلك الظاهرة.

* سلوي جمال، مطروح: يعاني المواطنون ارتفاع الاسعار، وذلك يتطلب من التجار الرأفة والرحمة بالمواطنين ولكنهم قاموا بالضغط اكثر على المواطن من خلال ارتفاع الاسعار وذلك فى شتى الاحتياجات الغذائية الاساسية ونرى مثالاً لهذا وهى اللحوم ومدى ارتفاعها، لذلك كانت مقاطعة اللحوم قرار ضمنياً بين أغلب المحافظات لمواجهة جشع التجار الذى تعدى مصلحة المواطن الذى يقاسمه العيش فى البلد.

سلاح المقاطعة

* حكمت أحمد شهاب الدين، محافظة دمياط- فارسكور: رغم الإجراءات التى تتخذها الحكومة من تخفيض اسعار معظم السلع الاساسية ومنها الاعلاف، إلا ان التجار لم يتراجعوا ويخفظوا الاسعار ومنها اللحوم وهو ما دفع شرائح كبيرة من المواطنين استخدام سلاح المقاطعة وعلي لسان رئيس شعبة القصابين هيثم عبدالباسط اذا حدثت حملة مقاطعة وعدم شراء اللحوم، فسوف تؤدى إلى انخفاض الاسعار من 20% إلي 30%.

* أيمن مشعل، كفر الباجور: يجب زيادة منافذ الدولة وتخفيض الأسعار فيها وتكون بسعر التكلفة حتى يشعر المواطن بأنه ليس فريسة للتجار الجشعين، وبذلك نجبر التجار ان يخفضوا أسعارهم.

* قال محمود عبداللطيف محمد علي عكاشة، منيا القمح- الشرقية: حملة "مقاطعة اللحوم"، لإجبار التجار على تخفيض أسعار اللحوم الحمراء.. وسط تضامن عدد كبير من المواطنين فى جميع المحافظات.

خطوة إيجابية

* إيمان باشا، مدينة العبور إن حملة "مقاطعة اللحوم" مثل الأسماك والدواجن واللحوم الحمراء، التى دشنها المصريون عبر مواقع التواصل الاجتماعى لمدة شهر بعد ارتفاع أسعارها لأرقام قياسية غير مسبوقة، خطوة إيجابية لعدم الاستغلال، وإجبار التجار على تخفيض الأسعار وضبط السوق.

* سلامة رشوان، القاهرة: يجب أن نثور على الجشع، ونقاطع اللحوم رافعين دعوة "لا للاستغلال".

* المحاسب طه محمود "مدير عام"، محافظة الغربية: تأتي حملة مقاطعة اللحوم الحمراء لإجبار التجار على تخفيض أسعار اللحوم وذلك بسبب ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه فى محلات الجزارة، رغم انخفاض أسعار المواشى فى الأسواق، بعدما تراجعت أسعار العلف خلال الفترة الأخيرة بالتزامن مع تراجع سعر صرف الدولار.

محدود الدخل

* دكتور إيهاب عطية حسان دكتوراة فى القانون: من ضمن الأسباب الرئيسية لمشكلة غلاء الاسعار، غياب الضمير.. نعم انها "أزمة ضمير"، فنجد أغلب التجار- بلا وازع من ضمير- ترفع أسعار المنتجات من تلقاء نفسها طمعاً فى مزيد من الارباح والمكاسب، حتى وإن كان ذلك على حساب المواطن البسيط  محدود الدخل.. ومن هنا أناشد الجميع ان يراقب ضميره فى عمله سواء كان تاجراً أو موظفاً.

* محمد محمود محمد محمودي، العاشر من رمضان- محافظة الشرقية: أري إن المقاطعة أفضل حل لإجبار التجار على تخفيض الأسعار، فخليك ايجابى واعتبرها مساعدة منك لغير القادرين.

* محمود المصري، توسعات جنوب شرق أسيوط الجديدة: أقوى ما يميز المصريين التكاتف وقت الأزمات ومحاربة المستغلين للأزمة، ولعل أبرزها ما يحدث الآن في محافظات مصر للمقاطعة لكثير من السلع التى مازال التاجر يحافظون على أسعارها المرتفعة، رغم الانفراج الاقتصادية وهبوط الأسعار، ولدينا في أسيوط قام بعض الجزارين بتخفيض أسعار اللحوم فعلياً، فمنهم من يقوم ببيعها بـ 280 جنيهاً لـ 300 جنيه لليكلو، بخلاف آخرون مازالوا مستمرين على سعر 380 جنيهاً.

جشع التجار

* محمد معاذ، بني سويف: انتشرت فى الفترة الأخيرة عدد كبير من حملات المقاطعة، التى تدعو لوقف حركة الشراء من التجار، ووصفها البعض بأنها حملات لمواجهة جشع التجار، التى باتت تظهر بشكل كبير بعد انخفاض أسعار عدد كبير من السلع فى ظل تعنت من التجار بعدم تخفيض الاسعار، وتجاوب عدد كبير من المواطنين مع مثل هذه الحملات فى السويس والاقصر وبني سويف، ونجحت في تخفيض عدد من السلع الاستراتيُية بالنسبة للمواطن.

* محمود سعد عبدالحليم حسين، مدينة العبور: الدولة تبذل مجهود لمحاربة الغلاء.. التاجر يبذل مجهود لمزيد من الجشع.. المواطن يبذل مجهود لمقاطعة كل تاجر جشع.. من ينتصر؟!.. أعتقد الدولة تنتصر، وبانتصارها. ينتصر المواطن.

* عبدالله محمد سليمان. المطرية- القاهرة: بدأت سياسة المقاطعة لبعض السلع تؤتى ثمارها، فلم يجد الشعب طريقة أخرى للوقوف ضد جشع التجار غير المقاطعة لإجبار التجار عن التخلى عن سياسة احتكار السلع أو اخفائها  لبيعها بأضعاف ثمنها.

* محمود سعد محمد أبوكيد، بنى سويف- مركز ببا: المقاطعة للحوم الحمراء فى الوقت الحالى وسيلة من وسائل تقويم موازين البيع والشراء ومعالجة الجشع عند بعض التجار.

فرض المواطن كلمته

* دكتور محمد كامل الباز، القاهرة: بعد انخفاض أسعار الاسماك نتيجة لمقاطعة الناس، للمبالغة فى الأسعار.. جاء الدور على اللحوم لكى تستقر الأسواق ويعرف البعض من التجار الجشعين أن هناك عامل أساسى فى المعادلة، هو المواطن الذى يستطيع فرض كلمته بالمقاطعة.

* سهام فهمى: المغالاة فى أسعار اللحوم الحمراء فى السوق المصرية، فاقت كل الحدود وجعلت الكثير من المواطنين لا يقتربون من شراء هذه اللحوم فى ظل تزايد أسعارها بشكل مبالغ فيه. لذا دأب الكثير من المواطنين علي المشاركة في حملات مقاطعة اللحوم الحمراء، التي قد تجبر التجار على النزول بأسعارها خلال الفترة المقبلة، ولكن لابد من تدخل وزارة التموين فى محاولة السيطرة عليها.

* محمود عادل عيد، القاهرة: التوجه نحو مقاطعة اللحوم من كثير من المواطنين مسعى طيب ممكن تبعاته تؤتى بنتائج طيبة وتساعد فى انخفاض أسعار اللحوم الحمراء في السوق.

* أسماء همام أحمد فرغلي، محافظة أسيوط- مركز صدفا: حملة "مقاطعةاللحوم" رغم من تأخرها، إلا أنها إذا استمرت على هذا النحو دون تراجع، سوف يجعل التجار يرضخون بلا شك وتنكسر شوكتهم المزعومة فى الغلاء.

ظاهرة احتكار

* أسامة أبوالخير "محام"، الحسينية- الشرقية: يسعى المواطنين فى الحد من ظاهرة احتكار السلع والخدمات أهمها اللحوم التى باتت فى تزايد مستمر بسبب جشع التجار غابت عنهم الرقابة الداخلية، فالشعب المصرى أصبح يلجأ لوسيلة المقاطعة لرد جشع التجار.

* ريهام السيد، شبرا مصر- القاهرة: لابد من شن حملات لغلاء بعض التجار حتى لا يستغلوا المواطنين وبيع اللحوم الحمراء بأسعار ليست فى متناول الجميع، فلابد من مقاطعة اللحوم حتى يصبح سعرها معقول للمواطنين.

* حسين جابر، الاسماعيلية: لابد أن يتخذ الشعب المصري إجراء لإجبار التجار على تخفيض اسعار اللحوم. المقاطعة لأى منتج، تساوى انخفاض الاسعار، نظرية اقتصادية تسمى "قانون العرض والطلب"، كما حدث فى الصين أصبحت اللحوم عند التجار حتى لم تعد صالحة للأكل.

حملة مقاطعة

* محمد جمال عبدالعظيم، الفيوم: أصبح جشع التجار ظاهرة منتشرة فى كل المحافظات، وايضا يقوم البعض برفع اسعار السلع حتى بعد انخفاضها، لذلك قرر المصريون اطلاق حملة مقاطعة المنتجات ومنها اللحوم والاسماك.

* هناء الجزار، الدقهلية: مقاطعة اللحوم الحمراء أصبحت مطلباً شعبى مُلح.. حيث تعاني كثير من الأسر المصرية ارتفاعاً مطرداً ومتزايداً فى أسعار اللحوم، ما يجعلهم يعزفون عن شرائها.. ونرجو تدخل الدولة من أجل حمايتنا من بطش وجشع التجار.

* مبروك عاشور، القاهرة- المطرية: يجب توطين صناعة الأعلاف وتوفير الخامات المحلية وتوفير سلالات ذو انتاجية عالية لكى يحصل وفرة فى الانتاج وتشجيع الأستثمار فى الثروة الحيوانية لضمان عدم الاحتكار وارتفاع الأسعار.

صناعة الأعلاف

* يسري محمدي، مركز أشمون- قرية البرانية: دعم صناعة الأعلاف ومشتقاتها لتوفير الخامات التى تساعد على تخيفض قيمة أسعار العلف الحيوانى والداجنى لتشجيع صغار المصنعين وجعل القرية المصرية منتجة كما كانت فى السابق.

* نهلة علي حسين، الدقهلية: حملة مقاطعة اللحوم والدواجن والأسماك، عبارة عن تعبير من المواطنين عن رفضهم للأسعار التى فاقت الحد وأيضا المقاطعة بمثابة ناقوس خطر على جشع التجار بأن المواطن يمكنه الاستغناء وقتما شاء.

* زكريا يحيي، القليوبية: حملة مقاطعة شراء اللحوم الحمراء تهدف إلى إجبار الجزارين علي خفض أسعارها بعد ارتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير الفترة الماضية، وذلك من أجل إعادة التوازن لأسعار السلع والمنتجات داخل الاسواق.

موسم عيد الأضحى

* عبدالحليم سويلم، القاهرة: حملات المقاطعة أثبتت نجاحها، والشعب المصرى أثبت فعلا انه عنده إرادة ويقدر يقف أمام جشع التجار فى تحقيق مكاسب مالية على حساب حاجة المواطن، ومع وصول سعر اللحوم لأرقام جنونية غير مسبوقة، توقيت المقاطعة له تأثير كبير ونحن نقترب من موسم عيد الأضحى فى محاولة لإجبار الجزارين على خفض أسعارها.

* أحمد محمد الراعي، مدينة مطوبس : حينما يجتمع الشعب المصرى بأكمله على شيء واحد فى آن واحد فيما يعرف بالتضامن ضد ظاهرة معينة، نعرف من ذلك أننا أمام مشكلة حقيقية تواجه المجتمع.. إن التجار لا يبالون من أين يكتسب المال هل من حلال أم من حرام التاجر اليوم، إلا من رحم الله يحاول الكسب بكل ما أوتي من قوة ولا  يراعي الفقراء والمحتاجين، وهنا تضامنت الدولة مع الشعب ضد هذا الجشع.

* محمد فؤاد شتا، رأس الخليج- شربين- دقهلية: تبني عدد من المصريين الشرفاء حملات وطنية ناجحة للقضاء على جشع التجار، وقد بدأت تلك الحملات بمقاطعة الأسماك والدواجن وغيرها. والآن حملة مقاطعة اللحوم لإجبار التجار على تخفيض أسعار اللحوم الحمراء، التى وجدت تفاعلاً كبيراً وتضامن غير مسبوق من المواطنين في جميع محافظات مصر.

إجبار الجزارين

* السعيد خالد رضوان قراجة، كفر الشيخ: إطلاق حملة ضد الغلاء لمقاطعة شراء اللحوم الحمراء، تزامناً مع اقتراب عيد الأضحى، فى محاولة لإجبار الجزارين على خفض أسعارها بعد تسجيلها 450 جنيهاً للكيلو، أتت بنتائج جيدة إلى حد ما، ونجحت الحملة خلال أيامها الأولي في تخفيض الأسعار، ورغم ذلك مازالت مستمرة وسط إصرار المواطنين علي عدم الشراء. لحين تعديل الأسعار.

* عمرو عبيد علي، المنوفية: حتي تنجح المقاطعة أكتر، لابد من قوة تنفيذ القانون وشن حملات تموينية وعمل تسعيرية جبرية، ومن يخالف يتم سجنه وإيقاف مزاولة المهنة له ولا يشتغل بها إلا بعد مدة كبيرة، وفي حالة تكرار المخالفة، اعتبارها جنائية وليست جنحة.

* سناء عزالدين، القاهرة: التعاون مع وزارة التموين لخفض الأسعار كما نصت قرارات وزارة التموين، وتحدي الجشعين منهم والتصدي لهم بالمقاطعة للحوم وجميع السلع االمرتفعة السعر، دائما تكاتف الشعب في الأزمات يظهر حب المواطن للبلد والوقوف في وجه من تسول له نفسه بالتلاعب بالأسعار ومعاناة المواطن.

نتكاتف

* محمود علي عياد، اسيوط- القوصيه: واجب علينا أبناء الشعب المصري أن نتكاتف من أجل القضاء على الغلاء المعيشي واحتكار السلع المبالغ سعرها والضغط على التجار لخفض الاسعار.

* أميرة حبيب، القاهرة: أشارك فى هذه الحملة وأقاطع، وذلك تشجيعا للحملة، بعدما حصدته حملة "خليها تعفن" من نتائج إيجابية.. حيث حققت العديد من الأهداف المرجوة التى صبت فى مصلحة المواطن.

* الجمالية: شهدنا الفترة الحالية حملات مقاطعة لبعض السلع الغذائية بسبب الارتفاع المهول والمبالغ فيه لبعض السلع مثل الأسماك وحاليا اللحوم، وإذا أردنا حلولاً عملية، فهي زيادة إنتاج اللحوم وتشديد الرقابة على الأسواق.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق