صندوق النقد يوافق على طريقة جديدة تسمح للدول بتوجيه الأصول الاحتياطية إلى بنوك التنمية

فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وافق صندوق النقد الدولي على طريقة جديدة تسمح للدول بتوجيه الأصول الاحتياطية إلى بنوك التنمية متعددة الأطراف، في إطار حملة أوسع لجمع الأموال لمواجهة تحديات مثل القدرة على التكيف مع المناخ والحد من الفقر. 

 

وقال صندوق النقد الدولي في بيان أمس الأربعاء، إن مجلسه التنفيذي وافق في 10 مايو على استخدام الأصول المعروفة باسم حقوق السحب الخاصة، لشراء أدوات رأس المال المختلط، والتي ستصدرها البنوك بما في ذلك بنك التنمية للبلدان الأمريكية وبنك التنمية الأفريقي، بحسب وكالة بلومبرج.

-إعلانات-

 

194.jpg

استخدام حقوق السحب الخاصة

وكان صندوق النقد الدولي وغيره من المؤسسات المتعددة الأطراف يبحث عن حلول لإعادة توجيه حقوق السحب الخاصة من البلدان الغنية إلى البلدان الفقيرة.

 

وكان لإصدار صندوق النقد الدولي في عام 2021 ما قيمته 650 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة، تأثير محدود بسبب العقبات الإدارية المختلفة وحقيقة أن معظم الاحتياطيات تم تخصيصها للدول الغنية التي لم تكن بحاجة إليها.

190.jpg
صندوق النقد، اقرا

أدوات رأس المال الهجين من البنوك 

ويسمح قرار صندوق النقد الدولي للبلدان باستخدام حقوق السحب الخاصة للحصول على أدوات رأس المال الهجين من البنوك، بدلا من توفيرها في صورة احتياطيات النقد الأجنبي، والتي يمكن تقييدها من خلال القواعد التنظيمية المحلية.

 

استفادة بنوك التنمية

وقال رئيس بنك التنمية للبلدان الأمريكية إيلان جولدفاجن لـ "بلومبرغ" إن قرار صندوق النقد الدولي سيساعد على تخصيص ما قيمته 20 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة لتمويل المشاريع الخضراء والحد من الفقر، موضحا أن بنوك التنمية ستكون قادرة في المتوسط على الاستفادة بما يعادل أربعة أضعاف المبلغ.

 

وأوضح جولدفاجن عبر مقابلة في نيويورك أمس الأربعاء: "هذا مهم لأنه مقابل كل دولار قمنا بإيداعه، يمكننا الاستفادة منه بشكل أكبر". 

وأضاف أن أكبر عملائنا بالطبع هم دائمًا الدول الكبرى -البرازيل والمكسيك والأرجنتين- لكن الدول الأصغر حجما مهمة للغاية، إذ يمكننا تحمل المزيد من المخاطر.

 

تمويل البرامج المناخية والاجتماعية 

وتابع: لا يزال بنك التنمية للبلدان الأمريكية وبنك التنمية الأفريقي يعملان على تحديد الدول التي ستجعل حقوق السحب الخاصة بها متاحة في تمويل البرامج المناخية والاجتماعية، لكن بعض الدول الأوروبية واليابان أعربت عن دعمها للمبادرة.

ونقدم لكم من خلال موقع (اقرا)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق